بوتين يشيد بإيلون ماسك بعد إعلانه رفض هذا الطلب من أوكرانيا

بوتين يشيد بإيلون ماسك بعد إعلانه رفض هذا الطلب من أوكرانيا

أشاد الرئيس الروسي فلاديمير بوتين، الثلاثاء، بالملياردير الأمريكي إيلون ماسك، ووصفه بأنه “شخص متميز ورجل أعمال موهوب أصبحت شركته سبيس إكس لاعبا رئيسيا في صناعة النقل الفضائي”.

وجاء ثناء بوتين خلال كلمة ألقاها في جلسة منتدى الشرق الاقتصادي المنعقد بمدينة فلاديفوستوك الروسية.

والأسبوع الماضي، كشف ماسك عن سبب رفضه طلبا من أوكرانيا لتفعيل الوصول إلى الإنترنت عبر نظام “ستارلينك” للأقمار الاصطناعية في البحر الأسود قرب شبه جزيرة القرم، بهدف مساعدة الجيش الأوكراني في هجوم على الأسطول الروسي قائلا إنه يخشى “التورط في عمل حربي كبير”.

ووجه نائب رئيس مجلس الأمن الروسي، ديمتري ميدفيديف، إشادة لإيلون ماسك بسبب هذا القرار بينما انتقد السياسيون الأوكرانيون بشدة رجل الأعمال قائلين إنه “آخر عقل مناسب في أمريكا الشمالية”.

ولم يشر الرئيس الروسي إلى حادثة “ستارلينك” خلال ثنائه على ماسك، لكن عندما سئل عن نجاح شركة “سبيس إكس” لتكنولوجيا الفضاء، التابعة للملياردير الأمريكي، قال: “في ما يتعلق بالأعمال الخاصة وإيلون ماسك.. فهو بلا شك شخص متميز. يجب الاعتراف بهذا، وأعتقد أنه كذلك. معترف به في جميع أنحاء العالم”.

وأضاف بوتين أن ماسك “رجل أعمال نشط وموهوب ويحقق نجاحات كبيرة، بما في ذلك بدعم من الدولة الأمريكية”.

سعي روسي نحو الفضاء

وفي السياق، أكد بوتين عزم بلاده على مواصلة برنامجها الفضائي الخاص بها رغم فشل بعثة “لونا-25” إلى القمر، بعدما تحطم المسبار الروسي في 19 آب/ أغسطس الماضي على سطح القمر خلال مناورات ما قبل الهبوط.

وتعتبر “لونا-25” التي قللت موسكو من أهمية فشلها، أول مهمة روسية لهبوط على الكوكب منذ نحو 50 عاما، حيث كان آخر نجاح روسي في إنزال مسبار على القمر عام 1976 حين كان الاتحاد السوفييتي رائدا في استكشاف الفضاء، قبل أن يتراجع عن استكشافه لصالح إرسال مهمات إلى كوكب الزهرة وبناء محطة “مير” الفضائية.

وقامت مركبة فضائية تابعة لإدارة الطيران والفضاء الوطنية الأمريكية “سانا” بتصوير حفرة جديدة على سطح القمر، مرجحة أنها موقع ارتطام بعثة “لونا-25” الروسية.

وكان المتحدث باسم الكرملين، ديمتري بيسكوف، علق على الحادثة بالقول: “نعلم أن الطريق إلى النجوم محاط بالأشواك، المهم هو مواصلة البرنامج الروسي”.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: