#جنين الأعلى تفاعلا.. تضامن واسع وانتقادات للسلطة وأجهزتها الأمنية

#جنين الأعلى تفاعلا.. تضامن واسع وانتقادات للسلطة وأجهزتها الأمنية

جنين

عمان – البوصلة

شهدت وسائل التواصل الاجتماعي تضامنا واسعا مع مخيم جنين في ظل عملية عسكرية هي الأضخم منذ عام ٢٠٠٢ وفق تصريحات قادة الكيان الصهيوني.

وعبر مغردون عن تضامنهم مع المخيم والمقاومين فيه، فيما شجع آخرون أبناء المخيم على الصمود في وجه العدوان الصهيوني.

وطالب نشطاء الجماهير الفلسطينية بالنزول إلى الشارع في مسيرات وإشغال قوات الاحتلال عند كافة نقاط التماس بالضفة.

من جانب آخر، هاجم مغردون الأجهزة الأمنية التابعة للسلطة وطالبوها بالكف عن ملاحقة المقاومين على الأقل.

وانتقدوا تقاعس السلطة عن القيام بدورها في الدفاع عن الشعب الفلسطيني والتدخل لحمايته ومساعدة المحاصرين في المخيم.

https://twitter.com/7amzaomar/status/1675867496362934272?s=61&t=bnGa0iHALDc45CP8yykE4A
https://twitter.com/mypalestine0/status/1675817497629523969?s=61&t=bnGa0iHALDc45CP8yykE4A

بداية العدوان

وبدأت قوات الاحتلال عدوانا عسكريا واسعا على مدينة جنين ومخيمها شمالي الضفة المحتلة قبل فجر اليوم الاثنين بمشاركة طائرات الأباتشي والطائرات المسيرة في عملية هي الأوسع منذ سنوات.

وأدى العدوان لاستشهاد ٨ فلسطينيين بينهم ٣ بفعل القصف، وإصابة العشرات بينهم حالات خطرة.

وقصفت الطائرات الحربية الإسرائيلية عدة منازل ومواقع في مخيم جنين ما أدى لاستشهاد ثلاثة مواطنين على الأقل، بحسب وزارة الصحة الفلسطينية، وإصابة آخرين.

واقتحمت أكثر من 100 آلية عسكرية ما بين ناقلات جند وجيبات عسكرية وجرافات، المدينة من مختلف محاورها، وطوقت كل الشوارع المحيطة بالمخيم واعتلى القناصة أسطح العمارات العالية المشرفة على المخيم، فيما قصف طائرات الاحتلال أكثر من 10 أهداف في مناطق مختلفة من مخيم جنين. 

المقاومة تتصدى

وأعلنت كتائب القسام عن “وقوع عدد من جنود الاحتلال في كمين محكم ومنسق بين الأذرع العسكرية في المخيم أثناء محاولتهم التقدم من خلال أحد المنازل”، متحديةً جيش الاحتلال بـ”إعلان خسائره المؤكدة بين قتيل ومصاب”.

وقالت “الكتائب” في بيان مقتضب تلقته “البوصلة” اليوم الإثنين: “إن مجاهدينا من كل الفصائل الفلسطينية يواجهون جيش الاحتلال في أزقة مخيم جنين محدثين فيهم الإصابات المباشرة”.

وأشارت إلى أن “المجاهدين في مخيم جنين أسقطوا طائرتين مسيرتين منذ بداية العدوان الصهيوني”.

من جانبها، أعلنت الغرفة المشتركة للمقاومة الفلسطينية أنها في حالة انعقاد دائم لمتابعة العدوان الهمجي على جنين، وأن المقاومة في كل الساحات لن تسمح للعدو بالتغول على أهلنا في جنين أو الاستفراد بهم. ودعت الغرفة كل فصائل المقاومة في جنين ومخيمها للتكاتف وخوض المواجهة بشكل موحد.

عرين الأسود

قالت مجموعات عرين الأسود، إن مجموعة مقاتلي عرين الأسود قد وصلت مخيم جنين منذ فجر الاثنين، بعد اقتحام قوات الاحتلال الإسرائيلي لتنفيذ عملية عسكرية واسعة.

وأضافت المجموعات في بيان صادر عنها أن المقاتلين المجاهدين الآن القتال في أشرف وأطهر المعارك.

وزادت “اليوم يجب أن تسمع  صوت الجميع إلى كل مقاتل حر إلى كل من يمتلك السلاح من لم يستطع الوصول الى جنين شاغلهم في أي مكان يتواجدون فيه لا صوت اليوم يعلو فوق صوت الرصاص والبنادق الحرة المشتبكة.

وتابعت عرين الأسود “وليس لجنين ومخيمها منا  إلا  الوفاء والتضحية وليس للعدو باذن الله الا الدمار والسواد سنريكم ارضا محروقة بأذن الله تحت أقدامكم وسماء سوداء من فوقكم  في كل مكان”.

https://twitter.com/nour_aljaburi/status/1675872861804720129?s=61&t=bnGa0iHALDc45CP8yykE4A

ردود عربية وإسلامية

وعبرت عدة جهات عربية وإسلامية عن رفضها للعدوان الصهيوني على جنين داعين الاحتلال للانسحاب من مدن الضفة الغربية.

وأدانت الأمانة العامة لمنظمة التعاون الإسلامي، اليوم الاثنين، بشدة “الجرائم التي اقترفتها قوات الاحتلال الإسرائيلي في مدينة جنين ومخيمها، ضد المواطنين المدنيين العزل، والطواقم الطبية والمراكز الصحية”.

واعتبرت في بيان أن “هذه الجرائم النكراء تشكل امتدادا لسجل الجرائم وإرهاب الدولة المنظم، الذي يمارسه الاحتلال الإسرائيلي ضد الشعب الفلسطيني”.

وحمّلت المنظمة الاحتلال الإسرائيلي المسؤولية المباشرة “عن تداعيات هذه الجرائم التي تستدعي التحقيق والمساءلة”، داعية في الوقت نفسه “مجلس الأمن الدولي إلى تحمل المسؤولية وإنفاذ قراراته ذات الصلة، ووضع حد لهذا الإرهاب الإسرائيلي المتواصل، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني”.

جريمة حرب

وأدانت جامعة الدول العربية “بأشد العبارات العدوان الذي يشنه جيش الاحتلال الإسرائيلي على مدينة جنين”، مطالبة المجتمع الدولي وخاصة مجلس الأمن والدول الأعضاء بتحمل مسؤولياتهم في الوقف الفوري للعدوان الإسرائيلي، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني.

وأكدت الجامعة في بيان لها اليوم، أن “هذا العدوان يمثل تقويضا لمساعي ومحاولات إعادة إحياء مسار السلام”، محذرة من “تبعات هذا العدوان وتداعياته البالغة الخطورة على الأمن والاستقرار بفلسطين والمنطقة”.

وأشارت إلى “ما يوقعه هذا العدوان الإجرامي من ضحايا ودمار في سياق استمرار وتصاعد العدوان والاجتياحات الإسرائيلية، واستخدام القوة العسكرية المفرطة، بما فيها الطيران ضد العزل في المدن والقرى والمخيمات، إلى جانب ما يرتكبه المستوطنون من اعتداءات”.

وحملت الجامعة العربية “دولة الاحتلال المسؤولية الكاملة عن هذا العدوان بوصفه جريمة حرب وانتهاكا للمواثيق والقوانين وقرارات الشرعية الدولية”.

انتهاك صارخ

من جانبه أعرب مجلس التعاون لدول الخليج العربية، عن “إدانته واستنكاره الشديدين لاستمرار الاعتداءات الإسرائيلية الصارخة والمستمرة على الشعب الفلسطيني التي كان آخرها الاعتداء على مخيم جنين بالضفة الغربية”.

وقال الأمين العام لمجلس التعاون جاسم البديوي في بيان اليوم: “إن اعتداء قوات الاحتلال الإسرائيلية على مخيم جنين يمثل انتهاكا صارخا للمواثيق والقوانين الدولية ويعرقل جهود عملية السلام لحل القضية الفلسطينية”.

وطالب “بضرورة التحرك الدولي الفوري والعاجل، لوقف هذه الاعتداءات الوحشية والممارسات القمعية، التي أدت لسقوط عدد من الشهداء والمصابين من الشعب الفلسطيني الشقيق”.

وجدد البديوي دعوته “مؤسسات المجتمع الدولي للتدخل بقوة وسرعة لإعادة إحياء جهود تمكين الشعب الفلسطيني من حقوقه المشروعة في إقامة دولته على أراضي عام 1967 وعاصمتها القدس الشرقية”.

لا للإجراءات الأحادية

وأدان الأردن التصعيد الإسرائيلي المتواصل في الأراضي الفلسطينية المحتلة وآخره العدوان على مدينة جنين، وفقا لبيان صادر عن وزارة الخارجية وشؤون المغتربين.

وحذرت وزارة الخارجية، الاثنين، من استمرار دوامة العنف، ودعت المجتمع الدولي للتحرك الفوري لوقف الاعتداءات الإسرائيلية على الأراضي الفلسطينية المحتلة.

وشدد الناطق الرسمي باسم الوزارة السفير سنان المجالي على ضرورة وقف الاقتحامات المستمرة للمدن الفلسطينية وحمايتها من الاعتداءات المتكررة عليها، ووقف التصعيد الذي يمثل انتهاكاً للقانون الدولي الإنساني والتزامات إسرائيل بصفتها القوة القائمة بالاحتلال، مؤكداً ضرورة وقف الحملات ضد الشعب الفلسطيني وبشكل فوري، ومحذراً من عواقب هذا التصعيد الذي لن يؤدي إلا إلى المزيد من التدهور والعنف.

وأكد الناطق الرسمي باسم الوزارة موقف الأردن الرافض لهذه الاعتداءات ولجميع الإجراءات الأحادية التي تقوض جهود تحقيق التهدئة، وشدد على ضرورة تحرك المجتمع الدولي بشكلٍ فوري وفاعل لوقف هذا العدوان، وتوفير الحماية للشعب الفلسطيني في الأراضي الفلسطينية المحتلة كافة.

البوصلة + وكالات

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: