الرياضيون الأعلى دخلًا في العالم تحت سن الـ 25 عامًا (قائمة)

الرياضيون الأعلى دخلًا في العالم تحت سن الـ 25 عامًا (قائمة)

يقود نجم كرة القدم الفرنسي، كيليان مبابي، الذي ارتفعت أرباحه السنوية أكثر من الضعف إلى نحو 120 مليون دولار خلال العام الماضي، مجموعة من خمسة رياضيين ينتمون إلى الجيل زد، ليتصدر قائمة فوربس للرياضيين الأعلى دخلًا في العالم تحت سن الـ 25 عامًا لعام 2023.

خلال الأشهر الـ 12 الماضية، ساعد مبابي منتخب فرنسا على الظهور للمرة الثانية على التوالي في نهائي كأس العالم، وحصل على جائزة ثاني أفضل لاعب في البطولة خلف ميسي الفائز بها.

وأصبح أيضًا الهداف التاريخي لفريق باريس سان جيرمان، ويقود فريقه هذا الموسم نحو الاقتراب أكثر فأكثر من تحقيق بطولة الدوري الفرنسي “ligue 1” للعام الثاني على التوالي.

ومع كل هذا النجاح فإنه يستحق المبالغ الطائلة التي يحصل عليها بعد تجديد تعاقده مع النادي الباريسي في مايو/ أيار 2022، مقابل 100 مليون دولار متمثلة في راتبه وبعض المكافآت.

بلغ إجمالي أرباح مبابي عن العام الماضي 120 مليون دولار داخل وخارج الملعب، وهو مبلغ جيد بما يكفي ليضعه في المرتبة الثانية في قائمة فوربس لأعلى الرياضيين دخلًا في العالم 2023، بعد أن كان في المرتبة 35 قبل عام.

رياضيو الجيل زد

إنه لشيء مثير للغاية للاعب لا يزال عمره 24 عامًا فقط، لكنه ليس الوحيد الذي يتواجد في قائمة الرياضيين الأكثر دخلًا في العالم في مثل هذا السن المبكر.

تتضمن قائمة فوربس لأعلى الرياضيين دخلًا في العالم 2023 خمسة رياضيين تحت سن الـ 25 عامًا، جمعوا نحو 354 مليون دولار خلال الأشهر الـ 12 الماضية، بما في ذلك 304 ملايين دولار داخل الملعب.

وتأتي الـ 50 مليون دولار الأخرى من خارج الملعب، بما في ذلك عقود الدعاية والإعلان والرعاية، والظهور، وحقوق الملكية، وتوقيع التذكارات، وأي أعمال أخرى يديرونها.

ويقل متوسط عمر هؤلاء الخمسة عن متوسط عمر باقي القائمة – 33 عامًا هذا العام – ويوجد 11 رياضيًا فقط في القائمة لم تتجاوز أعمارهم 30 عامًا، بما في ذلك مهاجم فريق كرة السلة الأميركي ميلووكي باكس، يانيس أنتيتوكونمبو، البالغ من العمر 28 عامًا.

يواجه رياضيو الجيل زد معوقات كبيرة تمنعهم من تحقيق أرباح كبيرة، وبالتالي تحييد تواجدهم بأعداد كبيرة في القائمة.

تحدد لائحة سلم رواتب دوري كرة القدم الأميركية (NFL)، ودوري كرة السلة الأميركي للمحترفين (NBA) سقفًا للمبالغ التي يمكن أن يتحصل عليها أبرز النجوم الشباب بسبب عقود المبتدئين التي يوقعون عليها.

ولا يتمكن لاعبو دوري كرة القاعدة الرئيسي (MLB) “البيسبول”من جني أموال طائلة ما لم يقضوا ست سنوات في الدوريات الكبرى حتى يصبحوا مؤهلين للتوقيع مع أي فريق وفقًا للشروط التي يتفق عليها الطرفان.

ورغم تلك الصعوبات التي يواجهها رياضيو الجيل زد، تمكن ثلاثة رياضيين لم تتجاوز أعمارهم 25 عامًا من الظهور لأول مرة في قائمة فوربس للرياضيين الأعلى دخلًا تحت سن الـ 25 عامًا لهذا العام، بما في ذلك لاعب فريق أريزونا كاردينالز، كايلر موراي، ومهاجم نادي مانشستر سيتي الإنجليزي، إرلينغ هالاند، ولاعب فريق دالاس مافيريكس، لوكا دونتشيتش.

وفيما يلي 5 رياضيين أعلى دخلًا في العالم، لم تتجاوز أعمارهم 25 عامًا:

1- كيليان مبابي

إجمالي الأرباح: 120 مليون دولار

داخل الملعب: 100 مليون دولار

خارج الملعب: 20 مليون دولار

الجنسية: فرنسي

الرياضة: كرة القدم

العمر: 24 عامًا

ظهر مهاجم باريس سان جيرمان لأول مرة في قائمة فوربس لأعلى 50 رياضيًا دخلًا في العالم، في عام 2020، في سن 21 عامًا.

وخلال الأشهر 12 الماضية، سجلت أرباح مبابي مستوى جديدًا، إذ قفزت من 43 مليون دولار في قائمة 2022 إلى 120 مليون دولار، ما دفعه إلى المراكز العشرة الأولى في القائمة لأول مرة.

يحصل مبابي على نحو 100 مليون دولار كراتب ومكافآت، ما يجعله الرياضي الأعلى أجرًا داخل الملعب في أي رياضة جماعية.

تجاوز لاعبا الغولف فيل ميكلسون وداستن جونسون، فقط أرباحه، فقد حصلا مقدمًا على مدفوعات ضخمة للانضمام إلى جولة دوري ليف غولف “LIV Golf” المدعوم من قِبل صندوق الاستثمارات العامة السعودي، داخل الملعب هذا العام.

يمتلك مبابي، الذي يتطلع إلى تحقيق بطولة دوري فرنسي جديدة مع باريس سان جيرمان هذا الموسم، عقود رعاية قيّمة مع العديد من الشركاء، بما في ذلك، نايكي، وديور، ولعبة الفيديو الرياضية القائمة على العملات المشفرة والخيال “Sorare”.

2- كايلر موراي

إجمالي الأرباح: 70.5 مليون دولار

داخل الملعب: 67 مليون دولار

خارج الملعب: 3.5 مليون دولار

الجنسية: أميركي

الرياضة: كرة القدم الأميركية

العمر: 25 عامًا

بعد ظهوره الثاني على التوالي في مباراة برو بول “Pro Bowl”، جدد لاعب فريق أريزونا كاردينالز، كايلر موراي، تعاقده مع الفريق لخمس سنوات، مقابل 230.5 مليون دولار في الصيف الماضي.

حصل موراي على مكافأة توقيع بقيمة 29 مليون دولار في عام 2022، ومكافأة إضافية بقيمة 36 مليون دولار هذا العام.

لم تكن قيمة العقد الكبيرة، السبب الوحيد الذي أثار ضجة، فقد كشفت شبكة NFL أن العقد يحتوي على بند غريب، ألا وهو مطالبة موراي بدراسة فيديو المباراة كل أسبوع خلال الموسم، قبل أن يلغي النادي هذا البند بعد أن تسرب لوسائل الإعلام ولفت انتباههم.

يعد موراي أحد المشاهير الذين يدشنون شراكة مع شركة ألعاب الفيديو الرياضية FaZe Clan.

3- ماكس فيرستابين

إجمالي الأرباح: 64 مليون دولار

داخل الملعب: 60 مليون دولار

خارج الملعب: 4 ملايين دولار

الجنسية: هولندي

الرياضة: سباق السيارات

العمر: 25 عامًا

يعد موسم 2022 استثنائيًا بالنسبة لفيرستابين، إذ حقق رقمًا قياسيًا بالفوز في 15 سباقًا من أصل 22 في سباقات الفورمولا 1، ما قاده إلى تحقيق بطولة العالم لسباقات سيارات الفورمولا 1 للمرة الثانية على التوالي.

ويسير على نفس طريق نجاحاته هذا العام، إذ حقق ثلاثة انتصارات في السباقات الخمسة الأولى من موسم 2023.

ارتفع إجمالي أرباحه بعد أن وقع عقدًا جديدًا مع الفريق النمساوي لسباقات السيارات في فئة الفورمولا 1 Red Bull Racing في مارس/ آذار 2022، وتشير التقديرات إلى أنه حصل على مكافآت مجزية بعد الفوز في العديد من السباقات، بالإضافة إلى لقب بطولة العالم.

4- إرلينغ هالاند

إجمالي الأرباح: 52 مليون دولار

داخل الملعب: 40 مليون دولار

خارج الملعب: 12 مليون دولار

الجنسية: نرويجي

الرياضة: كرة القدم

العمر: 22 عامًا

يعد هذا هو الظهور الأول لهالاند في قائمة الرياضيين الأعلى دخلًا في العالم، إذ احتل المرتبة 32، في الوقت الذي يظهر فيه أداءً فريدًا في الدوري الإنجليزي الممتاز.

سجل هالاند 36 هدفًا في البريميرليغ – منذ انتقاله إلى مانشستر سيتي قادمًا من بروسيا دورتموند في يونيو/ حزيران – مسجلاً رقمًا قياسيًا في الدوري الإنجليزي الممتاز قبل انتهاء منافساته بثلاث جولات فقط.

كما حصل على جائزة أفضل لاعب هذا العام من رابطة كتاب كرة القدم في إنجلترا.

وفي مارس/ آذار، أسدل الستار على تهافت الشركات على التعاقد معه، حينما وقّع مع شركة نايكي عقدًا، تشير التقارير أنه أحد أكبر عقود رعاية الأحذية في كرة القدم.

5- لوكا دونتشيتش

إجمالي الأرباح: 47.2 مليون دولار

داخل الملعب: 37.2 مليون دولار

خارج الملعب: 10 ملايين دولار

الجنسية: سلوفيني

الرياضة: كرة السلة

العمر: 24 عامًا

لم تكن نهاية الموسم جيدة لدونتشيتش، إذ لم يتمكن فريقه دالاس مافيريكس من بلوغ مرحلة التصفيات النهائية “البلاي أوف”، على الرغم من أن بداياته كانت متوهجة جدًا.

انضم النجم السلوفيني إلى فريق نجوم الرابطة الوطنية لكرة السلة “All-NBA” أربع مرات خلال الخمس سنوات التي قضاها في الدوري، وكان آخرها الأسبوع الماضي.

ساعده اختياره ضمن تشكيلة فريق نجوم الرابطة الوطنية لكرة السلة في عامي 2020 و2021 على التوقيع على تمديد تعاقده مقابل 207 ملايين دولار لمدة خمس سنوات.

أما خارج الملعب، أصدرت نايكي حذاءً مميزًا له من خلال العلامة التجارية “Jordan Brand” في سبتمبر/ أيلول، وظهر مرتديًا الإصدار الثاني من الحذاء الشهر الماضي خلال مباراة في دالاس.

ومن المتوقع أن يتوفر الحذاء الرياضي الجديد في المتاجر أواخر هذا العام.

المنهجية

تعني فوربس بالأرباح داخل الملعب، جميع الجوائز المالية والرواتب والمكافآت المكتسبة بين الأول من مايو/ أيار 2022 إلى الأول من مايو/ أيار 2023. أما في الحالات التي يستمر فيها دفع رواتب اللاعبين إلى ما بعد شهر مايو/ أيار لموسم عادي، كما في حال الدوري الأميركي للمحترفين وكرة القدم الأوروبية، تُحدد رواتب الموسم كاملًا. كما تضم فوربس مكافآت موسم 2022 NFL وموسم 2021 -22 NBA.

تعني فوربس بالأرباح خارج الملعب، تقديراتها لصفقات الرعاية ورسوم حملات الظهور والإعلان والتذكارات ودخل الترخيص لمدة 12 شهرًا حتى 1 مايو/ أيار 2023، بالإضافة إلى الإيرادات النقدية من أي أعمال يديرها الرياضي، بناءً على المحادثات مع المطلعين على القطاع. لا تتضمن أرقام فوربس دخل الاستثمار مثل مدفوعات الفائدة أو توزيعات الأرباح، ولكنها تحسب المدفوعات من حصص الأسهم التي باعها الرياضيون. ولا تخصم فوربس الضرائب أو رسوم الوكلاء.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: