تحضيرات لاقتحامات واسعة للأقصى بذكرى “خراب الهيكل”

تحضيرات لاقتحامات واسعة للأقصى بذكرى “خراب الهيكل”

تُخطط “جماعات الهيكل” المزعوم لتنظيم اقتحامات واسعة للمسجد الأقصى المبارك وتسجيل رقم قياسي في أعداد المستوطنين المقتحمين خلال ما يُسمى ذكرى “خراب الهيكل”، والتي توافق 27 يوليو الجاري.

وتحل ذكرى “خراب الهيكل” في التاسع من أغسطس حسب التقويم العبري، ويعتبر الإسرائيليون هذه الذكرى يوم حزن وحداد على تدمير “هيكل سليمان” على يد البابليين.

وقبيل هذه الذكرى، تعكف “جماعات الهيكل” على حشد الرأي العام الإسرائيلي من أجل المشاركة في الاقتحام الجماعي الكبير الذي تنفذه الجماعات الاستيطانية للمسجد الأقصى، وسط دعوات مقدسية للحشد والرباط والاعتكاف في المسجد، لإفشال هذه الاقتحامات.

وترى الجماعات المتطرفة في هذه الذكرى “يومًا لتجديد العهد مع إزالة الأقصى من الوجود، وتأسيس الهيكل المزعوم، ولتحقيق قفزات عملية في سبيل ذلك، وتسعى خلاله إلى فرض أكبر عدد من المقتحمين في كل عام”.

وخلال العام 2022، اقتحم 2200 مستوطن المسجد الأقصى، من باب المغاربة، بحراسة مشددة من شرطة الاحتلال، وهذا العدد يُعتبر الأكبر في يوم واحد، منذ احتلال المسجد عام 1967.

وعادةً ما تستبق قوات الاحتلال الإسرائيلي هذه الذكرى بتنفيذ حملة اعتقالات وإبعاد عن المسجد الأقصى بحق المرابطين والمرابطات والناشطين المقدسيين، في محاولة لتغييب دورهم بالدفاع عن المسجد، وإتاحة المجال للمستوطنين لتدنيس باحاته دون أية قيود.

اليوم الأخطر

الباحث المختص في شؤون القدس فخري أبو دياب يقول إن المسجد الأقصى يشهد في ذكرى “خراب الهيكل” اقتحامات جماعية وواسعة، وزيادة في أعداد المستوطنين المقتحمين، كما حدث خلال العام الماضي.

ويوضح أبو دياب، في حديث لوكالة “صفا”، أن حكومة الاحتلال تعطي الأولوية للأعياد والمناسبات اليهودية، باعتبار “المسجد الأقصى مكانًا مقدسًا لليهود”.

ويضيف أن هذا العام سيكون مغايرًا للأعوام السابقة، نظرًا لأن الحكومة اليمينية المتطرفة أصبحت جزءًا من “جماعات الهيكل”، وليست فقط مؤيدة وداعمة لها، في ظل تواجد 16 وزيرًا متطرفًا من أصل 31 داخل تلك الحكومة.

ويبين أن هؤلاء الوزراء يُؤيدون فكرة تغيير الوضع القائم بالمسجد الأقصى، وهدمه وإقامة “الهيكل” المزعوم مكانه، كما تتبناها الجماعات المتطرفة.

ووفقًا للباحث المقدسي، فإن إجراءات الاحتلال ضد الأقصى لم تتوقف، من خلال مخطط التقسيم المكاني الذي اقترحه عضو الكنيست عاميت هليفي، ومنع أعمال الترميم والإعمار بالمسجد، ومحاولة تفريغ صلاحيات دائرة الأوقاف الإسلامية بشكل عام، واقتصار عملها على رعاية شؤون المصلين وتنظيف المكان فقط.

ويؤكد أن الاحتلال يُريد تفريغ وإلغاء الوصاية الأردنية، وتطبيق السيادة على الأقصى، وبالتالي منح صلاحيات الأوقاف لـ”جماعات الهيكل” كي تكون المسؤولة عن إدارة شؤون المسجد المبارك.

ويخطط الاحتلال- وفقًا لأبو دياب- لتحويل باب الرحمة شرقي الأقصى إلى كنيس يهودي، كخطوة نحو تغيير المكان، ووضع موطئ قدم دائم للمستوطنين داخل مصلى باب الرحمة.

وينبه إلى أن الخطر على المسجد الأقصى في ذكرى “خراب الهيكل” سيكون الأكبر، نظرًا لأن هذه الجماعات المتطرفة تتلقى دعمًا رسميًا وكبيرًا من حكومة الاحتلال، وربما سيقود الاقتحامات وزراء وأعضاء كنيست.

ويشير إلى أن الكيان الإسرائيلي يعيش انقسامًا وأزمات داخلية، ويحاول تصدير هذه الأزمات بالاعتداء على الفلسطينيين والأقصى، وخاصة أن القدس باتت على صفيح ساخن، بفعل استمرار انتهاكات الاحتلال وإجراءاته بحق المقدسيين.

إجراءات مشددة

وتشكل ذكرى “خراب الهيكل” كابوسًا ووبالًا على المسجد الأقصى والمقدسيين، لما تشهده من تضييق واعتداءات، واستفزازات من المستوطنين للمصلين الوافدين للأقصى، وخاصة عند بابي القطانين والأسباط، بالإضافة إلى إغلاق المحال التجارية في البلدة القديمة.

ويفيد الباحث المقدسي بأن شرطة الاحتلال تفرض إجراءات مشددة على دخول المصلين للأقصى، وقد تُحدد أعمار الوافدين إليه، ناهيك عن حملات الاعتقال والإبعاد، وإغلاق سوق القطانين بشكل كامل، لإتاحة المجال أمام المستوطنين لأداء طقوسهم في المكان.

ويؤكد أن الاحتلال يستغل مناسباته وأعياده لمحاولة فرض وقائع تهويدية على المسجد الأقصى، في ظل إبعاد عشرات المصلين والمرابطين عنه.

وتأتي الذكرى العبرية هذا العام يوم الخميس لتطابق باليوم والتاريخ مع ذكرى انتصار المقدسيين في “هبة باب الأسباط”، والتي كانت يوم الخميس الموافق 27 يوليو 2017، عندما أزالت سلطات الاحتلال البوابات الإلكترونية التي وضعتها عند مداخل الأقصى.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: