تركيا تعلن رصد 9 حالات بمتحور كورونا الجديد.. دعت لمواصلة الحياة اليومية مع التدابير

تركيا تعلن رصد 9 حالات بمتحور كورونا الجديد.. دعت لمواصلة الحياة اليومية مع التدابير

أعلن وزير الصحة التركي فخرالدين قوجة، الجمعة، 15 سبتمبر/أيلول 2023، رصد 9 حالات إصابة بمتحور “إيريس” من فيروس كورونا في تركيا، مشيراً إلى أن التسعة يقيمون بولاية واحدة، وأصيبوا بالعدوى نتيجة مخالطتهم أشخاصاً من خارج البلاد.

وقال قوجة عبر حسابه بمنصة “إكس”، إن هذا الأمر “لا يستدعي القلق”، وأضاف: “سنواصل تدابيرنا الراهنة وحياتنا اليومية”، لافتاً إلى أنه من الوارد ظهور هذا المتحور في تركيا أيضاً في ظل انتشاره في دول أخرى.

يشار إلى أن متحور “إيريس” هو ذاته المتحور الذي يطلَق عليه EG.5، حيث أعلنت منظمة الصحة العالمية أوائل أغسطس/آب الماضي، عن ظهور هذا المتحور الفرعي الجديد لفيروس كورونا أو كوفيد-19، وحثت الدول على مراقبة الإصابات بهذا المتحور الذي ينتشر على مستوى العالم.

وعاد هاجس كورونا من جديد بعد الكشف عن ارتفاعٍ ملحوظ في حالات الإصابة بالمتحور الجديد للفيروس، لتعيد بعض المؤسسات في دول مختلفة فرض إجراءات جديدة، بينها إلزامية ارتداء الكمامة للحماية من انتشار الفيروس، فيما أوصت السلطات الصحية في مصر وفرنسا بالعودة لارتداء الكمامة الشهر الماضي.

منذ ظهور فيروس كورونا لأول مرة، وهو آخذ في التحور والتغيُّر، ويُطلَق على النُسخ الجينية الناشئة جرّاء تلك التغيرات اسم متحورات.

وEG.5 هو نسخة أخرى من متحور أوميكرون، ووفقاً لمنظمة الصحة العالمية، فقد ظهر لأول مرة في فبراير/شباط 2023، ومنذ ذلك الحين تتزايد حالات الإصابة به بشكل مطرد، وفق تقرير لشبكة “بي بي سي”.

وأطلق على المتحور الجديد اسم إيريس على وسائل التواصل الاجتماعي، وهو اسم إلهة في الأساطير اليونانية أيضاً.

من جانب آخر، يقول مسؤولو منظمة الصحة العالمية إنه استناداً إلى الأدلة المتاحة، لا يوجد ما يشير إلى أن المتحور الفرعي يسبب مرضاً أكثر شدة من المتحورات الأخرى، كما أنه ليس أكثر خطورة منها.

وتشير بعض الاختبارات إلى أن EG.5 يمكنه أن يتجاوز جهاز المناعة لدينا بسهولة أكبر من بعض المتحورات الأخرى المنتشرة، لكن هذا لم يترجم بأي حال من الأحوال، إلى إصابة أكثر شدة وخطورة.

(رويترز)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: