“القدس الدولية”: المدينة المقدسة تخوض معركة وجود في باب العامود

“القدس الدولية”: المدينة المقدسة تخوض معركة وجود في باب العامود

الاحتلال يرضخ لثورة المقدسيين ويزيل الحواجز من منطقة باب العامود

قالت مؤسسة القدس الدولية (مقرها في بيروت)، اليوم السبت، إن مدينة القدس ومقدساتها تتعرض لتهديدات إسرائيلية خطيرة.

وأضافت المؤسسة في بيان صادر عنها، أن الانتهاكات الإسرائيلية تضع أمام الفلسطينيين فرصة لتكبيد الاحتلال خسائر فادحة، ودفعه إلى التراجع، وتسجيل المزيد من الانتصارات.ودعت المؤسسة أهالي القدس والأراضي المحتلة عام 1948 والضفة الغربية، إلى الرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى للتصدي لمقتحميه، ومنعهم من تنفيذ غاياتهم، وتكثيف العمليات ضد الاحتلال، وإشعال المواجهات في مختلف المناطق الفلسطينية، وتدخُّل المقاومة الفلسطينية بطريقتها المناسبة.

وطالبت “القدس الدولية” الشعوب العربية والإسلامية، بـ”الانخراط في فعاليات مستمرة نصرة للقدس والأقصى، ومواصلة رفضها للتطبيع المخزي الذي تحول إلى تحالفٍ مع المحتل ضد القدس والأقصى، مع استثمار فرصة رمضان وتجمع المسلمين في المساجد لتنفيذ الفعاليات”.

يشار إلى أن منظمات صهيونية دعت إلى اقتحام المسجد الأقصى وذبح القرابين في ساحاته، في ذكرى ما يسمى عيد الفصح اليهودي، خلال الفترة 15 – 22 من نيسان/أبريل الجاري، والتي توافق الأسبوع الثالث من شهر رمضان المبارك.

وتاليا نص البيان:

بيان صادر عن مؤسسة القدس الدولية:
القدس تخوض معركة وجود في باب العمود وماضية نحو معركة عنوانها صد اقتحامات “الفصح العبري” ومحاولات تقديم القربان في الأقصى؛ ولا بد من توجيه كل الطاقات والجهود نحو هذه المعركة

لم يعد خافيًا على من يتابع شؤون القدس والمسجد الأقصى المبارك أنَّ الاحتلال الصهيوني ماضٍ في مساريْن يكمِّلان بعضهما: الأول هو التمادي في عدوانه في القدس والمسجد الأقصى، والثاني بذل الجهود المحلية والإقليمية والدولية لمنع حصول ردة فعل فلسطينية على عدوانه، ومنع تطورها إلى مواجهة دامية أو معركة كالتي حصلت في شهر رمضان من العام الماضي. ويهمنا في مؤسسة القدس الدولية توضيح التطورات والمواقف الآتية:

  1. نصبت شرطة الاحتلال في الليلة الأولى من شهر رمضان حواجز حديدية عرضية في ساحة باب العمود؛ لمنع الفلسطينيين من التجمع في الساحة الرئيسة التي اعتادوا أن تكون ساحة اجتماعهم وسمرهم ونشاطهم في رمضان؛ ثم في الليلة الثانية من رمضان نصبت شرطة الاحتلال مركزًا متنقلًا لها قرب باب العمود، ونشرت لواءً من ست كتائب تضم ثلاثة آلاف شرطي في محيط البلدة القديمة. إنَّ هذه الإجراءات التعسفية التي تخنق الفلسطينيين في القدس، يجب أن يكون مصيرها مثل مصير مثيلاتها في رمضان الماضي، حين نصبت شرطة الاحتلال حواجز حديدية في ساحة باب العمود اضطرت إلى التراجع عنها أمام الإرادة الجماهيرية. إن مصير معركة باب العمود اليوم مرهون بإرادة الشباب الفلسطيني الذي يعلم الاحتلال قبل غيره أنه لا يقبل المهانة والظلم، وإن شباب القدس وفلسطين لقادرون بإذن الله على اقتلاع كل ما زرعه المحتل من حواجز حديدية ومركز مؤقت في باب العمود، بل قادرون على اقتلاع كل مراكز شرطة المحتل ونقاطها المحصنة وكاميراتها في ساحة باب العمود ومحيطها إذا ما تجلت إرادته الماضية من جديد.
  2. لقد أعلنت “منظمات المعبد” أنّها ستنفّذ اقتحامات كثيفة للمسجد الأقصى في ما يُسمَّى “عيد الفصح العبريّ” الموافق لـ 15 – 22 رمضان الجاري، متجاوزة حرمة المسجد، وحرمة الشهر الكريم، في محاولة لفرض أولوية المناسبات اليهودية على المناسبات الإسلامية، وتكريس المسجد الأقصى مكانًا لإقامة الصلوات والطقوس والشعائر التوراتية. ولا يوجد ردٌّ أفعل من الرباط والاعتكاف في المسجد الأقصى للتصدي لمقتحميه، ومنعهم من تننفيذ غاياتهم. إنَّ ثقتنا كبيرة بأهلنا في القدس والأراضي المحتلة عام 1948 والضفة الغربية، ممن يستطيعون الوصول إلى المسجد الأقصى، فهم الأمل في صدِّ العدوان، ومنع تدنيس الأقصى. ولا بد من التذكير أنَّ مثل هذا الاقتحام في العام الماضي كان سببًا مباشرًا من أسباب اندلاع معركة “سيف القدس” ضد الاحتلال ومستوطنيه الذين كانوا ينوون اقتحام الأقصى في 28 رمضان الماضي. ومن هنا، فإنَّ كلمة المقاومة الفلسطينية مسموعة ومطلوبة في هذا الظرف الصعب، وهذا العدو الصهيوني لا يفهم إلا لغة القوة.
  3. لقد هدَّدَ المتطرف رفائيل موريس زعيم جماعة “العودة إلى جبل المعبد” بأنه سيقتحم الأقصى ويقدم ذبيحةً داخل المسجد الأقصى ضمن طقوس “قربان الفصح” مساء يوم الجمعة 14 رمضان الجاري أو في محيط هذا التاريخ، وسبقه في ذلك الحاخام يهودا كروز الذي اقتحم المسجد الأقصى قبل أيام قليلة وأشار بيده إلى قبة السلسلة بمحاذاة قبة الصخرة لتكون مكانًا يُبنَى فيه “المذبح”، ويُقدَّم عليه القربان، ثم تُلقَى دماء القربان على قبة الصخرة أو قربها. إنَّ متطرفي الاحتلال يتقدمون سنةً بعد سنةٍ في موضوع تقديم القربان، ففي السنوات الماضية كانوا يقدمونه خارج المسجد الأقصى، ولكنَّهم في هذه السنة يخططون لتنفيذه داخله، ومثل هذه الخطوة تمثل إعلان حرب على المسجد الأقصى يجبُ ألَّا تمرَّ، والتصدي لها إنما يكون بالرباط بأعداد كبيرة في الأقصى بدءاً من الثالث عشر من رمضان وحتى نهاية الشهر، وأمام هذا العدوان على الأقصى فلا خيار إلا منع الاقتحامات في كل أيام الفصح، والثأر من حصولها إن وقعت ليعلم المحتل أن ثمن عدوانه على الأقصى باهظ.
  4. كثَّف قادة الاحتلال السياسيون والأمنيون تواصلهم مع أطراف عديدة بهدف ضمان تنفيذ عدوانهم المزمع، وتكميم أفواه الفلسطينيين ومنع اعتراضهم ووأد هبتهم المتوقعة في وجه الاحتلال. وفي هذا السياق، كانت زيارات إسرائيلية إلى أمريكا، والأردن، وعُقدَت “قمة النقب” قبل نحو أسبوع بمشاركة أربع دول عربية مطبِّعة مع الاحتلال. إنَّ الردَّ على هذه المؤامرة على القدس والأقصى والشعب الفلسطيني يكون بتكثيف العمليات ضد الاحتلال، وإشعال المواجهات في مختلف المناطق الفلسطينية، وتدخُّل المقاومة الفلسطينية بطريقتها المناسبة، وانخراط الشعوب العربية والإسلامية في فعاليات مستمرة نصرة للقدس والأقصى، ومواصلة رفضها لهذا التطبيع المخزي الذي تحول إلى تحالفٍ مع المحتل ضد القدس والأقصى، مع استثمار فرصة رمضان وتجمع المسلمين في المساجد لتنفيذ الفعاليات.
    ختامًا، نحن أمام تهديدات إسرائيلية خطيرة، ولكننا في الوقت نفسه أمام فرص لتكبيد الاحتلال خسائر فادحة، ودفعه إلى التراجع، وتسجيل المزيد من الانتصارات في مرماه كما حصل العام الماضي في هبة باب العمود، ومعركة “سيف القدس”، وليكن شهر رمضان شهر الانتصارات فعلًا، لتحتفي أمتنا بعيد نصرٍ قريبٍ بإذن الله.

مؤسسة القدس الدولية
بيروت، في 9/4/2022

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: