تصريحات السيسي عن الأزمة الإنسانية بغزة تثير غضباً على مواقع التواصل

تصريحات السيسي عن الأزمة الإنسانية بغزة تثير غضباً على مواقع التواصل

انتقد ناشطون عبر مواقع التواصل الاجتماعي تصريحات للرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، بشأن الأزمة الغذائية الحاصلة في قطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية المتواصلة على القطاع منذ نحو 4 أشهر، قائلاً: “لا نعرف كيف نُدخل لهم الطعام”.

خلال حديثه عن الأزمة الاقتصادية في بلاده، حاول السيسي تهدئة المصريين باستعراض الوضع الإنساني في غزة، وأن الناس هناك لا يستطيعون الحصول على الخبز.

وقال السيسي: “كل حاجة تهون إلا بلدنا.. يعني مش هناكل؟ نحن ما ناكل. مش هنشرب؟ نحن ما نشرب. كل حاجة ماشية.. غالية أو بعضها مش متوفر؟ إيه يعني (ما المشكلة؟)”.

وأضاف السيسي بما معناه، أن “الله أعطانا مثالاً حياً لناس لا نعرف كيف نُدخل لهم الأكل والأغذية الأساسية.. وبعضاً من القمح والدقيق والزيت، كي يتمكنوا من تحضير لقمة عيش ياكلوها.. ونحن على هذه الحال منذ 4 شهور”.

“لا تليق بمصر”

ناشطون مصريون وفلسطينيون وغيرهم تفاعلوا مع هذه التصريحات واعتبروا أنها “تشفّ لا يليق برئيس ولا دولة مصر”.

في حين اعتبر آخرون أن هذه التصريحات هي “متاجرة بمعاناة أهل غزة”.

واعتبر آخرون أن السيسي “يمنع” إدخال المساعدات لغزة من معبر رفح “فقط لأن إسرائيل لا تريد ذلك”.

يُذكر أن السيسي قال، الأربعاء 24 يناير/كانون الثاني 2024، إن معبر رفح الحدودي مع قطاع غزة “مفتوح على مدار 24 ساعة”، متهماً إسرائيل بـ”عرقلة دخول المساعدات للقطاع”، على حد تعبيره، وفق ما نقلته وكالة الأنباء المصرية الرسمية.

واعتبر السيسي، في كلمة ألقاها خلال الاحتفال بالذكرى الـ72 لعيد الشرطة، بمجمع المؤتمرات بأكاديمية الشرطة شرق العاصمة القاهرة، “أن الإجراءات الإسرائيلية هي السبب في قلة دخول المساعدات إلى قطاع غزة”.

وقال السيسي، أمام جمع من الضباط ومسؤولي الدولة: “هذا شكل من أشكال الضغط على القطاع وسكانه بسبب الصراع على إطلاق الرهائن (الأسرى). إنهم يستخدمون هذا كوسيلة من وسائل الضغط على السكان”.

وأضاف: “حجم الشاحنات التي كانت تدخل إلى غزة يومياً 600 شاحنة (قبل الحرب). وحالياً لم نتجاوز في أعلى تقدير 200 إلى 220 شاحنة.. كيف يعيش هؤلاء الناس؟”.

وتابع الرئيس المصري قائلاً: “معبر رفح مفتوح على مدار الأربع وعشرين ساعة 7 أيام طوال 30 يوماً. لكن الإجراءات التي تتم من الجانب الآخر، إسرائيل، حتى نستطيع إدخال المساعدات دون أن يتعرض لها أحد هي ما تؤدي إلى ذلك”، وذلك في إشارة إلى الإجراءات الإسرائيلية.

نقص حاد في كميات المساعدات

ويأتي حديث الرئيس المصري مع تصاعد الحرب الإسرائيلية على قطاع غزة منذ 7 أكتوبر/تشرين الأول الماضي، وسط شكاوى من نقص حاد في كميات المساعدات التي تدخل للقطاع، في حين اتهمت سابقاً هيئة الاستعلامات المصرية، تل أبيب، بتعطيل دخول المساعدات.

وقد انتقد أبو عبيدة، الناطق باسم كتائب عز الدين القسام، الجناح العسكري لحركة المقاومة الإسلامية (حماس)، في خطاب سابق، الدول العربية التي لم تستطع إدخال شاحنات الإغاثة عبر معبر رفح، الذي تسيطر عليه مصر.

ومنذ الأيام الأولى للعدوان الإسرائيلي على غزة قبل 110 أيام، قصفت الطائرات الإسرائيلية محيط معبر رفح 4 مرات على أيام متتالية، ووقع القصف بشكل مباشر في الجانب الفلسطيني، وبالمنطقة العازلة مع الجانب المصري.

وحذّرت إسرائيل السلطات المصرية من أنها ستقصف أي شاحنة مساعدات تدخل قطاع غزة عن طريق المعبر، حسب القناة الـ12 الإسرائيلية.

ويعدّ معبر رفح الممر الوحيد للفلسطينيين في قطاع غزة إلى العالم الخارجي، فهو الوحيد الذي لا تسيطر عليه إسرائيل بشكل مباشر من بين 7 معابر تحيط بالقطاع.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: