لماذا يرفض البنتاغون مقترح بولندي بتسليم مقاتلات لكييف؟

لماذا يرفض البنتاغون مقترح بولندي بتسليم مقاتلات لكييف؟

البوصلة – أعلنت وزارة الدفاع الأمريكية “بنتاغون”، أن فكرة بولندا بوضع طائراتها تحت تصرف الولايات المتحدة لإرسالها إلى أوكرانيا، سبب قلقا في حلف شمال الأطلسي “ناتو”، مؤكدة أن هذا العرض غير معقول.

جاء ذلك على لسان المتحدث باسم الوزارة جون كيربي، في بيان صحفي، بخصوص إعلان بولندا أنها مستعدة لنقل مقاتلات “ميج 29” إلى ألمانيا لوضعها تحت تصرف واشنطن في إطار اتفاق يسمح للجيش الأوكراني باستخدام هذه الطائرات.

وقال كيربي: “نحن على تواصل مع الحكومة البولندية بعد تصريحات اليوم، وقرار نقل الطائرات التابعة لبولندا إلى أوكرانيا من عدمه عائد لحكومة وارسو في النهاية”.

وأكد أن الولايات المتحدة ستواصل التشاور مع حلفائها بشأن المساعدة الأمنية المستمرة لأوكرانيا.

وأضاف: “فكرة وضع الطائرات الحربية “تحت تصرف حكومة الولايات المتحدة” للتحليق من قاعدة الولايات المتحدة / الناتو في ألمانيا فوق المجال الجوي المتنازع عليه بين روسيا وأوكرانيا يثير قلق خطير للناتو بأكمله، وليس من الواضح لنا ما إذا كان هناك مبرر مهم لذلك من عدمه”.

وأردف: “سنواصل التشاور مع بولندا وحلفائنا الآخرين في الناتو حول هذه المسألة والتحديات اللوجستية الصعبة التي تطرحها، ومع ذلك، لا نعتقد أن اقتراح بولندا معقول”.

وفي وقت سابق الثلاثاء، قالت وزارة الخارجية البولندية، في بيان، إن وارسو “مستعدة لتسليم طائراتها من طراز “ميج 29″ إلى قاعدة رامشتاين الجوية الأمريكية في ألمانيا على الفور ودون مقابل” لتكون تحت تصرف واشنطن، حسبما نقلت وكالة “أسوشيتيد برس”.

يشار إلى أن بولندا تمتلك 28 طائرة من طراز “ميج 29”.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: