السفير التركي يعلن استضافة أيام الثقافة التركية بعمّان (شاهد)

السفير التركي يعلن استضافة أيام الثقافة التركية بعمّان (شاهد)

عمان – رائد الحساسنة

أعلن السفير التركي بعمّان مراد كاراغوز، اليوم الثلاثاء، عن استضافة أسبوع الثقافة التركي بالتعاون مع مركز الثقافي التركي يونس أمرة في عمان خلال الفترة ما بين ٢٩ ايلول-٥ تشرين الأول ٢٠١٩.

وقال كاراغوز في مؤتمرٍ صحفي استضافته السفارة التركية بعمّان اليوم، وحضرته “البوصلة”:  إن الفعاليات تأتي في إطار باكورة أعمال تنوي تركيا تنفيذها استعدادًا للعام 2020م كعام للتبادل الثقافي التركي الأردني، الذي تم إعلانه بموجب “إعلان نوايا للتبادل الثقافي 2020 بين تركيا و الأردن”، الذي تم توقيعه مؤخرًا.

وشدد على أن هناك أواصر إنسانية وثيقة بين الشعبين الشقيقين التركي و الأردني تستمد جذورها من التاريخ المشترك والتقارب الجغرافي والثقافة المتشابهة.

وأضاف قائلاً: امتدادا للعلاقات الدبلوماسية التي تأسست عام ١٩٤٧ بين البلدين ، تم التوقيع على الاتفاقية الثقافية عام 1969 بين الجمهورية تركيا والمملكة الأردنية الهاشمية، وهذه الاتفاقية لاتزال سارية المفعول، منوهًا إلى أن المركز الثقافي التركي الذي تم انشاؤه استنادا لهذه الاتفاقية يقدم خدمات منذ عام 2011  تحت اسم المركز الثقافي التركي يونس امرة في عمان، الذي يعقد دورات لتعليم اللغة التركية، وينظم نشاطات فنية وثقافية على مدار العام، بالإضافة لوجود قسم اللغة والادب التركي في الجامعة الاردنية وجامعة اليرموك.

ونوه كاراغوز إلى الزيارة التي قام بها الوزير محمد نوري ارسوي وزير الثقافة و السياحة في الجمهورية التركية إلى في ١٧ ايلول ٢٠١٩ و خلال الزيارة وقع مع معالي محمد ابو رمان وزير الثقافة الاردني على “اعلان نوايا للتبادل الثقافي 2020 بين تركيا و الاردن”، مؤكدًا على أنه في هذا الاطار من المخطط إقامة مشاريع للفنون الأدائية والفنون البصرية والتصميم والموسيقى والفنون الشعبية والصناعات التقليدية والأدب والتراث الثقافي غير المادي والسينما والافلام التلفزيون العام القادم.

وأوضح السفير التركي أن أيام الثقافة التركية في عمان ستتضمن عرضًا لمجموعة من الأفلام التركية بالتعاون مع الهيئة الملكية الأردنية للأفلام، مؤكدًا أنها ستنال إعجاب المواطنين الأردنيين.

وأشار إلى أنه سيتم إقامة ندوة حول المدينة الاثرية “غوبكليتيبة” بالتعاون مع المكتبة الوطنية الاردنية، بالإضافة لتنظيم معرض رسم مشترك لفنانتين تشكليتين من تركيا في “بوليفارد العبدلي”.

وفي مجالٍ آخر سيتم تنظيم أيام المطبخ التركي بالتعاون مع فندق جراند حياة عمان ومع العرض الموسيقي لفرقة “تانيني بشليسي- كوانتت”، بحسب كاراغوز.

وخلال إجابته على أسئلة الصحفيين أكد مراد كاراغوز أن السفارة التركية بعمّان مستعدة لاستقبال كافة الاقتراحات المتعلقة بتعزيز التعاون في مجالات التبادل الثقافي خاصة في مجالات الترجمة والأدب والمسرح والأفلام والمسلسلات، وزيادة معارف الشعبين الأردني والتركي حول العادات والتقاليد والأكلات والفنون الشعبية.

وأكد السفير التركي على أن العام الحالي 2019 شهد زيارة 400 ألف سائح أردني لتركيا، مشددًا على أن تركيا تسعى لزيادة هذا العدد إلى نصف مليون خلال العام القادم 2020.

وتم تقديم عروض فيديو توضيحية على هامش المؤتمر لمجمل الفعاليات التي سيتم إقامتها.

برنامج فعاليات أيام الثقافة التركية

كما أعلنت السفارة التركية خلال المؤتمر الصحفي عن البرنامج الزمني لفعالياتها مع الأماكن التي ستستضيفها وهي على النحو التالي:

1-    المعرض المشترك “نسمات من تركيا”:

المكان: البوليفارد- الى جانب Café Margaux

تاريخ: يوم الأحد الموافق 29 أيلول 2019 في الساعة 17:00

بالامكان زيارة المعرض حتى مساء يوم السبت الموفق 5 تشرين الأول 2019

2-    ندوة حول  المدينة الاثرية ” غوبكليتيبة”:

المكان: المكتبة الوطنية الأردنية، شارع هارون الرشيد 9، عمان

التاريخ:  يوم الأربعاء 2 تشرين الأول 2019

الساعة: 18.00

المحاضر: الأستاذ الدكتور نجمي قارول، عضو اللجنة العلمية للاستشارة والتنسيق عن غوبكليتيبة و محاضر في قسم الآثار – فرع آثار ما قبل التاريخ في كلية الآداب بجامعة اسطنبول.

3-    أيام المطبخ التركي (فعالية غير مجانية)

المكان: فندق جراند حياة عمان ، تراس sawani

التاريخ: 1-2-3 تشرين الأول 2019(أيام الثلاثاء والأربعاء والخميس)

الساعة: اعتبارا من الساعة 19.30

طيلة أيام الفعالية ستقدم فرقة “تانيني بشليسي- كوانتت” عرضا موسيقيا ، رسم الدخول 30 دينار للشخص الواحد.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: