جنود إسرائيليون يعانون من “إعاقات نفسية” بسبب الحرب على غزة

جنود إسرائيليون يعانون من “إعاقات نفسية” بسبب الحرب على غزة

قال المحلل والمختص في الشأن الإسرائيلي، عامر خليل، إن المواجهة بين جيش الاحتلال والمقاومة الفلسطينية في العديد من الأوقات دفعت الكثير من الجنود للإقدام على الانتحار.

وأضاف خليل في تصريحات لموقع “فلسطين اليوم” إن الضربات التي توجهها المقاومة خلال المعارك التي تخوضها مع جيش الاحتلال من خلال الالتحام المباشر تترك أثارها النفسية عليهم، وتدفع بهؤلاء الجنود إلى حصول على ما يسمى بـ”إعاقات نفسية” والانتحار، موضحاً أن هذا الأمر حصل خلال الأيام الأخيرة”.

وأضاف: “حالة هؤلاء الجنود قد تصل لمرحلة الهوس النفسي بفعل حالة الالتحام المباشر مع المقاومين الفلسطينيين، مبيناً أنه لا يوجد إحصائيات رسمية من جيش الاحتلال حول الأعداد الحقيقية للجنود الذين يعانون من توترات نفسية”.

وأشار إلى قضية انتحار الجندي الذي كان يعاني من مشكلات نفسية على خلفية المواجهة التي وقعت مع الاحتلال في حرب عام 2014 على حدود قطاع غزة، موضحاً أن حالة الالتحام التي حصلت مع المقاومة جعلت هذا الجندي يعاني من آثار نفسية وقرر في النهاية الانتحار.

وأوضح المختص خليل، أن هناك حالة أخرى لجندي آخر قام بإحراق نفسه، مبيناً أن هناك العديد من الجنود “الإسرائيليين” يوجهون إلى ما يسمى بـ”قسم التأهيل النفسي” في وزارة الحرب الصهيونية ويطالبونها بمتابعة أوضاعهم النفسية وترفض الوزارة التعامل معهم.

وبين أن هناك أحد أبناء الجنود الصهاينة الذين يعانون من حالات نفسية قام بالاحتجاج في الكنيست “الإسرائيلي” والصراخ؛ لرفض وزارة حرب الاحتلال التعامل مع حالة والده، ورفض مساعدة للخروج من حالة الاضطراب النفسي.

ولفت خليل إلى أن هناك العديد من الضباط في أجهزة الأمن الصهيونية مثل “الشاباك” أيضاً يعانون من أزمات ومشاكل نفسية نتيجة تعاملهم مع العملاء نتيجة قدرة المقاومة على استدراج هؤلاء الضباط في كمائن حيث أصيب بعضهم بإعاقات دائمة.

(السبيل)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: