المنتدى العالمي للوسطية: ما يجري من في السودان قتال عبثي

المنتدى العالمي للوسطية: ما يجري من في السودان قتال عبثي

البوصلة – عمان

قال المنتدى العالمي للوسطية أنه يشعر بحزن وقلق عميقين مما يجري من قتال وصفه بالـ”عبثي” على أرض السودان.

وأضاف المنتدى في بيان له وصل “البوصلة“، “هذا القتال حتى الآن أدى إلى قتل آلاف المدنيين والعسكريين من أبناء السودان، وإلى عشرات الآلاف من الجرحى والمعاقين، وانتهاك الحرمات، ومع استمرار القتال بدأ يتحول تدريجيا إلى حرب أهلية داخلية تتمدد في كل أقاليم السودان مع بروز خطاب الكراهية والاصطفاف الاثني والجهوي”.

واكد المنتدى أن إزهاق هذه الأرواح البريئه هو من المحرمات شرعا ودينا وأخلاقا؛ لأن هذه الأرواح تزهق في حرب عبثية كان من الأولى أن تختزن طاقات الأمة البشرية لمعركة المصير مع أعداء الأمة.

وبين المنتدى “إن نار الفتنه كان بالإمكان إحتواءها، لو استخدم الحكمة والصبر والإيمان بالوطن وأهله”.

ودعا المنتدى طرفي الحرب إلى حل هذه الأزمة سلميا من خلال الحوار البناء؛ وفي هذا الإطار فإن المنتدى يدعم المبادرة السعودية وغيرها من المبادرات الهادف لتحقيق السلام في السودان وفقا لرؤية السودانيين أصحاب المصلحة الحقيقية.

ولفت البيان الى ان “هذه الحرب لا رابح بها إلا أعداء الأمة، فالقاتل سوداني والمقتول سوداني، والجميع يشهد بأن لا إله إلا الله وأن محمدا رسول الله؛ لهذا فإن المنتدى العالمي للوسطية ومن بان اهتمامه بأمور المسلمين يؤكد دعوته الأطراف كافة إلى تغليب لغة العقل والمنطق والعودة إلى الرشد والجلوس معا في حوار أخوي يغلب فيه مصلحة الوطن والشعب السوداني على التطلعات الفردية والإنانية – فالوطن للجميع وفيه متسع لكافة الآراء والاجتهادات”.

وحذر البيان من ان استمرار القتال سيؤدي إلى مزيد من القتل والتشريد وتدمير للممتلكات العامة والخاصة والمستفيد من ذلك هم أعداء السودان والخسارة أولا وأخيرا على الوطن السوداني وشعبه وأرضه وعرضه.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: