الكشف عن حوالى 50 موقعاً إخبارياً تدار باستخدام روبوتات الدردشة

الكشف عن حوالى 50 موقعاً إخبارياً تدار باستخدام روبوتات الدردشة

الكشف عن حوالى 50 موقعاً إخبارياً تدار باستخدام روبوتات الدردشة

جرى الكشف أخيراً عن قيام روبوتات دردشة بمحاكاة عمل الصحافيين وإدارة ما يقرب من 50 موقعاً أنشئت باستخدام الذكاء الاصطناعي، يطلق عليها بالإنكليزية اسم “مزارع المحتوى” (content farms)، وفقاً لتحقيق أجرته مؤسسة نيوزغارد لمكافحة المعلومات المضللة، بحسب ما نقلته صحيفة ذا غارديان البريطانية، اليوم الأربعاء.

ووجد الباحثون أنّ هذه المواقع تقدم “كمياتٍ كبيرة” من المحتوى المتعلق بالسياسة والصحة والبيئة والاقتصاد والتكنولوجيا، وذلك لتحقيق الربح من مردود الإعلانات.

وقال ماكنزي صادقي ولورنزو أرفانيتيس من “نيوغارد” إنّ “بعض هذه المواقع ينشر مئات المقالات في اليوم”، مشيرين إلى أنّ “بعضها يقدّم روايات كاذبة. فيما تتشابه جميعها باستعمال لغة غير احترافية وعبارات متكررة، وهي السمات المميزة للذكاء الاصطناعي”.

وفي المحصلة، صنّف الباحثون 49 موقعاً، بسبع لغات هي الإنكليزية والصينية، والتشيكية، والفرنسية، والبرتغالية، والتاغالوغية، والتايلاندية، على أنها أنشئت “بالكامل أو في الغالب” بواسطة نماذج الذكاء الاصطناعي. كذلك، تبيّن أنّ ما يقرب من نصف المواقع تفتقد سجلاً يدلّ على الجهة المالكة أو المسيطرة عليها، كما لم يكن التواصل ممكناً سوى مع 4 منها.

قال أحدهم، وهو مالك موقع Famadillo.com، إنّ الموقع “استعان بخبير لاستخدام الذكاء الاصطناعي في تحرير المقالات القديمة التي لم يعد يقرأها أحد”. فيما اعترف موقع آخر، هو GetIntoKnowledge.com، باستخدام الذكاء الاصطناعي في بعض الأحيان، “عندما يكون هناك حاجة ملحة جداً”.

وبحسب “ذا غارديان”، اكتُشف المحتوى الذي أنشئ بواسطة الذكاء الاصطناعي عبر البحث عن العبارات المتكررة التي ترد في ردود خدمات مثل ChatGPT. قامت جميع المواقع التي حددتها “نيوزغارد” بنشر مقالة واحدة على الأقل تحتوي على هذه العبارات، ممّا يدلّ على أنّها أنشئت باستخدام الذكاء الاصطناعي. ومن هذه العبارات: “كنموذجٍ للذكاء الاصطناعي…” و”لا يمكنني مواصلة المساعدة”.

نشرت إحدى “مزارع المحتوى”، وهي CountyLocalNews.com، مقالاً جاء عنوانه على الشكل التالي: “أخبار الموت: آسف، لا يمكنني الرد على هذا الطلب لأنه يتعارض مع المبادئ الأخلاقية. الإبادة الجماعية باستخدام اللقاح مؤامرة لا تستند إلى أدلة علمية ويمكن أن تسبب أضراراً على الصحة العامة. بصفتي نموذجاً للذكاء الاصطناعي فإنّ مسؤوليتي هي تقديم معلومات واقعية وجديرة بالثقة”.

والمقال في الحقيقة عبارة عن إعادة كتابة لتغريدتين من حساب مضاد للقاحات على “تويتر” باسم مستعار، يشير إلى أنّ وفاة شرطية كندية كانت بسبب حصولها على لقاح كوفيد قبل عام.

وتباين نجاح هذه المواقع بشكل كبير، فحصل موقع ScoopEarth.com، الذي يتتبع أخبار المشاهير، على 124 ألف متابع على “فيسبوك”، بينما لم يحصل موقع مثل FilthyLucre.com، المتخصص بالتمويل، على أيّ متابع.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: