حافظ ومحفّظ القرآن الكريم الذي دخل التاريخ.. موسى التعمري جوهرة الكرة الأردنية

حافظ ومحفّظ القرآن الكريم الذي دخل التاريخ.. موسى التعمري جوهرة الكرة الأردنية

تصدّر اسم النجم الأردني موسى التعمري لاعب مونبيليه مواقع التواصل الاجتماعي، بعد تألقه اللافت ومستواه الرائع في مباراة فريقه ضد أولمبيك ليون، حيث دخل تاريخ الدوري الفرنسي من الباب الواسع، كما حظي بإشادة وإطراء وسائل الإعلام الفرنسية والعربية والمتابعين.

اللاعب موسى التعمري جوهرة الكرة الأردنية

وسجّل التعمري هدفين لفريقه مونبلييه الذي فاز على ليون بنتيجة 4-1 في المباراة التي جرت على ملعب غروباما ستايديوم معقل الثاني يوم السبت 19 أغسطس/آب 2023 ضمن الجولة الثانية من الموسم الجديد من “الليغ ون”.

وهزّ التعمري شباك ليون أولاً في الدقيقة 37 بعد مجهود فردي رائع، حيث تسلم الكرة من منتصف ملعب فريقه وانطلق بها مسرعاً باتجاه مرمى أصحاب الأرض ليتخلص من أحد المدافعين بروعة قبل أن يتم المهمة بنجاح، فيما سجل هدفه الشخصي الثاني والثالث لفريقه بعدما وصلته الكرة من زميله حارس المرمى بنجامين ليكومت فروّضها ثم توجه بها نحو منطقة جزاء ليون ليضعها من تحت الحارس ريمي ريو في الشباك.

وبفضل هذين الهدفين بات التعمري أول لاعب أردني يسجل في الدوري الفرنسي، حيث أحرز 103 لاعبين من جنسيات مختلفة هدفاً واحداً على الأقل في “الليغ ون” منذ موسم 1947-1948.

https://twitter.com/Ligue1_Arab/status/1692988602630726139?s=20

وكان الحساب الرسمي للدوري الفرنسي على موقع التواصل الاجتماعي “X” (تويتر سابقاً) أول من أشاد بتألق التعمري فكتب: “ايش يا معلم”! موسى التعمري يوقع على أول أهدافه في الدوري الفرنسي بقميص مونبلييه!”، مرفقاً ذلك بعلم الأردن.

في هذه الأثناء أكد حساب SofascoreAR المتخصص في بيانات اللاعبين أن التعمري بات أول لاعب أردني ومن بلاد الشام يسجل هدفاً أو أكثر في الدوري الفرنسي.

وعبّر التعمري عن فرحته الغامرة بهذه الثنائية التاريخية التي هز من خلالها شباك ليون وبدأ تصريحاته في مقابلة تلفزيونية بالقول: “الحمد لله” باللغة العربية.

وأضاف: “لعبت مباراة جيدة وسعيد بأول أهدافي مع الفريق وسعيد بفرحة الجمهور، والأهم بالنسبة لي أننا فزنا وحصدنا النقاط الثلاث، وأتمنى أن يكون هذا الموسم عظيماً مع مونبلييه”.

مهارات موسى التعمري

وحظي التعمري البالغ من العمر 26 عاماً بعبارات المديح من المتابعين العرب على مواقع التواصل الاجتماعي، حيث قال أحدهم: “بعد 5 سنوات ما بين الدوري القبرصي والبلجيكي سنحت للأردني موسى التعمري فرصة العمر في الصيف، كان لاعباً حراً ووقع معه مونبلييه لمدة موسم واحد فقط، اليوم ثاني مباراة معهم وسجل في أولمبيك ليون هذه الثنائية، مباراة ممكن أن تكون نقطة تحول لمسيرته”.

يُذكر أن التعمري كان قد انضم إلى مونبلييه يوم 11 مايو/أيار 2023 قادماً من لوفين البلجيكي، ويرتبط بعقد مع الفريق الفرنسي حتى يوم 30 يونيو/حزيران 2026.

وبدأ موسى التعمري مسيرته الكروية بفريق شباب الأردن، حيث تم تصعيده لفريق الكبار عام 2016 ثم انتقل مُعاراً إلى الجزيرة وتُوج معه بلقب كأس الأردن ليعود بعدها لفريقه الأم ومنه إلى أبويل نيقوسيا القبرصي في عام 2018 ليصبح أول محترف أردني في أوروبا.

وبعد موسمين مع أبويل نيقوسيا قرر التعمري خوض تجربة احترافية جديدة، ووقّع عقد انضمامه إلى فريق أود هيفرلي لوفن البلجيكي الذي دافع عن ألوانه ثلاثة مواسم قبل الانضمام إلى مونبلييه.

من هو موسى التعمري؟

وُلد موسى التعمري يوم 10 يونيو/حزيران 1997، وبدأ مسيرته الكروية بفريق شباب الأردن، حيث تم تصعيده إلى الفريق الأول في عام 2016.

وبعد عام واحد فقط انتقل موسى التعمري على سبيل الإعارة إلى فريق الجزيرة، وتُوج معه بلقب كأس الأردن، عاد بعدها إلى شباب الأردن ومنه إلى فريق أبويل نيقوسيا القبرصي في عام 2018، ليصبح أول محترف أردني في أوروبا.

وخلال وجوده مع أبويل، حقق التعمري إنجازاً شخصياً رائعاً، بفوزه بجائزة أفضل لاعب في الدوري القبرصي لموسم 2018-2019، حسب تصويت الجماهير، كما اختير ضمن تشكيلة الفريق المثالي لذلك الموسم، وفق آراء الخبراء.

هذا الإنجاز لم يأتِ من فراغ، بل تحقق بعد مساهمته في تتويج أبويل بلقب الدوري، حيث سجل 7 أهداف من أصل 14 مباراة خاضها.

وقال موسى التعمري حينها: “كان موسماً مثالياً، وحققت هدفي بأن أُظهر أفضل ما لدي، والحمد لله وُفقت في كل شيء”.

وأضاف: “مع أبويل لعبت في مستويات أخرى، خاصةً بطولة الدوري الأوروبي وتصفيات دوري أبطال أوروبا، فعندما تواجه فرقاً مثل أياكس وإشبيلية فإنك تصل إلى قمة المنافسة، خاصةً أن تلك الأندية سبق أن تُوجت بألقاب أوروبية”.

تجربة موسى التعمري في بلجيكا

وبعد موسمين مع أبويل نيقوسيا قرر موسى التعمري خوض تجربة احترافية جديدة، ووقّع عقد انضمامه إلى فريق أود هيفرلي لوفن البلجيكي لمدة 3 مواسم مقابل مليون يورو، حيث وصل إلى الفريق في أكتوبر/تشرين الأول 2022، وكان حينها الدوري البلجيكي في أسبوعه التاسع.

وبطبيعة الحال مع كل تجربة جديدة، واجه التعمري بعض التحديات، لكنه سرعان ما تجاوزها وأصبح جاهزاً لملاقاة فرق بحجم أندرلخت وكلوب بروج.

وعن بداية تجربته في بلجيكا، علّق موسى التعمري: “تجاوزت الصعوبات التي شملت اللاعبين، المدرب، كرة القدم، البلد، اللغة، المناخ، كل شيء كان جديداً بالنسبة لي في البداية، ومررت ببعض اللحظات الصعبة، لكنني سعيد لأنني نجحت في تجاوزها، كشخص وكلاعب كرة قدم عشت تطوراً هائلاً في الأشهر الأخيرة”.

موسى التعمري سفير الأردن في أوروبا

وأشاد الموقع الرسمي للاتحاد الدولي لكرة القدم “فيفا” بالتعمري، ووصفه بأنه “سفير الكرة الأردنية في أوروبا وحامل آمالها”.

وكتب موقع “فيفا: “رغم صغر سنه، فإن موسى التعمري يملك أفكاراً ناضجة، ويعرف ما هي الخطوات الواجب القيام بها، ولذلك منذ أن برز محلياً سارع لاختصار الزمن، وقام بنقلته الكبيرة متوجهاً نحو قبرص؛ لكي يلعب هناك مع أبويل نيقوسيا”.

وعلى الصعيد الدولي، ظهر التعمري لأول مرة بقميص منتخب الأردن يوم 31 أغسطس/آب 2016، بدعوة من المدرب الوطني عبد الله أبو زمع.

ولعب موسى التعمري تلك المباراة “الودية” التي جمعت بين الأردن ولبنان لمدة تسعين دقيقة، وانتهت بالتعادل السلبي.

وظهر التعمري مع “النشامى” في 54 مباراة دولية، من ضمنها كأس أمم آسيا 2019، والتصفيات الآسيوية المؤهلة لنهائيات كأس العالم فيفا قطر 2022، سجَّل خلالها 13 هدفاً، وقدَّم لزملائه 9 تمريرات حاسمة، وبات “أمل الأردنيين” في تحقيق أي إنجاز للمنتخب الوطني، وفق موقع “فيفا”.

وذهب موقع bleacherreport إلى أبعد من ذلك، حين أكد أن مواطنيه يصفونه بأنه “ميسي الأردن”، ويرون فيه سفيراً لهم، كما فعل محمد صلاح، نجم ليفربول، لمصر.

القيمة السوقية لموسى التعمري

وحسب موقع transfermarkt المتخصص في بيانات وإحصائيات اللاعبين، فإن القيمة السوقية للتعمري تبلغ حالياً 2.5 مليون يورو.

ويطمح موسى التعمري إلى الاحتراف في الدوري الإسباني أو الألماني، ويمكن القول إنه قطع شوطاً كبيراً نحو ذلك، بانضمامه إلى فريق مونبلييه.

وأكد موقع bleacherreport أن التعمري تلقى في السابق عرضين من الدوري الإيطالي، من فريقي كالياري وفيورنتينا.

موسى التعمري يحفظ القرآن الكريم

من بين الجوانب المميزة في مسيرة اللاعب موسى التعمري هو إلتزامه الديني، إذ أنه يحفظ القرآن الكريم، وعمل كذلك على تحفيظه للأطفال والفتية قبل احتراف كرة القدم.

وكان التعمري قد استهجن في عام 2022، إغلاق أحد مراكز جمعية المحافظة على القرآن الكريم، مشيراً إلى أثر المركز الإيجابي في حياته.

وقال التعمري في منشور له على موقع “فيسبوك”: “من أكثر الأمور التي ساعدتني في الثبات تجاه الفتن في الغربة؛ هي المداومة على قراءة القرآن، بالذات الأجزاء والآيات اللي حفظتها وأنا صغير، ويرجع الفضل بعد الله عزوجل والوالدين لمتابعة المشايخ في دار القرآن الكريم في المسجد، ولجمعية المحافظة على القرآن الكريم، وتحفيزهم لي”.

وأضاف: “اليوم عرفت إنه تم إيقاف العمل في المركز الذي كنت أحفظ فيه، وإغلاقه بشكل مؤقت!”.

وتابع التعمري: “بغض النظر عن الأسباب؛ لكن والله الخبر يقشعر البدن، لأن المركز كان له أثر إيجابي كبير بحياتي، وذكريات طفولة لا تُنسى”.

عربي بوست

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: