خسائر بملايين الدولارات.. تسارع وتيرة خروج المستثمرين من بورصة الاحتلال

خسائر بملايين الدولارات.. تسارع وتيرة خروج المستثمرين من بورصة الاحتلال

تسارعت وتيرة خروج المستثمرين من الصناديق المتداولة في البورصة التي تتبع الأسهم الإسرائيلية في الأسبوعين الماضيين، وذلك في أعقاب انخفاض حاد في أسعار الأسهم، جراء اتساع نطاق الحرب بين جيش الاحتلال الإسرائيلي وفصائل المقاومة في قطاع غزة، وامتداد التوترات إلى جبهات أخرى.

بيانات لشركة ليبر للخدمات المالية، ذكرت أن صندوق (آي شيرز إم.إس.سي.آي إسرائيل) سجل صافي تخارج استثمارات بـ2.5 مليون دولار، من 9 إلى 20 أكتوبر/تشرين الأول 2023، ما ترك له أصولاً تبلغ 111.62 مليون دولار، وانخفض الصندوق 13.8% خلال الفترة نفسها.

سامي سوزوكي، رئيس أسهم الأسواق الناشئة في ألاينس بيرنستين، قال إن “السوق لا يحب عدم اليقين (…)، ومن الواضح أن هناك كثيراً من عدم اليقين حالياً”.

من جانبه، قال ستيفن شونفيلد، الرئيس التنفيذي لشركة “ماركت فيكتور انديكسيز”، الذي أنشأ مؤشر صندوق بلوستار إسرائيل تكنولوجي، البالغ قيمته 78.4 مليون دولار، إن أداء صناديق الاستثمار المتداولة في إسرائيل كان أقل من معظم نظيراتها قبل الهجوم الذي شنته “حماس” يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023.

أضاف شونفيلد: “لكن الأداء تدهور منذئذ، بسبب انخفاض سوق الأسهم والانخفاض الكبير في قيمة الشيكل الإسرائيلي في الأسابيع الثلاثة الماضية”.

كان قد انخفض سعر صرف الشيكل إلى أكثر من 4 شيكل مقابل الدولار، ويحوم بالقرب من أدنى مستوى منذ أكثر من ثماني سنوات.

كذلك هناك صناديق مؤشرات متداولة، ترصد أسهم التكنولوجيا الإسرائيلية، مثل بلوستار إسرائيل تكنولوجي، الذي سجل 1.9 مليون دولار من التدفقات الخارجة الصافية، وصندوق إيه.آر.كيه إسرائيل إينوفيتيف، البالغ قيمته 75.4 مليون دولار، والذي تخارج منه 7.2 مليون دولار في الأسبوعين الماضيين.

كما انخفض صندوق بلوستار إسرائيل تكنولوجي 9%، وإيه.آر.كيه إسرائيل إينوفيتيف 12.3% في الفترة الزمنية نفسها.

مع دخول الحرب الإسرائيلية على غزة يومها الـ18، تكبدت إسرائيل خسائر مادية لم تقتصر على تراجع قيمة العملة وخسائر البورصة فحسب، إذ كشف مدير صندوق التعويضات في إسرائيل، أمير دهان، الأسبوع الماضي، أن إجمالي الخسائر التي لحقت بالممتلكات لدى إسرائيل، منذ بداية الحرب على غزة، يبلغ 1.5 مليار شيكل (نحو 373 مليار دولار أمريكي)، ما يضاهي خسائر تل أبيب في الحرب الكاملة التي شنتها على لبنان عام 2006.

صحيفة Calcalist الإسرائيلية نقلت، الأربعاء 18 أكتوبر/تشرين الأول 2023، عن دهان قوله: “تلقينا 15 ألف طلب تعويض، ونتوقع أن يصل هذا العدد إلى 45 ألفاً في نهاية الحرب، أي ضعف ما دفعناه في حرب لبنان 2006 التي استمرت 34 يوماً”.

ومع مواصلة جيش الاحتلال لغاراته على غزة لليوم الثامن عشر على التوالي، بلغ عدد الشهداء 5087 شهيداً، بينهم 2055 طفلاً و1119 سيدة، وأصيب 15273 شخصاً، بحسب وزارة الصحة في القطاع، إضافة إلى عدد غير محدد من المفقودين تحت الأنقاض.

فيما قتلت حركة “حماس” أكثر من 1400 إسرائيلي، وأصابت 5132، وفقاً لوزارة الصحة الإسرائيلية، كما أسرت ما يزيد عن 200 إسرائيلي، بينهم عسكريون برتب عالية، خلال عملية شنتها يوم 7 أكتوبر/تشرين الأول 2023، وأطلقت عليها اسم “طوفان الأقصى”.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: