ترامب يكشف عن دور نتنياهو في التخطيط لاغتيال قاسم سليماني

ترامب يكشف عن دور نتنياهو في التخطيط لاغتيال قاسم سليماني

قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب يوم الأحد 4 فبراير/شباط 2024، إن إسرائيل كانت ستشارك في عملية اغتيال قاسم سليماني، قائد فيلق القدس في الحرس الثوري الإيراني، مطلع عام 2020، لكنها انسحبت قبل يومين من تنفيذ العملية.

وذكر ترامب في حوار مع قناة “فوكس نيوز” إن رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو لعب دوراً رئيسياً في التخطيط لعملية الاغتيال، لكنه طلب الانسحاب قبل يومين فقط من تنفيذها.

ويتصدر ترامب المرشحين المحتملين للحزب الجمهوري للانتخابات الرئاسية المقررة نهاية العام الجاري، بعد أن فاز بالانتخابات التمهيدية لاختيار مرشح الحزب في ولايتي نيو هامبشير وأيوا.

ولم يسبق لأيّ مرشّح جمهوري في تاريخ الولايات المتّحدة أن فاز بالانتخابات التمهيدية في أول ولايتين ولم يحصل في النهاية على ترشيح حزبه.

في سياق موازٍ، قال الرئيس الأمريكي السابق دونالد ترامب إنه سيفرض رسوماً جمركية على الصين مجدداً حال فوزه في انتخابات الرئاسة المقررة في نوفمبر/تشرين الثاني.

وأضاف في مقابلة بُثت الأحد على قناة (فوكس نيوز): “علينا أن نفعل ذلك.. أعني، انظروا، سوق الأوراق المالية كادت أن تنهار عندما أُعلن عن فوزي في الانتخابات التمهيدية في ولاية أيوا بعدد قياسي من الأصوات”.

وتابع: “عندما فزت في نيوهامبشير بعد ذلك، انخفضت سوق الأسهم بجنون”، في إشارة إلى سباق الترشح لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الولايتين الشهر الماضي.

ورداً على سؤال عن تقرير، أشار إلى أنه ترامب يفكر في فرض رسوم جمركية بنسبة 60% على البضائع الصينية حال انتخابه، قال الرئيس السابق: “لا أود أن أقول ربما ستكون (الرسوم) أكثر من ذلك”.

وترامب هو المرشح الأبرز لنيل ترشيح الحزب الجمهوري في الانتخابات الرئاسية المقررة في الخامس من نوفمبر/تشرين الثاني والتي سيخوض غمارها أيضاً الرئيس الحالي جو بايدن عن الحزب الديمقراطي.

وفرض ترامب رسوماً جمركية على بضائع صينية قيمتها مئات المليارات من الدولارات في عامي 2018 و2019 في خضم حرب تجارية مريرة بين أكبر اقتصادين في العالم.

وأبقت إدارة بايدن على الرسوم الجمركية وأضافت قيوداً جديدة تحظر تصدير أشباه الموصلات المتقدمة والمعدات اللازمة لتصنيعها بسبب مخاوف أمنية. ويجري الممثل التجاري الأمريكي مراجعة للرسوم الجمركية. ورفض ترامب فكرة أنه سيخوض حرباً تجارية أخرى مع الصين.

وقال في المقابلة التي سُجلت قبل أيام: “إنها ليست حرباً تجارية. لقد قمت بعمل رائع مع الصين في كل شيء”. وتابع: “أريد أن يكون أداء الصين عظيماً، أريد ذلك. وأنا أحب الرئيس شي كثيراً. لقد كان صديقاً جيداً لي خلال فترة ولايتي”.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: