ديّة لـ “البوصلة”: الإقبال على سوق الملابس بأدنى مستوياته ونأمل أن تتحسن الحركة

ديّة لـ “البوصلة”: الإقبال على سوق الملابس بأدنى مستوياته ونأمل أن تتحسن الحركة

عمّان – رائد صبيح

أكد الخبير الاقتصادي ونقيب تجار الألبسة السابق منير ديّة في تصريحاته لـ “البوصلة” أن نسب الإقبال والطلب على الملابس ما زال في أدنى مستوياته، ويختلف عن كل مواسم رمضان السابقة.

وقال ديّة في تصريحاته لم نشهد حتى الآن حركة على الأسواق حقيقية، والإقبال والشراء في أضعف نسبه، وهو من أضعف المواسم التي مرت على القطاع التجاري بين المواسم السابقة.

وأضاف: واضح تمامًا أنّ الظروف الاقتصادية الصعبة التي مرّ بها المواطن خلال السنوات الماضية وبداية العام الحالي ٢٠٢٣ من غلاء معيشي وشح السيولة وزيادة القروض والأعباء المالية المفروضة عليه، أصبحت تفرض نفسها على حياة المواطن المعيشية.

منير ديّة: نتوقع تحسن الحركة على سوق الملابس إذا ما تمّ صرف الرواتب قبل العيد

وأشار ديّة إلى أنّ سلم الأولويات اليوم تغير بالنسبة للمواطن، في ظل عدم تأجيل أقساط شهر٣، واحتمالية عدم تأجيل أقساط شهر ٤، ومن خلال الأخبار التي يتم تداولها لا يوجد أي نية لتأجيل الأقساط.

واستدرك بالقول: وبالتالي أصبح المواطن لديه سلم أولويات مختلف وأصبح غير قادر على الإقبال على سوق الملابس وغيره من السلع التي يشعر أنه بإمكانه تأجيلها، ولذلك لا نشاهد حركة أسواق كما كنا نشاهد في كل مواسم رمضان السابقة، حيث كانت تبدأ من بداية شهر رمضان نشهد الإقبال والتحضير للعيد، لكن اليوم واضح أن الواقع مختلف والطلب على الألبسة في أدنى مستوياته.

وتوقع ديّة أنه خلال الأيام القادمة من شهر رمضان الفضيل، إذا تمّ صرف رواتب شهر ٤ قبيل العيد، ممكن أن نشهد خلال ذلك زيادة الحركة والإقبال والطلب على سوق الملابس.

وختم تصريحاته بالقول: “إذا تم ذلك وخرجت أخبار إنه سيتم صرف الرواتب قبل العيد بأسبوع أو بوقت مناسب من شأن ذلك أن يشجع المواطنين على الإقبال على الأسواق ونشهد حركة حقيقية أفضل من الأيام التي مرت خلال النصف الأول من شهر رمضان الفضيل”.

تراجع المبيعات بنسبة ٥٠٪

وكان نقيب تجار الالبسة والاقمشة سلطان علان توقع أن يبدأ نشاط سوق الالبسة لموسم عيد الفطر بداية الاسبوع الحالي.

ولفت علان في تصريحات صحفية إلى أن الاسبوع الاول من شهر رمضان تذهب فيه معظم نفقات الأسر على المواد الغذائية والطعام.

واشار علان إلى أن التوقعات تشير إلى نشاط سوق الالبسة بعد الاسبوع الاول من شهر رمضان موضحا ان الظروف الجوية ساهمت بتراجع الطلب على الالبسة خلال الفترة الحالية.

وبين علان أن تجار الالبسة بدأوا بعرض الالبسة لموسم عيد الفطر منذ بداية شهر رمضان.

وذكر علان ان مبيعات الالبسة للموسم تراجعت بنسب تجاوزت 50 بالمئة نهاية العام الماضي وبداية العام الحالي.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: