العودة للروزنامة القديمة تربك الأندية الأردنية

العودة للروزنامة القديمة تربك الأندية الأردنية

تترقب الأندية الأردنية المحترفة، ما سيصدر عن الاتحاد الأردني لكرة القدم في الأيام المقبلة، من مستجدات تخص تفاصيل الموسم الجديد بعد قرار العودة للروزنامة القديمة.

واتخذ الاتحاد الأردني قبل عامين، قرارًا يقضي إلى تغيير مواعيد مسابقاته حتى تتماشى مع الخطة الآسيوية وخدمة التطلعات المنشودة، إلا أن الحقيقة سرعان ما كشفت عن أن لهذا التغيير عوامل عكسية تضر بحاضر ومستقبل الكرة الأردنية.

وكان الموسم الكروي يبدأ في الأردن وفق الروزنامة القديمة في أغسطس/آب وينتهي في مايو/آيار من العام المقبل، وأصبح بعد القرار قبل عامين، يبدأ في فبراير/شباط  وينتهى في نوفمبر/تشرين أول من كل عام.

واجتهد العراقي عدنان حمد منذ تسلمه مهمة تدريب منتخب النشامى، في سبيل إقناع الاتحاد الأردني بضرورة العودة للروزنامة المعتادة التي تنسجم مع مواعيد المسابقات في الدول المحيطة، ليتم إلغاء القرار السابق، والعودة للروزنامة القديمة.

ويستعرض كووورة في هذا التقرير، الآلية التي قد يتبعها اتحاد كرة القدم للعودة إلى الروزنامة القديمة بأقل الأضرار:

النفق المظلم

عندما قرر اتحاد اللعبة، تغيير مواعيد الروزنامة قبل عامين، دخلت كرة القدم الأردنية، النفق المظلم إثر توقف النشاط لنحو 10 أشهر، ليلحق ذلك الضرر بالأندية واللاعبين ماليا وفنيا.

والعودة للروزنامة القديمة يعني الدخول مجددًا في نفق مظلم كون الانتقال بين الروزنامتين يعني  تكرار حالة التوقف الطويلة للنشاط، مما يربك الأندية المحترفة ومجموعة اللاعبين.

وكان الاتحاد الأردني قد استمع طوال الفترة السابقة لآراء عديدة حول كيف ومتى يبدأ الموسم المقبل بمواعيد الروزنامة القديمة، لكنه لم يتخذ حتى الآن القرار الرسمي الذي يتوقع أن يصدر خلال أيام.

تقليص الفجوة الزمنية للتوقف

لعل من أبرز التسريبات التي تم تداولها قبل شهرين، أن الموسم الجديد سينطلق في يونيو/حزيران المقبل، بحيث يتوقف نشاط كرة القدم نحو 7 أشهر، وهي فترة زمنية طويلة ستعترض عليها الأندية، خاصة وأن اتحاد اللعبة أصبح على دراية كافية بانعكاساتها السلبية.

ويسعى الاتحاد الأردني إلى ايجاد حل يضمن تقليص هذه الفجوة الزمنية للتوقف بهدف الانتقال للروزنامة القديمة.

ولعل الحل الذي يمتلكه اتحاد كرة القدم حتى الآن، ويبدو الأكثر إقناعا ومنطقية، يتمثل بالانتقال للروزنامة القديمة تدريجياً عبر مرحلتين.

المرحلة الأولى ستكون من خلال الإعلان عن بدء الموسم المقبل في مارس/آذار2023، ويمتد زمنه لمدة عام كامل، بحيث ينتهي في مارس/آآذار 2024.

أما المرحلة الثانية تتضمن الإعلان عن بدء انطلاق الموسم بعد القادم في أغسطس/آب 2024، وينتهي في مايو/آيار 2025.

وبهذه الطريقة، يتمكن اتحاد كرة القدم من العودة لمواعيد الروزنامة القديمة وتقليص فجوة التوقف الطويلة، والتي تشكل مصدر القلق للأندية واللاعبين.

(كووورة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: