بيع ورقة نقدية فلسطينية نادرة في بريطانيا بنحو 140 ألف باوند

بيع ورقة نقدية فلسطينية نادرة في بريطانيا بنحو 140 ألف باوند

بيعت ورقة نقدية فلسطينية نادرة بقيمة 100 جنيه في مزاد أقامه متجر خيري بريطاني بمبلغ 140 ألف باوند! إذ توقف التداول بها في 1948، ولا يوجد منها اليوم سوى عشر نسخ في العالم كله، حسب ما ورد عن موقع “غيت ساري”.

عثر “بول وايمان” – وهو متطوع في منظمة “أوكسفام” الخيرية بمنطقة إيسيكس – على الورقة البنكية في صندوق التبرعات. وبدايةً قُدِّرت قيمتها بـ 30 ألف باوند فقط.

ورقة نقدية فلسطينية نادرة

ورقة نقدية فلسطينية نادرة بقيمة جنيه واحد
قُدرت قيمة الورقة النقدية بـ 30 ألف باوند فقط (فليكر/ Montecruz Foto)

أُصدرت ورقة مئة جنيه فلسطيني خلال فترة الانتداب البريطاني في فلسطين عام 1927، واستمر التداول بها حتى 22 شباط/ فبراير 1948 عندما صدر قرار بخروج فلسطين من منطقة الإسترليني، وفقًا لوكالة وفا للأنباء.

ووصلت الورقة إلى المتجر الخيري عن طريق متبرع غير معروف في تشرين الأول/ أكتوبر 2020. إذ قال بول: إنه شعر بأن العملة ذات قيمة حقيقية، فأرسلها لخبراء مزادات قدروا قيمتها بـ 30 ألف باوند، لكنها عُرِضت في مزاد إلكتروني في شباط/ فبراير 2022، وبيعت بعد شهرين مقابل 140 ألف باوند!

كما قال بول: إنه لم يصدق أنها ورقة نقدية أصلية حتى لحظة بيعها؛ وذلك بسبب ندرتها البالغة.

لكن المزايدين من جميع أنحاء العالم – ومنهم الولايات المتحدة وبلاد الشرق الأوسط – قدموا عروضهم على مدى شهرين على أمل الحصول على قطعة نادرة من تاريخ فلسطين. وفي النهاية بيعت بمبلغ 140 ألف باوند ليُستخدَم هذا المبلغ في أعمال منظمة أوكسفام الخيرية التي تسعى لتخفيف حدة أزمة الفقر العالمية.

عرب بريطانيا

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: