خبير طاقة: لهذه الأسباب يجب خفض أسعار الكهرباء في الأردن

خبير طاقة: لهذه الأسباب يجب خفض أسعار الكهرباء في الأردن

عمان – البوصلة

  أكد خبير الطاقة عامر الشوبكي أن أسعار الكهرباء انخفضت بالجملة في جميع أنحاء العالم بسبب جائحة كورونا وجملة من الأسباب الأخرى؛ متسائلاً عن سبب عدم انخفاضها في الأردن على الرغم مما وصلت إليه من تدنٍ في الأسعار خلال الخمس سنوات الماضية.

وقال الشوبكي إن أسعار الغاز الطبيعي في العالم انخفضت بنسب تتراوح ما بين 20-50%، وزيادة إنتاج الكهرباء من مصادر الطاقة المتجددة وانخفاض الطلب على الكهرباء بشكل كبير نتيجة الإغلاقات العالمية أثناء جائحة كورونا كلها أسباب مجتمعة تسببت في انخفاض أسعار الكهرباء بالجملة في العام الحالي 2020 الى ادنى المستويات المسجلة في الخمس سنوات الماضية.

 وأشار إلى أن ما سبق جاء ضمن دراسة قدمتها وكالة الطاقة الدولية تشمل العديد من الدول من أهمها 37 دولة أعضاء في منظمة التعاون الاقتصادي والتنمية OECD.

وشدد على أنه يجب السعي لتخفيض أسعار الكهرباء محلياً للقطاعات المختلفة السكني والتجاري والصناعي والزراعي و لجميع الأسباب المذكورة، مستدركًا بالقول:  إلا ان العائق يقع في سوء التخطيط والإدارة في هذا القطاع جراء تعاقدات طويلة المدى وبأسعار ثابتة ومرتفعة لتوليد وتوزيع الكهرباء.

وأشار إلى أن أحد الأسباب كذلك يتمثل في شراء الغاز الطبيعي المستورد، مما تسبب بعدم وجود تنافسية بين الشركات، والقدرة التعاقدية المرتفعة التي تتجاوز 100% من حاجة المملكة من الكهرباء.

ونوه إلى أنه يضاف إلى كل ما سبق الخطأ الحكومي الجوهري في بيع الشبكة الكهربائية في العام 2014 بسعر متدنٍ لصالح إحدى شركات توزيع الكهرباء التي تخدم 75% من سكان المملكة الأمر الذي جعل التنافسية معدومة و الخيارات الحكومية محدودة.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: