السلطات السعودية تبلغ ذوي المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين بدء محاكمتهم

السلطات السعودية تبلغ ذوي المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين بدء محاكمتهم

أكد عدد من ذوي المعتقلين الأردنيين والفلسطينيين في السعودية أن السلطات السعودية أبلغتهم اليوم بأن موعد محاكمة أبناءهم المعتقلين في السعودية ستبدأ يوم الأحد القادم؛ 8 آذار (مارس) الجاري.

الحضور لأقارب الدرجة الأولى

وقال عدد من ذوي المعتقلين في السعودية، إن إدارة السجون التي يقبع فيها أبناءهم، قد اتصلت بهم هاتفياً يوم أمس واليوم، وأبلغتهم بأن المحاكمات ستكون في العاصمة “الرياض”، من خلال المحكمة الجزائية، علماً بأن حضور المحاكمة سيكون للأقارب من الدرجة الأولى.

وأكد رئيس لجنة المعتقلين الأردنيين السياسيين في السعودية خضر المشايخ في تصريحٍ خاص لـ “قدس برس” أن “الحكومة مطالبة بضرورة مشاركة السفارة الأردنية في الرياض في جلسات المحاكمة التي ستبدأ الأحد القادم، من خلال المستشار القانوني، بالإضافة لأهمية توفير محامين للمعتقلين”.

وطالب المشايخ، بضرورة ضمان محاكمة عادلة للمعتقلين تنصف خدمتهم لعشرات السنوات دون ارتكاب أي منهم مخالفات على أرض المملكة العربية السعودية.

وأعرب عن أمله في حصول المعتقلين على البراءة “لم يثبت ما يدينهم”. داعيا الجهات المختصة إنصافهم وتعويضهم عن الأضرار التي تحملوها هم وعائلاتهم جراء الاعتقال وإنهاء إقاماتهم على أراضي المملكة.

وعلمت “قدس برس” أن من بين الذين تم الاتصال بهم لبدء محاكمتهم مسؤول حركة حماس في السعودية محمد الخضري (81 عاماً)، ونجله هاني (49 عامًا) الأكاديمي في جامعة أم القرى، وقد تم اعتقالهما يوم 4 نيسان/ أبريل 2019، من خلال جهاز الأمن الوقائي السعودي.

يذكر أن حملة الاعتقالات التي شنتها السلطات السعودية بحق معتقلين أردنيين وفلسطينيين، مطلع العام السابق، استهدفت المتعاطفين مع القضية الفلسطينية، ويرزح المعتقلون في سجن الحائر بالرياض، وسجن ذهبان في جدة، بالإضافة إلى سجن ثالث مجهول في زنازين انفرادية.

وعبر “المرصد الأورومتوسطي لحقوق الإنسان” ومنظمة “IRDG” الحقوقية مراراً وتكراراً عن قلقهما العميق إزاء اعتقال السلطات السعودية عشرات الأردنيين والفلسطينيين وإخفائهم قسرا دون سند قانوني.

الأردن على تواصل مع الرياض

بدورها نوهت وزارة الخارجية الأردنية إلى أنها على تواصل مع أهالي المعتقلين الأردنيين في السعودية، وتم ترتيب زيارات واتصالات هاتفية، وإن البعثات الأردنية في الخارج تتواصل مع السجناء في الدول المختلفة، وتنظم لهم الزيارات وفق قوانين البلد الذي يوجدون فيه.

وأشارت إلى أن الجهود الأردنية لم تتوقف مع الأشقاء في السعودية لإنهاء هذا الملف والإفراج عن كافة المعتقلين الأردنيين هناك.

(قدس برس)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: