بقرار “عنصري”.. وزير مالية الاحتلال “المتطرف” يجمّد أموالاً مخصصة للبلدات العربية

بقرار “عنصري”.. وزير مالية الاحتلال “المتطرف” يجمّد أموالاً مخصصة للبلدات العربية

جمّد وزير المالية الإسرائيلي، بتسلئيل سموتريتش، الأموال المخصصة للبلدات العربية وبرامج التعليم الفلسطينية في القدس الشرقية، متذرعاً بمخاوف من الجريمة ومخاوف تتعلق بالسلامة، مما أثار اتهامات له بالعنصرية، وفق ما جاء في تقرير لوكالة رويترز الثلاثاء، 3 أغسطس/آب 2023.

إذ قال سموتريتش، العضو البارز في حكومة رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو القومية الدينية، الإثنين، 7 أغسطس/آب، إن بعض أموال الميزانية المخصصة للمجالس المحلية العربية كانت بمثابة رشوة سياسية من الحكومة السابقة، وقد ينتهي بها الأمر في أيدي “المجرمين والإرهابيين”.

كما أضاف بتسلئيل سموتريتش، رئيس حزب الصهيونية الدينية المؤيد للاستيطان، والذي أثارت تصريحات سابقة أدلى بها بشأن الفلسطينيين إدانة دولية، “أولويات حكومتنا القومية… مختلفة عن أولويات الحكومة اليسارية السابقة، وينبغي ألا نعتذر عن ذلك”.

تجميد أكثر من 80 مليون دولار

كانت هيئة البث العام الإسرائيلية (راديو كان) أول من أورد الأخبار بشأن التجميد يوم الأحد، عندما نشرت رسالة من وزير الداخلية موشيه أربيل إلى سموتريتش، يحثه فيها على الإفراج عن 200 مليون شيكل (54 مليون دولار) من الأموال المخصّصة للإدارة، و100 مليون أخرى للتنمية الاقتصادية.

فيما اتهم النائب منصور عباس، الذي يرأس القائمة العربية الموحدة، سموتريتش بالعنصرية. وقال إن المواطنين العرب يحق لهم الحصول على تلك الأموال، موضحاً “في الحقيقة أن هذه الأموال استحقاق بالمجتمع العربي، وجاءت تحت عنوان غلق الفجوات بين المجتمعين العربي واليهودي”.

حيث يشكل المواطنون العرب، ومعظمهم من نسل فلسطينيين بقوا في دولة إسرائيل الجديدة بعد حرب عام 1948، نحو 20% من سكان إسرائيل.

كما اتهم زعيم المعارضة ورئيس الوزراء السابق، يائير لابيد، بتسلئيل سموتريتش بالعنصرية، من خلال “إساءة معاملة المواطنين العرب لمجرد أنهم عرب”.

فيما تعاني الأقلية العربية في إسرائيل، على مدى عقود، من تردي الأوضاع الاجتماعية والاقتصادية، مقارنة بالمواطنين اليهود، بما في ذلك ارتفاع معدلات الفقر وضعف البنية التحتية في المدن المكتظة وضعف التمويل للمدارس.

قال أمير بشارات، مدير عام اللجنة القطرية لرؤساء السلطات المحلية العربية، إن الأموال الإضافية، التي تم تخصيصها في عام 2022 لصالح 67 مجلساً عربياً، هي إقرار من الدولة بسنوات من تخصيص موارد غير كافية للبلدات العربية.

أضاف أن التجميد قد يعني أن المجالس قد تعجز عن توفير الخدمات الأساسية، مثل جمع القمامة أو إعادة فتح المدارس بعد العطلة الصيفية.

قرار سموتريتش “كراهية وعنصرية”

قال بتسلئيل سموتريتش إنه سيتم أيضاً تجميد مبلغ منفصل قيمته 200 مليون شيكل كان يهدف لتشجيع الدراسات الأكاديمية بين الفلسطينيين من القدس الشرقية لحين يتم القضاء على ما وصفه بأنه “نشاط إسلامي متطرف” في الحرم الجامعي.

في مايو/أيار الماضي، مددت الحكومة خطة خماسية لعام 2018 بقيمة 2.1 مليار شيكل تهدف إلى تحسين التعليم والتوظيف والصحة والبنية التحتية في القدس الشرقية، التي احتلتها إسرائيل في حرب سنة 1967 وضمتها في خطوة غير معترف بها دولياً.

تتضمن الخطة برامج لمساعدة الفلسطينيين، الذين يشكلون ما يقرب من 40% من سكان القدس، وحوالي ثلثيهم تحت خط الفقر، ​​على الاندماج في المؤسسات الأكاديمية الإسرائيلية.

قال بتسلئيل سموتريتش إن خطة القدس الشرقية الجديدة ستتضمن زيادة في الميزانية الإجمالية، لكنه أضاف أنه على الرغم من أن تشجيع الدراسات الأكاديمية بين الفلسطينيين في المدينة قضية جديرة بالاهتمام، فقد ترتب على ذلك عواقب غير جيدة.

كما قال على فيسبوك، رداً على تقرير هيئة البث العام الإسرائيلية “في السنوات الأخيرة، تكونت خلايا إسلامية متطرفة في الجامعات والكليات الإسرائيلية، تعرب مراراً وتكراراً عن تضامنها مع أعداء إسرائيل”.

لم يتضح ما هي البيانات أو الأبحاث التي استند إليها سموتريش في ادعاءات التطرف، رغم أنه استشهد باحتجاجات الطلاب المؤيدة للفلسطينيين خلال حرب عام 2021 بين إسرائيل وغزة. ورفضت المؤسسات الأكاديمية المعنية ادعاءه.

فيما أعربت الجامعة العبرية في القدس، إلى جانب 3 مؤسسات أخرى، عن صدمتها من قرار بتسلئيل سموتريتش، الذي سيؤثر على مئات الطلاب الفلسطينيين، وحثت نتنياهو على عدم السماح بانتشار “الأصوات التي تروّج للكراهية والعنصرية”. وأضافت الجامعة أن مسؤولي الأمن أوضحوا أن قرار سموتريتش ستترتب عليه نتائج عكسية.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: