“تلوث كبير”.. تصريف مجاري المستوطنات يهدد البيئة والصحة في الضفة

“تلوث كبير”.. تصريف مجاري المستوطنات يهدد البيئة والصحة في الضفة

قال المجلس النرويجي للاجئين إن التصريف غير القانوني لمياه الصرف الصحي من المستوطنات الإسرائيلية بالضفة الغربية المحتلة يشكل تهديداً خطيراً ومتزايداً للبيئة.

وأوضح في تقرير نشره عبر موقعه الإلكتروني، الأحد، أن دراسة كشفت أثاراً عميقة على حقوق الإنسان الفلسطيني جراء تصريف مياه الصرف الصحي غير المعالَجة أو المعالَجة بشكل غير كاف، من الوحدات الاستيطانية الإسرائيلية في الضفة.

وأشار التقرير إلى أن عينات المياه المأخوذة من المناطق الزراعية المحيطة بالمناطق الصناعية في الضفة الغربية تحتوي على مستويات عالية من الجزيئات العضوية، ما يشير إلى تلوث كبير من مياه الصرف الصحي أو المخلفات الحيوانية.

كما لفت إلى رصد مستويات عالية من النترات، والتي لديها القدرة على التسبب في تلوث المياه الجوفية في شبكات المياه.

وأكد العثور على آثار لمعادن ثقيلة مثل النحاس والكروم والنيكل في عينات التربة، محذراً من أن هذا الوضع يشير إلى تصريف النفايات الصناعية عبر مجاري الصرف الصحي.

ونوه كذلك إلى اكتشاف مستويات عالية من الصوديوم في التربة، يمكنها إعاقة نمو المحاصيل.

أثار خطيرة على الصحة والزراعة والتنوع البيولوجي

وبيّن تقرير المجلس النرويجي للائجين أن هذا النوع من التلوث يمكن أن تنجم عنه آثار خطيرة على الإنتاجية الزراعية والصحة العامة والتنوع البيولوجي.

وذكر أن تصريف المياه العادمة لا يشكل تهديداً بيئياً واقتصادياً فحسب، بل يسهم أيضاً في “استمرار إسرائيل بضم أراضي الضفة الغربية والترحيل القسري للفلسطينيين”.

وأضاف: “يؤدي تصريف المياه العادمة إلى إبعاد الفلسطينيين من أراضيهم، لذا ينبغي أن تكون معالجة هذه القضية أولوية بالنسبة إلى المجتمع الدولي”.

ودعا التقرير الدول والمنظمات الدولية إلى بذل جهود عاجلة وهادفة تتجاوز الإدانة، لضمان وقف إسرائيل لمشاريعها الاستيطانية غير القانونية.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: