بوتين يشارك افتراضيا في قمة بريكس بعد إعلان جنوب أفريقيا عدم حضوره

بوتين يشارك افتراضيا في قمة بريكس بعد إعلان جنوب أفريقيا عدم حضوره

بوتين قال إنه لا يوجد يدعو للفخر في معالجة أزمة كورونا بروسيا

أعلن الكرملين أن الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة مجموعة بريكس من خلال “تقنية الفيديو”، وذلك بعدما أكدت جنوب أفريقيا أنّه لن يحضر القمة بناءً على اتفاق بين الطرفين.

وأكد الناطق باسم الرئاسة الروسية دميتري بيسكوف، اليوم الأربعاء، أنّ الرئيس الروسي فلاديمير بوتين سيشارك في قمة مجموعة بريكس في جنوب أفريقيا بنظام “مؤتمر الفيديو”، على أن يمثل وزير الخارجية الروسي سيرغي لافروف موسكو حضورياً. 

وقال بيسكوف، لوكالة “نوفوستي” الحكومية الروسية، إنّ “الرئيس بوتين قرر المشاركة في قمة “بريكس” بنظام “مؤتمر الفيديو”.. ستكون هذه مشاركة متكاملة الأركان. سيحضر اللقاء الحضوري الوزير لافروف”. 

وفي وقت سابق من اليوم الأربعاء، أعلنت سلطات جنوب أفريقيا أن بوتين لن يحضر القمة، وأنّه جرى الاتفاق مع موسكو على أن يمثل لافروف روسيا بلاده خلال هذا الحدث. 

ودُعي بوتين إلى قمة بريكس، التي تضم جنوب أفريقيا والبرازيل والصين والهند وروسيا، وتستضيفها جوهانسبرغ من 22 أغسطس/آب حتى 24 منه، لكن الرئيس الروسي مستهدف، منذ مارس/آذار، بمذكرة توقيف أصدرتها المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جريمة حرب، عبر “ترحيل” أطفال أوكرانيين منذ غزو الجيش الروسي لأوكرانيا، الأمر الذي تنفيه موسكو.

وبوصفها عضواً في المحكمة الجنائية الدولية، من واجب جنوب أفريقيا نظرياً توقيف الرئيس الروسي في حال دخوله أراضيها، وكان يشكل هذا الأمر معضلة دبلوماسية جدية لبريتوريا، التي رفضت إدانة موسكو منذ بدء هجومها على أوكرانيا.

وكانت محكمة محلية في جنوب أفريقيا قد نشرت وثيقة، أمس الثلاثاء، تظهر أن رئيس جنوب أفريقيا، سيريل رامابوسا، طلب من المحكمة الجنائية الدولية إعفاء بلاده من اعتقال بوتين، لأن من شأن ذلك أن يصل إلى حد إعلان الحرب.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: