خبير يحذر: 25 ألف عامل توصيل طلبات محرومون من “الضمان”

خبير يحذر: 25 ألف عامل توصيل طلبات محرومون من “الضمان”

البوصلة – محمد سعد

كشف قال وزير الاقتصاد الرقمي أحمد الهناندة، خلال إطلاق 19 خدمة إلكترونية في إربد الخميس الماضي، أن نحو 25 ألف شخص يعملون بتوصيل طلبات المطاعم للمنازل.

بدوره تساءل خبير التأمينات والحماية الاجتماعية موسى الصبيحي، لماذا يُحرَم (25) ألف عامل ديلفري من الضمان؟.

وقال الصبيحي في منشور له عبر الفيسبوك، أنه استطلع العشرات من العالمين في مجال توصيل طلبات المطاعم وغيرها إلى المنازل والمكاتب وعلى فترات متقطعة عن اشتراكهم بالضمان وانهم اجابوه بالنفي.

واضاف الصبيحي، “الغالبية العظمى من العاملين في مجال “الديلفري” يعملون ضمن تطبيقات لشركات متخصصة في هذا المجال، وقد آن الأوان في ظل التوسع في خلق الوظائف المعتمدة على التطبيقات الذكية “الوظائف الرقمية” أن تمتد مظلة الحماية الاجتماعية لكل هؤلاء العاملين، فلا تترك أحداً منهم خارجها”.

ويعتقد “أن مؤسسة الضمان غير غافلة عن موضوع عمال الديلفري، ولكن حتى اليوم لم يتم الوصول إلى حلول وتفاهمات تُلزِم بشمول هذا العدد الكبير المتنامي من العاملين في هذا القطاع”.

وتشير البيانات الرسمية إلى أن الحكومة وافقت على ترخيص 6 تطبيقات نقل ذكي وتشغل قرابة 13 ألف أردني، بينما قدر عدد التطبيقات غير المرخصة بقرابة 28 تطبيقا تشغل غالبية خدماتها من خارج الأردن.

واشار إلى الحادثة التي تعرّض لها موظف توصيل طلبات أثناء قيامه بعمله خلال عاصفة ثلجية ضربت البلاد مطلع عام 2015، المرحوم الشاب “أبو خديجة” وأدّت إلى وفاته، حيث بادرت مؤسسة الضمان لمتابعة الموضوع وتم تسجيله بالضمان كونه كان منقطعاً ثم التحق بعمل في مجال التوصيل لدى إحدى شركات المطاعم، وتم تخصيص راتب تقاعد الوفاة الناشئة عن إصابة العمل لذويه.

واوضح الصبيحي أن “عمال الديلفري يتقاضون أجوراً ويعملون في إطار تطبيقات أتاحتها لهم شركات متخصصة وبتنسيق ومتابعة وإشراف منها، وبعضهم يعمل لساعات طويلة وضمن ظروف مناخية صعبة أحياناً، وهم عرضة لحوادث الطرق ومخاطرها نتيجة العمل لفترات طويلة وتحت ضغط توصيل الطلبات في الوقت المحدد، ولذا فهم من أكثر العاملين حاجة للضمان الاجتماعي ولتنظيم عملهم وفقاً لأحكام قانون العمل أيضاً”.

وتستوفي هيئة تنظيم النقل البري من كل شركة يسمح لها بالنقل عبر التطبيقات الذكية رسما سنويا يبلغ 100 ألف دينار عن الترخيص أو تجديده إذا كان عدد سياراتها لا يتجاوز 3 آلاف، و 70 دينارا عن كل سيارة تزيد على ذلك، كما تستوفي مبلغ 400 دينار عن التصريح من كل مركبة تعمل على تلك التطبيقات.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: