الصحة تطلق الحملة الوطنية للرضاعة الطبيعية

الصحة تطلق الحملة الوطنية للرضاعة الطبيعية

أطلقت وزارة الصحة وبالتعاون مع الوكالة الأميركية للتنمية الدولية ومشروع التغذية والصحية المجتمعية والجمعية الملكية للتوعية الصحية، حملة وطنية تهدف إلى تحسين تغذية الحوامل والرضع وصغار الأطفال وتحسين ممارسات تنظيم الأسرة لمرحلة ما بعد الولادة.

وأطلقت الحملة في المدينة الرياضية في عمان، بحضور أمين عام وزارة الصحة للرعاية الصحية الأولية والأوبئة الدكتور رائد الشبول، مندوبا عن وزير الصحة، تحت شعار “6 أشهر بتبني عُمُر”، وتهدف إلى زيادة الوعي وتعزيز السلوكيات الإيجابية وتشجيع تبني ممارسات الرضاعة الطبيعية المطلقة.

وستصل الحملة التي تستمر خمسة أسابيع للسيدات الحوامل وأمهات الأطفال الرضّع، إضافة للأزواج والأجداد والجدات، لما لهم من دور حيوي في دعم السيدة التي تقوم بالرضاعة الطبيعية، حيث سيتم طيلة هذه المدة سيتم بث إعلانات الحملة على قنوات التلفاز والإذاعة المحلية، وكذلك ستعرض على منصات التواصل الاجتماعي ومواقع الإعلانات الخارجية والداخلية.

وقال الشبول في كلمة خلال حفل إطلاق الحملة، “ضمنت الوزارة في استراتيجيتها للأعوام (2023-2025) التي أطلقتها قبل 3 شهور، محوراً خاصاً بتحسين مستوى خدمات الرعاية الصحية الأولية والوقائية، وأدرجت من خلال هذا المحور العديد من المشاريع المتعلقة بصحة المرأة والطفل”.

وأضاف، أن من أبرز هذه المشاريع المتعلقة بصحة المرأة والطفل الاعتناء برصد وفيات الأمهات واتخاذ الإجراءات الكفيلة بخفضها، وبرامج الكشف المبكر عن سرطان الثدي وعنق الرحم، وعيادات الإقلاع عن التدخين للسكان بشكل عام، وللسيدات على نحو خاص، لأهميتها في الحفاظ على صحة المرأة والطفل، وبرنامج المراكز الصحية الصديقة للمرأة.

وأوضح انه ضمن الإطار المتعلق بصحة المرأة والطفل، يأتي التركيز على الاهتمام بالرضاعة الطبيعية، التي تعتبر من أهم الممارسات الصحية التغذوية المنقذة للحياة، والمساعدة على دعم التطور المعرفي للأطفال الرضع، وزيادة مناعتهم ضد الأمراض، وتقليل خطر سوء التغذية في المراحل المبكرة من حياتهم، ومن خطر البدانة ومرض السكري والحساسية لاحقا، كما أنها تساهم في تقليل احتمالية حدوث سرطان الثدي والمبيض للأمهات في مرحلة ما قبل “سن اليأس”.

وأشار إلى الجهود التي تبذلها وزارة الصحة لدعم وتعزيز الرضاعة الطبيعية وتشجيعها وتفعيل دور مرشدات الرضاعة الطبيعية في مراكز عملهم، ليتمكنوا من مساندة الأمهات وتمكينهن من الاستمرار بالرضاعة الطبيعية، وتقديم المساعدة في حال واجهن أي مشكلة خلال المراحل المختلفة، ابتداء من رعاية الحمل إلى الولادة والنفاس ورعاية الطفل.

وثمن الشبول، الجهود المبذولة من قبل مشروع التغذية والصحة المجتمعية الممول من قبل الوكالة الأميركية للتنمية الدولية فيما يتعلق بتصميم برنامج متكامل لإعداد مرشدات الرضاعة الطبيعية وجهودهم المبذولة في الأعداد والتحضير والإطلاق لهذه الحملة.

من جهتها، قالت مدير مكتب الصحة والسكان في الوكالة الأميركية للتنمية الدولية في الأردن باثني هابرر، إن هذه الحملة هي الأولى من نوعها في الأردن، تسعى لرفع الوعي بفوائد الرضاعة الطبيعية المطلقة للستة أشهر الأولى، ليس فقط بين الأمهات بل أيضاً بين الآباء والأجداد والجدات ومقدمي الخدمات الصحية وكل من يشكل دعم للآباء والأمهات الجدد الذين يستقبلون مولودهم الجديد، وأضافت، انه بزيادة الوعي، فإن الحملة ستشجع الأصدقاء والعائلات لدعم الآباء والأمهات الجدد لاتخاذ القرار الأفضل وهو خيار الرضاعة الطبيعية المطلقة.

وتأتي هذه الحملة استجابة للحاجة المتزايدة لتحسين المخرجات المتعلقة بصحة الحوامل والأطفال في الأردن.

 (بترا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: