انضمام إحدى أكثر النساء المسلمات نفوذا في بريطانيا إلى مجلس اللوردات

انضمام إحدى أكثر النساء المسلمات نفوذا في بريطانيا إلى مجلس اللوردات

وافق مجلس اللوردات البريطاني على انضمام السيدة المسلمة بشايستا جوهير إلى أعضائه، علمًا أنها من ضمن أكثر النساء المسلمات نفوذا في بريطانيا، وذلك بعد ترشيح اسمها من جهة لجنة التعيينات التابعة للمجلس.

ولعل أهم أسباب ترشيح اسم جوهير هو: خبرتها الواسعة في قطاع العمل الخيري، إلى جانب مناصرتها ومدافعتها الرائدة عن حقوق المرأة، فضلًا عن أنها تُعَد من أكثر النساء المسلمات نفوذا في بريطانيا.

وتعمل جوهير مديرة لأحد الأقسام في المستشفيات التابعة لجامعة نورث ستافوردشاير.

جوهير من أكبر المناصرات لحقوق المرأة في المملكة المتحدة 

مظاهرة مؤيدة لحقوق المرأة
مظاهرة مؤيدة لحقوق المرأة

وإلى جانب دورها المهم في القطاع الصحي ببريطانيا فهي تشغل كذلك منصب المديرة التنفيذية في مجموعة (Muslim Women’s Network) لمناصرة المرأة المسلمة، وهي تمثل النساء في الكلية الملكية لأطباء التوليد والأمراض النسائية، وساهمت كذلك في تأسيس (Nisa)، وهي مؤسسة خيرية تُعنى بمساعدة الفتيات والنساء في البلدان النامية.

وبصفة السيدة جوهير عضوًا في مجلس اللوردات سيصبح لها الحق في إدلاء رأيها في القوانين التي يقرها البرلمان، فضلًا عن التدقيق في عمل الحكومة بصفتها أحد أعضاء مجلس اللوردات المستقلين (غير المتحزبين).

وقالت جوهير في هذا الصدد: “إنه لشرف كبير لي أن أُدعَى للانضمام إلى مثل هذه المؤسسة المرموقة، وأن أكون من ضمن صنَّاع القرارات في المملكة المتحدة. لم أفكر في حياتي أنني قد أُمنَح مثل هذه الفرصة، وأرى أن هذا المنصب هو امتداد لنشاطي وكفاحي، وسأستخدمه لكي أُعلِي صوت المرأة وحقوقها”.

“وكذلك سأندِّد بعدم المساواة التي تعاني منها النساء المستضعفات، وبالطبع سأقدم كل الدعم المطلوب لقطاع الأعمال الخيرية، والاهتمام بصحة المرأة، ودعم هيئة خدمات الصحة الوطنية في مناطق وسط إنجلترا”.

جوهير تعد بدعم هيئة خدمات الصحة الوطنية NHS

وقالت أيضًا: “أتطلع للعمل مع زملائي في مجلس النواب، ومشاركة خبراتي معهم، والنظر في سياسات الحكومة وتشريعاتها”.

وفي هذا السياق رحَّب ديفيد ويكفيلد أحد مسؤولي القطاع الصحي في إنجلترا بانضمام جوهير إلى مجلس اللوردات، وقال: “ستلجب جوهير لمؤسستنا ومجالسنا الإدارية خبرة كبيرة، وستعزز الرؤية الداعمة للمساواة. فلا بد إذن من الإشادة بخبرتها وإنجازاتها الكبيرة التي نفتخر بها جميعًا”.

هذا ويُذكَر أن من مهمات لجنة التعيينات في مجلس اللوردات ترشيح أعضاء جدد مستقلين وغير متحزبين سياسيًّا، كما تضطلع اللجنة بمعرفة أهليّة المرشحين لعضوية مجلس اللوردات، وجوهير هي آخر مَن عُيِّن مع ستة أعضاء آخرين منذ عام 2016.

وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: