المومني: فوز أردوغان استفتاء شعبي على سياساته خلال عقدين

المومني: فوز أردوغان استفتاء شعبي على سياساته خلال عقدين

أردوغان يدشن أكبر سفينة تركية للتنقيب عن الطاقة بالمتوسط

عمان – رائد الحساسنة

قال أستاذ العلوم السياسية حسن المومني إن الانتخابات التركية من الأهمية بمكان لأنها تتعلق بدولة لها تأثير في الشرق الأوسط سواء المتعلق بتاريخها الامبراطوري أو تركيا الحديثة وأدوارها الحالية.

وأضاف المومني في حديث إلى “البوصلة” أن فوز الرئيس التركي رجب طيب أردوغان يمثل استفتاء شعبيا على سياسيات أردوغان في السنوات الأخيرة والتي عززت شعبيته التي ساهمت بفوزه على مدار ٢٠ عاما.

ولفت إلى أن أهمية الانتخابات الأخيرة تعود إلى أنها جاءت ضمن معطيات كثيرة أهمها نتائج الزلزال المدمر والتغيرات الإقليمية وصعود منافسين بشكل قوي في هذه الانتخابات.

وأكد أن هذا الفوز سيمكن أردوغان من الاستمرار بما بدأه بمسألة الاستدارات في الإقليم سواء في القضية السورية والحوار الرباعي التركي السوري الروسي الإيراني، والعلاقات التركية مع كل من مصر والسعودية والإمارات.

ونوه إلى أن نتيجة الانتخابات ستساعد أردوغان على إحداث تغيير في مسائل السياسة الدولية في الشرق الأوسط عموما سواء كانت سوريا أو العراق أو ليبيا.

وأوضح أن المنطقة تتوجه إلى تعدد القيادات الإقليمية والتي لم تعد مقتصرة على إيران وتركيا والكيان الصهيونية فهناك صعود سعودي واضح وكان الانفتاح على النظام السوري آخر مستجداته.

وحول العلاقات الأردنية التركية، قال المومني إن الأردن معني بتعزيز العلاقات مع تركيا مع فوز أردوغان مجددا وهناك فوائد جمّة للأردن من هذه العلاقة.

وأوضح أن الأردن قادر على الاستفادة من الموقف التركي في ملف الوصاية على المقدسات وكذلك ملف اللجوء وغيرها من الملفات الحساسة التي يشترك فيها البلدان.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: