تصريحات عنصرية لـ”بن غفير” تجاه الفلسطينيين بالضفة تثير الرأي العام الدولي

تصريحات عنصرية لـ”بن غفير” تجاه الفلسطينيين بالضفة تثير الرأي العام الدولي

أثارت تصريحات عنصرية متطرفة، أطلقها وزير الأمن القومي الاسرائيلي المتطرف “إيتمار بن غفير”، تجاه الفلسطينيين في الضفة الغربية، موجة إدانات عالمية.

وقال بن غفير في لقاء أجرته معه القناة الثانية عشر العبرية الليلة الماضية “إن حق المستوطنين في الحياة والتنقل في الضفة الغربية مقدم على حق الفلسطينيين في ذلك”.

وجاء على لسان بن غفير في اللقاء “حقي وحق زوجتي وأولادي في التنقل في الضفة مقدم على حق العرب في ذلك، عذراً على هذه الكلمات ولكنها الحقيقة فحقي في الحياة مقدم على حقهم”.

ووصفت محافل سياسية إسرائيلية التصريحات “بالعملية الإعلامية، التي لا تقل ضرراً عن العمليات التي ينفذها الفلسطينيون بحق المستوطنين في الضفة، وذلك بالنظر الى تأثير هكذا تصريحات على الرأي العام الدولي والنظر اليها كعنصرية متطرفة ومن وزير اسرائيلي”.

وقالت صحيفة “يديعوت أحرونوت” العبرية، “إن صمت الحكومة الاسرائيلية على هذه التصريحات، وعدم ادانتها يشكل موافقة ضمنية عليها وبالتالي فمكانة الكيان العالمية تدهورت بشكل خطير وبات ينظر لها كدولة تفرقة عنصرية- أبارتهايد”.

ونقلت الصحيفة عن محامي القانون الدولي الاسرائيلي “نيك كاوفمان”، الذي عمل محامياً في محكمة الجنائيات الدولية، قوله “إن تصريحات بن غفير تشكل اعترافاً بأن السياسة الاسرائيلية التي تسعى الحكومة الإسرائيلية، لتطبيقها في الضفة عبارة عن سياسة فصل عنصري صريح”.

وأضاف “تفسر تصريحات بن غفير على أنها دعوة للتمييز بالحق في الحياة والتنقل بين عرق وآخر، على حد تعبيره”.

بدوره قال وزير الجيش الاسبق بيني غانتس “إن وجود بن غفير في هذا المنصب، يعني وجود الشخص الغير مناسب في المكان الغير مناسب وبتغطية من الحكومة الاسرائيلية”.

وجاء على لسان محافل سياسية اسرائيلية “أن أعداء الكيان حصلوا على دليل ذهبي، بتورط اسرائيل في الفصل العنصري في الضفة الغربية وان هكذا تصريحات دارت العالم خلال ساعات”.

كما جاء على لسان محافل “أن وزير إسرائيلي يقول وبالفم المليئان إن حياة الاسرائيلية أغلى من حياة الفلسطينيين، هكذا تصريحات تدحرجت ككرة الثلج في العالم ووصلت إلى عشرات الملايين على الاقل”.

ونشرت الراقصة المناوئة للكيان “بيلا حديد”، تغريدة لها حول تصريحات بن غفير مركزة على مدى العنصرية الاسرائيلية، حيث حظيت التغريدة بمتابعة عشرات الملايين.

كما حصلت تغريدة للمذيع على قناة MSNBC، حسن مهدي، بهذا الخصوص على اعجاب أكثر من 1.5 مليون شخص.

أما منظمات مقاطعة الكيان BDS فقد نشرت أقوال بن غفير وكتبت تحتها “تصريحات تلخص الفصل العنصري الاسرائيلي في جملة واحدة”.

كما دعا أحد قادة الجالية اليهودية في الولايات المتحدة ويدعى ” آييف فوكسمان” فقد دعا نتنياهو إلى إقالة “بن غفير”.

وقال ” تصريحات بن غفير العنصرية انتشرت في العالم كالنار في الهشيم ومن الصعب الدفاع عنها”.

(صفا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: