انطلاق الانتخابات النيابية وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة (شاهد)

انطلاق الانتخابات النيابية وسط إجراءات أمنية وصحية مشددة (شاهد)

توجه الاردنيون صباح اليوم الثلاثاء الى صناديق الاقتراع في جميع المحافظات يمثلون 23 دائرة انتخابية، للإدلاء بأصواتهم واختيار أعضاء مجلس النواب التاسع عشر.

وتستمر صناديق الاقتراع حتى السابعة مساء، يتبعها ساعتان حتى التاسعة مساء للمعزولين في مناطق معزولة وفي مناطق الحجر الصحي في البحر الميت.

قال الناطق باسم الهيئة المستقلة للانتخاب جهاد المومني، الثلاثاء، إنه “سيكون هناك إجراءات ملزمة حقيقية للمحافظة على سلامة الجميع”.

وأضاف، في إيجاز صحفي، أن “أول عملية اقتراع كانت في محافظة اربد الدائرة الرابعة في تمام الساعة السابعة صباحا”.

وأشار المومني إلى أن “عملية الفرز الأصوات تكون في نفس مكان الصناديق”.

ويتنافس 1693 مترشحاً ومترشحة ضمن 294 قائمة انتخابية، على 130 مقعداً موزعة على 23 دائرة انتخابية في مختلف مناطق الأردن، منها 15 مقعدا على الأقل مخصصة للمرأة.

وبحسب الهيئة المستقلة للانتخاب، فان عدد الناخبين يبلغ 4 ملايين و647 الفا و835 ناخبا وناخبة، منهم 577 الف ناخب وناخبة يقترعون لأول مرة. ويعمل في مراكز الاقتراع والفرز أكثر من 52 الفا، بما في ذلك 18 الف متطوع، فيما يتولى نحو 53 الف رجل امن من مختلف التشكيلات والوحدات حماية العملية الانتخابية، وتأمين مراكز الاقتراع والفرز البالغ عددها 1824 مركزاً تضم 8080 صندوق اقتراع.

ويشارك في التغطية الاعلامية، 1350 صحفيا واعلاميا، يمثلون 135مؤسسة اعلامية محلية ودولية، فضلا عن اعتماد 49 جهة رقابية محلية ودولية.

وكانت الهيئة المستقلة اعتمدت اجراءات تتواءم مع ظروف جائحة كورونا عند الاقتراع من خلال استخدام الحبر الخاص عن طريق رش السبابة اليسرى للناخب، واعتماد مسافة تباعد لا تقل عن متر بين المقترعين، مع الزامية ارتداء الكمامة والقفازات قبل اجراء الاقتراع، فضلاً عن استخدام قلم لكل ناخب، والتحقق من هوية الناخب بطريقة الكترونية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: