السبايلة: الاحتلال يريد خلق أزمة إنسانية تؤسس لتغيير ديموغرافي بغزة

السبايلة: الاحتلال يريد خلق أزمة إنسانية تؤسس لتغيير ديموغرافي بغزة

البوصلة – عمّان

قال الخبير الاستراتيجي عامر السبايلة، إنه من الواضح بأن الاحتلال يريد ترك هذه الأزمة أن تتعمق وتأخذ أبعاد إنسانية مختلفة، وبالتالي فهو يقوم بعملية التأسيس للتغيير الديموغرافي.

وبين السبايلة في تصريح لـ”البوصلة” بأن الاحتلال سينتقل للحديث عن ضرورة البدء بإقامة مناطق عازلة بناء على استراتيجيته الأمنية الخاصة بقطاع غزة.

وأشار إلى أن ذلك يعني، تخفيض مستوى الحرب، والهدف الآن الاستثمار في حجم الأزمة وشكلها، لافتا إلى أن الاستمرار بذات الوتيرة من القتال في غزة، يزيد من احتمالية الانتقال إلى جبهات أخرى إقليميا.

وأوضح بأن القوات الإسرائيلية تكثف الضربات على مناطق جنوب لبنان، مما يشير إلى أن “الإسرائيلي يريد أن يخلق أزمة ويترك تبعاتها تظهر ويجعل الجميع يتعامل مع نتائجها”.

قرار العدل الدولية

وتتخذ محكمة العدل الدولية، اليوم الجمعة، قراراً بشأن “التدابير المؤقتة” التي طلبتها جنوب أفريقيا في قضيتها ضد إسرائيل لوقف حرب الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها في قطاع غزة.

وحسب بيان صحفي، ذكرت المحكمة، أنها ستعقد جلسة علنية ظهر اليوم بتوقيت هولندا، حيث ستقرأ خلالها رئيسة المحكمة القاضية، جون دوناهيو قرار المحكمة.

وكانت جنوب أفريقيا قد رفعت قضية ضد إسرائيل، في 29 كانون الأول بشأن “ارتكاب إسرائيل انتهاكات لالتزاماتها بموجب اتفاقية منع جريمة الإبادة الجماعية والمعاقبة عليها، فيما يتعلق بالفلسطينيين في قطاع غزة”.

وطلبت أيضاً من المحكمة إصدار تدابير مؤقتة لمنع وقوع المزيد من الضرر لحقوق الفلسطينيين وضمان امتثال إسرائيل لالتزاماتها بموجب الاتفاقية.

يذكر، أن “التدابير المؤقتة” هي أوامر تصدرها المحكمة قبل حكمها النهائي في قضية ما، بهدف منع وقوع أضرار لا يمكن إصلاحها، وبموجبها تُلزم الدولة المدعى عليها بالامتناع عن اتخاذ إجراءات معينة حتى تصدر المحكمة الحكم النهائي.

صفقة تبادل

في الوقت الذي تؤكد فيه حركة المقاومة الإسلامية (حماس) رفضها مناقشة أي صفقة مع “إسرائيل” دون وقف العدوان الإسرائيلي على قطاع غزة ويصر رئيس الحكومة الإسرائيلية بنيامين نتنياهو على المضي في الحرب حتى القضاء على حماس، تتوالى الأنباء عن تحركات سياسية وتسريبات تشير إلى إمكانية الوصول إلى اتفاق بين الجانبين.

وأكد الوزيران في مجلس الحرب بيني غانتس وغادي آيزنكوت أن إعادة المحتجزين في قطاع غزة أولوية قصوى، وذلك خلال لقاء مع عائلات الأسرى.

وتأتي تصريحات الوزيرين اللذين انضما إلى حكومة نتنياهو بعد العدوان على غزة في وقت تزداد فيه جهود الوساطة لإتمام صفقة بين حركة حماس وحكومة نتنياهو.

فقد نقلت صحيفة هآرتس الإسرائيلية عن مصدر مطلع أن حماس وإسرائيل توصلتا إلى تفاهمات حول معظم بنود اتفاق صفقة تبادل أسرى، والقضية العالقة هي وقف إطلاق النار في نهاية التهدئة أو لا، حيث ستستمر لـ35 يوما، وستشمل الإفراج عن كافة الأسرى الإسرائيليين.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: