الشيخ الحمامي.. الأمة الإسلامية تفتقد عالمًا بارزًا من علماء القدس

الشيخ الحمامي.. الأمة الإسلامية تفتقد عالمًا بارزًا من علماء القدس

البوصلة – افتقدت مدينة القدس والمسجد الأقصى المبارك عالمًا بارزًا وعلمًا من أعلامها، له بصمات واضحة بالمدينة ومؤسس دار الحديث الشريف ومدارس الإيمان ومديرها العام الشيخ الدكتور جميل الحمامي، إثر وفاته امس الأحد بمرض عضال.

وشيع المقدسيون بعد صلاة العصر جثمان الشيخ والعالم الحمامي من المسجد الأقصى بجنازة مهيبة، ووري الثرى في مقبرة باب الرحمة الملاصقة لسور المسجد.

وألقيت كلمات مؤثرة في تأبين ووداع الشيخ بعد دفنه، تعبر عن الحزن العميق لفقدان أحد أعمدة ورجالات القدس، الذين كان له باع طويلة في الدفاع عن الأقصى وخدمته، وبصمات واضحة في مجال الوعظ والإرشاد والخطابة، والتعليم في كلية الدعوة وأصول الدين بجامعة القدس ومدارس الإيمان.

وشارك في تشييع جثمانه مجموعة من الشخصيات الدينية والوطنية وفي مقدمتهم رئيس الهيئة الإسلامية العليا بالقدس الشيخ عكرمة صبري، ورئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، ومفتي القدس الشيخ محمد حسين، وخطباء المسجد الأقصى وموظفي دائرة الأوقاف، وشخصيات وطنية.

ويعد الشيخ جميل أحد أبرز قيادات العمل الإسلامي في القدس، حيث كان أول مدير للمسجد الأقصى منذ عام 1982 حتى عام 1985، وعضوا وأمينًا للسر في الهيئة الإسلامية العليا بالقدس منذ عام 1980.

الشيخ عكرمة صبري

ويقول الشيخ عكرمة صبري في وداع الشيخ جميل لوكالة “صفا” إننا “فقدنا علمًا من أعلام فلسطين وعالما من علمائها، ومعرفتي به منذ عشرات السنين حيث كان طالبًا بمدرسة ثانوية الأقصى الشرعية، وكنت ألمس فيه الذكاء والإخلاص والوفاء، وبعد تخرجه من المدرسة الثانوية أرسلناه ببعثة إلى الأزهر الشريف”.

ويضيف “بعد تخرجه من الأزهر الشريف بتخصص الشريعة الإسلامية عاد للعمل بالقدس واعظا، وتدرج في مناصبه إلى أن أصبح مديرا للمسجد الأقصى، وبعد ذلك انتقل محاضرا في جامعة القدس، وبقي محاضرا حتى وفاته”.

ويتابع “خلال فترة عمله بجامعة القدس شارك بتأسيس جمعية العلوم والثقافة الإسلامية، فأسس مدارس الإيمان وأصبح مديرًا عامًا لها، هذه المدارس التي انتعشت وأصبح لها فروعًا متعددة من الطلاب والطالبات، وبقي برسالته التربوية حتى وفاته”.

وعن عضويته بالهيئة الإسلامية، يوضح صبري أن الشيخ الحمامي عضو في الهيئة الإسلامية العليا منذ عام 1980، ثم تولى أمانة السر فيها، وكان من المشاركين بالنشاطات الدعوية والدينية والوطنية، كما أنه عضو في عدة جمعيات خيرية.

ويقول صبري “بوفاته نشعر بفراغ تركه المرحوم، ولا يسعنا إلا القول لله ما أخذ ولله ما أعطى وكل شيء عنده بمقدار، إنا لله وإنا إليه راجعون”.

أحد علماء ورجالات القدس

أما رئيس مجلس الأوقاف الشيخ عبد العظيم سلهب، فيقول عن الشيخ جميل” رحمه الله هو من رجالات القدس وعالم من علمائها وخطيب من خطبائها، وأول مدير للمسجد الأقصى المبارك، ومحاضر في كلية الدعوة بجامعة القدس”.

ويضيف “أنشأنا تحت رئاسة الشيخ سعد الدين العلمي رحمه الله مدارس الإيمان التي كانت عبارة عن روضة، وخرج الفوج الـ27 من طلبة التوجيهي لهذا العام، ونتائج مدارس الإيمان شامة في جبين القدس، حازت على ثقة أهلها، وكل من هو حريص على التعليم بالقدس”.

ويتابع “فقدناه في ظروف صعبة جدًا، في وقت يتهدد المدارس والمناهج وطلبة القدس عواصف تريد أن تغير من هويتهم وتمسح ذاكرتهم، عملنا سويًا أنا كرئيس مجلس أمناء مدارس الإيمان وهو أمينا لسر المدارس لسنوات طويلة”.

ويلفت سلهب إلى أن بصماته في كل مكان، “فتجده في كل المواقف وخاصة في المسجد الأقصى، لم يتأخر عنه في ظل الظروف العصيبة جدا، كان يعمل جنبا إلى جنب بشخصيته المؤثرة”.

الناشط ناصر الهدمي

ويؤكد الناشط ناصر الهدمي أن حياة الشيخ جميل الحمامي حافلة بالنشاطات والمواقف والانتماء، إذ اعتقل لسنوات في سجون الاحتلال، ومنع من السفر عدة مرات.

ويقول الهدمي “لا شك أن القدس تفتقد وتودع رجل من رجالاتها الذين كان لهم دورا بارزا وبصمة واضحة في مدينة القدس، كونه أفنى عمره دفاعا عن القدس والمسجد الأقصى مديرا وخطيبا فيه ومسجد الهجرة ببيت حنينا”.

ويضيف “كان له دورًا في تربية العديد من أبناء مدينة القدس والوعظ والإرشاد، رمز للداعية الذي لم يتوان في لحظة من اللحظات أن يقدم ما يملك للقدس والدعوة”.

ويتابع “يعتبر من الرعيل الأول المؤسسين لحركة المقاومة الإسلامية (حماس) في مدينة القدس، والرعيل الأول في جماعة الإخوان المسلمين”.

عدنان الحسيني

من جانبه، قال عضو اللجنة التنفيذية عدنان الحسيني عن الشيخ جميل “رجل ملتزم خدم في دائرة الأوقاف، وعمل مديرًا للمسجد الأقصى رغم الصعوبة التي واجهها في إدارته، قام بواجبه خير قيام”.

ويوضح الحسيني أنهما عملا معا في المسجد الأقصى عندما كان مديرا ومهندسا لدائرة الأوقاف لمدة 36 عاما.

ويقول عنه “الشيخ جميل الحمامي تميز بمواقفه وأفقه الديني، فكان صمام أمان يسعى إلى الخير وخدمة المسجد الأقصى، ستبقى ذكراه طيبة”.

وقال الشيخ جميل الحمامي في لقاء سابق مع “البوصلة” عن نفسه “تعرفت على الإخوان المسلمين في القاهرة من خلال حضور جلساتهم وحلقاتهم، وكان للشيوخ الأثر الأكبر في صياغة شخصيتي وعقليتي وفكري، واستمريت في هذا العمل حتى عام 1987 حيث نشأت حركة حماس، وكان لي شرف المشاركة في هذا العمل”.

نبذه عن حياته

وولد الشيخ جميل الحمامي في مدينة معان بالأردن عام 1952، وتوفي اليوم 10 أيلول عن عمر يناهز 71 عاما، حيث حصل على درجة الليسانس في الشريعة، وشارك بتأسيس دار الحديث الشريف وجمعية العلوم والثقافة الإسلامية، ومؤسس مدارس الايمان ومديرها العام، متزوج وله ثلاثة أبناء وخمس إناث.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: