الكرملين يرد على “ادعاءات” وقوفه خلف اغتيال بريغوجين: محض كذب

الكرملين يرد على “ادعاءات” وقوفه خلف اغتيال بريغوجين: محض كذب

نفى الكرملين، اليوم الجمعة، “الادعاءات” بأنه أمر باغتيال رئيس مجموعة فاغنر، يفغيني بريغوجين، الذي أعلنت موسكو مقتله، أول أمس الأربعاء، في حادث تحطم طائرة بعد شهرين من تمرده على قيادة الجيش الروسي، ووصفها بأنها “كذب محض”.

وقال المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، خلال مؤتمر صحافي “هناك الكثير من التكهنات حول تحطم الطائرة والوفاة المأساوية للركاب، بما في ذلك يفغيني بريغوجين… كل هذا كذب محض … نعلم جيداً في أي اتجاه يتم التكهن في الغرب”، مضيفاً أن التحقيق مستمر في الحادثة، بحسب فرانس برس.

وكسر الرئيس الروسي، فلاديمير بوتين، صمته أمس الخميس بشأن تحطم الطائرة الذي قضى فيه زعيم فاغنر، وقدم في تصريحات متلفزة “تعازيه الصادقة لأسر جميع الضحايا”، واصفاً الحادث بأنه “مأساة”، وقال “عرفت بريغوجين لفترة طويلة جداً، منذ مطلع التسعينيات… ارتكب أخطاء جسيمة في حياته، لكنه حقّق النتائج المرجوة”.

وكان الرئيس الروسي قد وصف بريغوجين بأنه “خائن” في خطاب وجهه إلى الروس خلال تمرد فاغنر في 23 و24 يونيو/ حزيران وحذّر فيه من “حرب أهلية”، ورأى مراقبون في تمرده ضد كبار القادة العسكريين الروس أكبر تهديد لحكم بوتين.

تصريحات بايدن

وفي نفس السياق، انتقدت روسيا، اليوم الجمعة، الرئيس الأميركي جو بايدن لقوله إنه لم يفاجأ بمقتل بريغوجين في تحطم طائرة، وحذرت من أنه من غير اللائق أن تدلي واشنطن بمثل تلك التصريحات، بحسب رويترز.

وكان بايدن قال، الأربعاء الماضي، إنه لم يفاجأ من التقارير عن مقتل بريغوجين، مضيفاً أنه قلما يحدث شيء في البلاد لا يقف وراءه الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، وأضاف بايدن “لست مندهشاً… قلما يحدث شيء في روسيا لا يقف وراءه بوتين، لكنني لست على دراية بما يكفي لأعرف ما حدث”.

وقال سيرجي ريابكوف، نائب وزير الخارجية الروسي، إن مثل تلك التصريحات تظهر تجاهل واشنطن للأعراف الدبلوماسية، ونقلت وكالة تاس الروسية للأنباء عن ريابكوف قوله “ليس من مهام الرئيس الأميركي، من وجهة نظري، أن يتحدث عن أحداث مأساوية مثل تلك”.

لقاء بوتين وأردوغان قريباً

وفي شأن آخر، قال بيسكوف، اليوم الجمعة، إن هناك “تفاهماً” على عقد اجتماع بين الرئيسين التركي والروسي قريباً، بحسب رويترز.

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قد دعا بوتين لزيارة تركيا هذا الشهر لكن لم يتم تحديد موعد بعد. ولم يذكر بيسكوف، الذي كان يتحدث لصحافيين، المكان المتوقع للاجتماع.

وتحاول تركيا إقناع روسيا بالعودة إلى اتفاق، ساعدت أنقرة في التوسط فيه الصيف الماضي، يسمح بشحن الحبوب من الموانئ الأوكرانية على البحر الأسود. وانسحبت موسكو من الاتفاق الشهر الماضي بسبب عدم قدرتها على تصدير الحبوب والأسمدة على الرغم من الالتزامات التي تم التعهد بها بموجب الاتفاق.

من جهة أخرى، نقلت رويترز عن الكرملين قوله، اليوم الجمعة، إن بوتين لا يعتزم حضور قمة مجموعة العشرين في الهند في سبتمبر/ أيلول المقبل شخصياً.

وكانت المحكمة الجنائية الدولية قد أصدرت مذكرة اعتقال بحق بوتين متهمة إياه بارتكاب جرائم حرب في أوكرانيا، وهو ما ينفيه الكرملين بشدة. وهذا يعني أنه يواجه خطر الاعتقال عند سفره إلى الخارج.

وكان الرئيس الروسي قد حضر هذا الأسبوع اجتماعاً لقادة مجموعة بريكس للاقتصادات الناشئة في جنوب أفريقيا عبر رابط فيديو.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: