الشيخ صبري: المستوطنون يريدون فرض سيطرتهم على الأقصى

الشيخ صبري: المستوطنون يريدون فرض سيطرتهم على الأقصى

حذر خطيب المسجد الأقصى المبارك الشيخ عكرمة صبري، يوم الاثنين، من مخاطر تصاعد اقتحامات المستوطنين للمسجد الأقصى المبارك خلال ما يسمى “عيد العرش” اليهودي.

وقال الشيخ صبري، في تصريح خاص لوكالة “صفا”، “إن اعتداءات الاحتلال واقتحامات مستوطنيه تشهد هذا العام تصعيدًا خطيرًا بحق الأقصى، لأن رعاة الاقتحام باتوا أصحاب القرار السياسي في إسرائيل، وجزء من الحكومة اليمينية المتطرفة”.

وأضاف أن المستوطنين يريدون وضع يدهم على المسجد الأقصى، والتدخل في إدارته وشؤونه، وسحب البساط من صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية في القدس.

وتابع الشيخ صبري، “هؤلاء المتطرفين يتوهمون بأنهم يستطيعون تنفيذ مشاريعهم العدوانية بحق الأقصى، على اعتبار أن الظروف مواتية لتنفيذها، لكنهم فشلوا في تنفيذ ما يريدون”.

وأكد أن الاحتلال وجماعاته المتطرفة يحاولون فرض واقع جديد، وبسط “السيادة الإسرائيلية” على المسجد الأقصى، إلا أنهم فشلوا في تحقيق هذه المحاولات، إلى جانب التقسيم الزماني والمكاني.

وأشار صبري إلى أن هذه الاقتحامات موسمية بمناسبة أعيادهم، “ولن تُكسبهم أي حق في الأقصى، رُغم تحويله إلى ثكنة عسكرية، واقتحامه تحت الحراسة العسكرية المشددة”.

واستنكر أداء المستوطنين صلوات وطقوس تلمودية استفزازية في محيط الأقصى والبلدة القديمة وهم يحملون القرابين النباتية، قائلًا: إن “هؤلاء يقومون بأعمال عدوانية وينشرونها في الخارج، لأجل تشجيع يهود العالم على القدوم إلى فلسطين”.

وشدد الشيخ صبري على ضرورة شد الرحال للمسجد الأقصى، لمواجهة اقتحامات المستوطنين واعتداءاتهم المستمرة، مطالبًا المقدسيين بالتمسك في بيوتهم وأراضيهم ومحلاتهم التجارية من أجل تعزيز صمودهم وثباتهم في مدينتهم المقدسة.

وناشد، العرب والمسلمين بضرورة تحمل مسؤولياتهم إزاء ما يجري في الأقصى، “على اعتبار أنه ليس لأهل فلسطين وحدهم”.

ويتعرض المسجد الأقصى لاقتحامات واسعة من المستوطنين، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، التي انتشرت بكثافة بالمسجد ومحيطه وفي القدس القديمة، احياءً لما يسمى “عيد العرش”، إذ بلغ عدد المقتحمين منذ ساعات الصباح أكثر من 700 مقتحم.

واستباح المستوطنون شوارع البلدة القديمة وأبواب الأقصى، وتحديدًا بابي السلسلة والقطانين حاملين القرابين النباتية، وسط أداء طقوس تلمودية ورقصات استفزازية بحماية قوات الاحتلال.

واعتدت قوات الاحتلال صباح اليوم، على المرابطين والمرابطات المبعدات عن المسجد الأقصى عند باب السلسلة، واعتقلت كل من هنادي الحلواني وعايدة الصيدواي ونظام أبو رموز.

ويعد “عيد العرش” المحطة الثالثة من موسم الأعياد اليهودية، والذي أطلقت فيه “جماعات الهيكل” المزعوم دعوات للمستوطنين بتنفيذ اقتحامات غير مسبوقة للأقصى.

وتتخذ الجماعات المتطرفة من “عيد العرش” مناسبة سنوية لرفع أعداد المقتحمين السنوي، باعتباره أحد “أعياد الحج” الثلاثة وفق النصوص الدينية، ويشكل ذروة موسم الأعياد الطويل؛ ما يجعل تعويل تلك الجماعات عليه مضاعفًا للتقدم في أجندتها لتهويد المسجد الأقصى.

(صفا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: