“الصحة” السودانية: 18 وفاة بالكوليرا في ولاية القضارف

“الصحة” السودانية: 18 وفاة بالكوليرا في ولاية القضارف

أعلنت وزارة الصحة السودانية، وفاة 18 شخصا بالكوليرا في ولاية القضارف شرقي البلاد.

وأفادت الوزارة في بيان، مساء الثلاثاء، بأن “أول حالات اشتباه بالكوليرا سُجلت من قرية خاطر، بمحلية القلابات الشرقية” بولاية القضارف شرقي البلاد.

وأوضحت أن حالات الاشتباه بالإصابة بالكوليرا “بلغت 265 ومجمل الوفيات 18 حالة في ولاية القضارف”، دون مزيد من التفاصيل.

وأشار البيان إلى “تسجيل بعض حالات الإسهال المائي في منطقة الحاج يوسف بالخرطوم، وبلغت 13، منها 3 وفيات، وسيتم التعامل معها على أنها حالات اشتباه كوليرا”.

والثلاثاء، قالت منظمة الصحة العالمية في بيان، إنه تم الإبلاغ عن تفشي الكوليرا وحمى الضنك شرقي السودان، حيث يحتمي آلاف الأشخاص مع احتدام القتال الدامي بين جيش البلاد وقوات الدعم السريع في العاصمة الخرطوم ومدن أخرى.

من جانبها، حذرت “نقابة أطباء السودان”، مساء الثلاثاء، من الانتشار الواسع لحمى الضنك والكوليرا والحصبة والملاريا في البلاد.

وناشدت النقابة الطبية غير الحكومية، في بيان، “المنظمات الصحية والإقليمية والدولية وهيئات الأمم المتحدة بتقديم يد العون والمساعدة”.

ولفت البيان إلى أن “الانتشار الواسع لحمى الضنك والكوليرا ومن قبلهما الحصبة والملاريا والمخاوف من مؤشرات انتشار أمراض ووبائيات أخرى، يؤكد هشاشة النظام الصحي في الولايات التي لم تتأثر بالحرب ويدق ناقوس الخطر”.

ويعاني القطاع الصحي في السودان أزمات متلاحقة منذ 15 أبريل/ نيسان الماضي، جراء قتال مستمر بين الجيش و”الدعم السريع”، خلف أكثر من 3 آلاف قتيل، أغلبهم مدنيون، وما يزيد على 5 ملايين نازح ولاجئ داخل البلاد وخارجها، بحسب الأمم المتحدة.

(الأناضول)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: