خبير تأمينات يوجه رسالة حول “المهن الخطرة” حتى لا تضيع حقوق العاملين

خبير تأمينات يوجه رسالة حول “المهن الخطرة” حتى لا تضيع حقوق العاملين

عمّان – البوصلة

طالب خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي على ضرورة أن يتحقق كلٌ من المؤمن عليهم ومؤسسة الضمان الاجتماعي، من قضية العاملين في المهن الخطرة، وذلك حتى لا تضيع الحقوق ثم يفاجأ البعض بما لم يحسبوا له حساباً ويخسروا عملهم.

وقال الصبيحي في تصريحاتٍ رصدتها “البوصلة” إنّ قانون الضمان الاجتماعي أتاح للعاملين في مهن خطرة المشمولين بأحكامه فرصة التقاعد المبكر ضمن شروط ميسّرة من حيث مدة الاشتراك والسن.

وشدد على أنّه “من المهم أن يتم التحقق من تسجيلهم بالضمان كعاملين في مهن خطرة حتى لا يتفاجأ البعض عند إكمال شروط استحقاق التقاعد المبكر للعاملين في مهنة خطرة بأن مهنتهم ليست خطرة وأنهم غير مستحقين للتقاعد”.

ولفت إلى أنّ هذه الحالة حصلت وتحصل كثيراً فقد يمر وقت طويل على اشتراك البعض بالضمان ظانّاً هو ومنشأته أن مهنته خطرة وأن المنشأة ملتزمة بدفع ما نسبته 1% من أجره زيادة على الاشتراكات كونه يعمل في مهنة خطرة وتتقاضى مؤسسة الضمان هذه النسبة من الاشتراكات بناءً على هذا الأساس.

وأشار الصبيحي إلى أنّه قد يتم إنهاء خدمات المؤمّن عليه عند استكماله شروط التقاعد المبكر على المهن الخطرة لكنه يُفاجأ برد مؤسسة الضمان بعد تحقّقها من مهنته بأن مهنته ليست ضمن المهن المصنّفة بالنظام كمهن خطرة، وبالتالي لن يكون مستحقاً للتقاعد، وبذات الوقت يكون قد خسرَ وظيفته..

وأوضح بالقول: من هنا يجب عدم تسجيل أي عامل بالضمان على أنه عامل بمهنة خطرة إلا بعد التحقق الكامل من ذلك سواء من مؤسسة الضمان أو المنشأة التي يعمل لديها، وكذلك من العامل المؤمّن عليه نفسه.

وشدد الصبيحي على أنّه يجب على ضباط ارتباط المنشآت مع مؤسسة الضمان أن يقوموا بواجباتهم تجاه هذا الأمر بكل دقة ومسؤولية، وتبرز أهمية أن تتحقق مؤسسة الضمان من البداية من كون المهنة التي يعمل فيها المؤمّن عليه مهنة خطرة، وأن لا تستمر بتقاضي الاشتراكات عن المهنة الخطرة إلا بعد التحقق الكامل من  كونها مهنة خطرة حتى لا تضيع الحقوق، ويُفاجأ البعض بما لم يحسبوا له حساباً.

الضمان يدعو للتحقق لعدم خسارة الوظيفة

وكانت المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي، دعت مطلع الشهر الحالي جميع العاملين في القطاعين العام والخاص المشمولين بالمهن الخطرة، إلى عدم تقديم طلب الاستقالة من وظائفهم لغايات الحصول على راتب التقاعد المبكر إلا بعد التأكد من صحة انطباق مفهوم المهن الخطرة على مهنهم والاطلاع على فترات اشتراكهم.

وطالبت المؤسسة في بيان صحفي، وصل “البوصلة” جميع المؤمن عليهم المشمولين في نظام المهن الخطرة ممن استكملوا شروط استحقاق راتب التقاعد المبكر، بضرورة مراجعتها أولاً من خلال فرع الضمان التابعة له جهة عملهم، وتزويد الفرع بالمسمى والوصف الوظيفي للتحقق من صحة شمولهم، مبينة أن هذا الإجراء يأتي في مصلحة العامل لعدم خسارته وظيفته بعد استقالته من العمل في حال لم تنطبق عليه شروط استحقاق الراتب ضمن المهن الخطرة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: