خبير: مُعدَّل صادم لإصابات العمل في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي.. هل من تفسير؟

خبير: مُعدَّل صادم لإصابات العمل في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي.. هل من تفسير؟

عمّان – البوصلة

أكد خبير التأمينات الاجتماعية موسى الصبيحي أن ارتفاع إصابات العمل بتقرير مؤسسة الضمان الاجتماعي من (64) إصابة إلى (108) إصابات لكل ألف مؤمّن عليه؛ بحاجة إلى تفسير.

وأشار الصبيحي، في تصريحاتٍ وصلت “البوصلة” إلى أنّ مؤسسة الضمان الاجتماعي أصدرت وبجهد مُقدّر تقريرها التحليلي لإصابات العمل لعام 2022، وفيه أن حوادث العمل التي اعتُمدت كإصابات عمل خلال العام المذكور بلغت (17746) إصابة عمل.

وأضاف أنّ اللافت في التقرير أن هناك ارتفاعاً في المعدّل العام لوقوع إصابات العمل، فقد بلغ المعدل العام لوقوع الإصابات خلال عام 2022 “ 12.8 “ إصابة لكل (1000) مؤمن عليه، مرتفعاً عن عام 2021 بنقطة واحدة، حيث بلغ معدل الإصابات لعام 2021  “ 11.8 “ إصابة لكل (1000) مؤمّن عليه،

واستدرك الصبيحي بالقول: أمّا ما يتعلق بمنشآت القطاع الخاص فقد بلغ معدل وقوع إصابات العمل في القطاعات الاقتصادية الخاصة (19.3) إصابة لكل (1000) مؤمن عليه مرتفعاً عن مُعدّلها في عام 2021 بحوالي ثلاث نقاط، حيث كان المعدل (16.5) إصابة لكل (1000) مؤمّن عليه خلال عام 2021. ما يعني أن أوضاع السلامة والصحة المهنية في بيئات العمل المختلفة ليست جيدة ولم يطرأ عليها أي تحسُّن لا بل شهدت تراجعاً ملحوظاً.!

وأشار إلى أنّ الصادم في التقرير أنه كشف عن أنّ أعلى معدل وقوع إصابات سُجِّل في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي بمعدل (108) إصابات لكل (1000) مؤمّن عليه، تلاه قطاع الفنادق والمطاعم بمعدل (23) إصابة لكل ألف مؤمّن عليه، ثم قطاع الصناعات التحويلية بمعدل (21) إصابة عمل لكل ألف مؤمّن عليه.

وأوضح أنّ اللافت والصادم في الموضوع هو هذا الارتفاع الهائل بمعدل وقوع إصابات العمل في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي، وهو ما يجب أن نتوقف عنده مليّاً، ونبحث عن الأسباب، وعن ماهية هذا القطاع ومنشآته ومكوّناته ومخاطره وصفات العاملين فيه ومِهَنهم، علماً بأنه سجّل أيضاً في العام السابق لهذا التقرير معدلاً مرتفعاً في وقوع إصابات العمل بلغ (64) إصابة لكل ألف مؤمّن عليه، لكن الارتفاع الذي حصل في عام 2022 كان مُذهلاً وصادماً بكل معنى الكلمة، ويجب على الزملاء في الضمان وقد أطلقوا أواخر العام الماضي استراتيجية الحد من حوادث وإصابات العمل أن يدرسوا واقع وبيئة العمل في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي الخاص، فلا يُعقَل أن نقف أمام هذا المعدّل غير المسبوق في التاريخ البشري لوقوع إصابات عمل في قطاع يُفتَرَض أن الإصابات فيه محدودة دون أن نُحرّك ساكناً.!

وتساءل الصبيحي: هل يُعقَل أن يمر هذا التقرير ونتيجته الصادمة المشار إليها دون أن يتحرك رئيس الوزراء ويُحرّك كل المسؤولين المعنيين لبحث الموضوع ووضع النقاط على الحروف.؟!

الضمان: إصابة عمل كل نصف ساعة بجميع القطاعات في الأردن

وأفاد مدير عام المؤسسة العامة للضمان الاجتماعي محمد الطراونة بوقوع إصابة عمل كل 30 دقيقة في جميع القطاعات بالأردن، خلال عام 2022.

وأضافت المؤسسة في بيان، الاثنين، وقوع 17746 إصابة عمل في جميع القطاعات، من بينها وفاة 78 شخصا جراء الإصابة بمؤسسات القطاع الخاص خلال العام 2022، حيث يسجل وفاة إصابية كل 1.8 يوم للمشمولين بأحكام القانون.

وفي التفاصيل، بلغ عدد الإصابات في قطاع الصحة والعمل الاجتماعي 4654 إصابة عمل، بما نسبته (28.8%) من إجمالي الإصابات، لتحقق النسبة الأعلى.

وأضافت المؤسسة أن عدد الذين سقطوا خلال العمل بلغ 4319 لعام 2022، مشكلة مانسبته 26.7% من إجمالي الإصابات.

وسجلت المؤسسة 6896 إصابة ممن تقل أعمارهم عن 30 عاماً بما نسبته (42.67%) من إجمالي الإصابات، لنفس الفترة.

 (البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: