“المهندسين”: نضع إمكاناتنا تحت تصرف الدولة لحماية الموقع الاثري المكتشف في وسط البلد

“المهندسين”: نضع إمكاناتنا تحت تصرف الدولة لحماية الموقع الاثري المكتشف في وسط البلد

شعار نقابة المهندسين الأردنيين

زار نقيب المهندسين الاردنيين المهندس أحمد سمارة الزعبي، ورئيس لجنة حماية الابنية التاريخية والتراثية التابعة لشعبة الهندسة المعمارية في النقابة المهندسة مرح الخياط، واعضاء اللجنة، الموقع الأثري المكتشف في منطقة وسط البلد بالعاصمة عمان.

وأكد نقيب المهندسين خلال الزيارة أن النقابة تضع كافة خبراتها وامكاناتها تحت تصرف الدولة الاردنية لحماية الموقع الأثري المكتشف، مشددا على ثقة النقابة باللجان والفرق عالية المستوى التي تم تشكيلها، وبوطنية تلك اللجان وحرصها على الحفاظ على الموقع الاثري المكتشف.

وقال إننا نقف اليوم أمام قيمة أثرية وتاريخية عالية المستوى، تمثل الحمامات الرومانية، مبينا أن عمان تعتبر من أقدم المدن في العالم، وأن المدن التاريخية تكون على شكل طبقات تعبر عن حركة التاريخ، كما أنها كانت مدينة فينيقية ثم رومانية ثم هلسنكية مرت في كل المراحل الى ان وصلت الى ما هي عليه الان.

وأشار الى أن الموقع المكتشف على عمق أكثر من 3 متر، يؤشر على أن المنطقة بأكملها تعبر عن نسيج عمراني للدولة الرومانية آنذاك، مؤكدا ضرورة حماية الموقع من قبل كافة الجهات المعنية بحماية الابنية التاريخية والتراثية، من امانة عمان، ودائرة الاثار في وزارة السياحة والاثار ونقابة المهندسين ووكافة منظمات المجتمع المدني ذات العلاقة.

وأكد المهندس سمارة على ضرورة التواصل مع المنظمات الدولية التي تعمل على حماية الابنية التاريخية والتراثية، والتواصل مع الاشقاء في سوريا والعراق ولبنان للاستفادة من خبراتهم وتجاربهم في كيفية التعاطي مع مثل تلك المواقع.

ولفت إلى ان فصل الشتاء الحالي يفرض علينا التفكير بكيفية حماية الموقع من تدفق مياه الامطار، ومنع وصول المياه السطحية اليه، وحمايته من خلال تغليفه، مشيرا الى ان جهودا كبيرة يتم بذلها للحفاظ على الموقع.

وأشاد المهندس سمارة بتكاملية المؤسسات الحكومية ومؤسسات المجتمع المدني والمؤسسات الاهلية والجامعات المختلفة، لحماية الموقع في المرحلة القادمة، مبينا أن كافة الجهات لا زالت بانتظار نتائج المسح الجيو تقني الذي تشرف عليه الجامعة الهاشمية.

وقال إننا ننظر الى الموقع كجزء لا يتجزأ من النسيج العمراني الروماني لمدينة عمان القديمة، وأن للموقع امتدادات سيثبتها المسح الجيو تقني القادم، حيث سيظهر ذلك المسح الى اين تصل امتدادات ذلك الموقع وعلاقتها بالمجمعات الظاهرة في المنطقة، وعلاقتها بمنطقة سبيل الحوريات في وسط البلد، إضافة إلى علاقتها بالمدرج الروماني.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: