بيل غيتس يرشح أفضل 5 كتب للقراءة لعام 2021

بيل غيتس يرشح أفضل 5 كتب للقراءة لعام 2021

مع حلول موسم العطلات، يصدر الملياردير بيل غيتس من مايكروسوفت، كجزء من تقليده السنوي، قائمته لأفضل الكتب لعام 2021.

لطالما كان غيتس قارئًا نهمًا منذ أن كان طفلاً، لدرجة أن شغفه بالقراءة أصبح مبالغًا به بالنسبة إلى والديه في مرحلة ما. قال والد جيتس، بيل غيتس الأب (المتوفى عام 2020)، لمجلة فوربس في 2016: “لقد كان يقرأ كثيرًا لدرجة أن والدته وضعت قاعدة: لا كتب على مائدة العشاء”.

كشف غيتس عن أحدث اختياراته في منشور، الاثنين، على مدونته الشخصية GatesNotes. وكعادته، يقول رابع أغنى شخص في العالم إن الموضوعات التي قرأها كانت من النوع الذي طالما أذهله صغيرًا: الخيال العلمي.

يتذكر غيتس: “عندما كنت طفلاً، كنت مهووسًا بالخيال العلمي. لقد كان هناك شيء مثير للغاية بالنسبة إلي حول هذه القصص التي تتجاوز حدود ما هو ممكن”.

تضم قائمة نهاية العام لعام 2021 كتابين من كتب الخيال العلمي وكتابين آخرين يركزان على العلوم. وفي آخرها تأتي رواية عن أحد أشهر الكتاب المسرحيين في كل العصور.

كتاب A Thousand Brains: A New Theory of Intelligence، الكاتب جيف هوكينز

كتب هذا الكتاب جيف هوكينز، المخترع المشارك للمساعد الرقمي الشخصي PalmPilot، الذي وصفه غيتس بأنه “أحد رواد الحوسبة المتنقلة”.

يقدم الكتاب نظرية جديدة للذكاء تهدف إلى المساعدة في تطوير ما يسمى بالذكاء العام في الآلات، أو القدرة الافتراضية للآلات على فهم العالم مثل البشر.

يشيد غيتس بنهج الكتاب “المناسب لغير الخبراء” ومناقشته لموضوع “سيساعدنا في معالجة تحديات معقدة ومتعددة الأوجه مثل تحسين الطب”.

يلمس الكتاب ذكرى شخصية في حياة غيتس، الذي يتذكر “مشاهدته بلا حول ولا قوة” تدهور حالة والده بسبب مرض الزهايمر، وهي تجربة يقول إنها جعلته يدرك أن آلية عمل الدماغ البشري غير مفهومة تمامًا بعد.

كتاب The Code Breaker: Jennifer Doudna, Gene Editing, and the Future of the Human Race، الكاتب والتر ايزاكسون

يرى غيتس هذا الكتاب الأخير، لكاتب السيرة الذاتية المحترم لستيف جوبز وألبرت أينشتاين وبنجامين فرانكلين، “أوسع بكثير” من مجرد صورة جينيفر دودنا، العالمة الحائزة على جائزة نوبل والتي ساعدت في اكتشاف تحرير الجينات بتقنية كريسبر.

تحمل طيات الكتاب نظرة عميقة ومثيرة للتفكير في التكنولوجيا، ما يسهل على العلماء تغيير الجينوم البشري، وتطبيقاتها الحالية و”أهم الأسئلة الأخلاقية التي تنشأ من ثورة كريسبر”.

كتاب Klara and the Sun، الكاتب كازو إيشيغورو

يتناول الكتاب قصة خيالية لروبوت يوفر الرفقة لفتاة صغيرة مريضة. اهتم غيتس بهذا الكتاب لوصفه النادر “لمستقبل تجعل فيه الروبوتات حياتنا أفضل”.

تدور الأحداث في مجتمع بائس حيث يتم تغيير الأطفال وراثيًا ليصبحوا أكثر ذكاءً وينتهي بهم الأمر إلى العيش في عزلة إلى حد كبير حيث ترتكز قصة الكتاب حول فتاة صغيرة، جوزي، تصاب بالمرض بسبب الإجراءات المحفوفة بالمخاطر، وتجد عزاءها في صديقها ذي الذكاء الصناعي.

كتاب Hamnet، الكاتبة ماغي أوفاريل

عمل روائي آخر – على الرغم من أنه مرتبط بشكل فضفاض بأحداث الحياة الواقعية – يتخيل هذا الكتاب حياة هامنت، نجل ويليام شكسبير، وكيف أن وفاته المأساوية في سن 11 قد أثرت في واحدة من أكثر مسرحيات شيكسبير شهرة “هاملت”، التي كتبها بعد عامين فقط من وفاة الصبي الصغير. استغلت أوفاريل القصة لنسج ما يصفه غيتس بأنه “تفسير مؤثر لكيفية توجيه شكسبير حزنه وشعوره إلى الكتابة”.

كتاب Project Hail Mary، الكاتب آندي وير

يروي هذا الكتاب الجديد لمؤلف كتاب The Martian قصة مدرس علوم في المدرسة الثانوية يتعاون مع كائن فضائي ودود لإنقاذ النظام الشمسي من الكائنات الحية الدقيقة التي تأكل الشمس. على الرغم من أنه ليس كتابًا علميًا، فإن غيتس يقر بأن “احتمالات وجود نوع آخر واعٍ من الكائنات لا تبدو كبيرة”.

ويقول الملياردير إنه “من المثير التفكير في ما قد تكون عليه الحياة الأخرى” ويوصي بهذه الحكاية الخيالية “لأي شخص يود القراءة من أجل التسلية الممتعة”.

فوربس

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: