رئيسي: استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق لن يبقى من دون رد

رئيسي: استهداف القنصلية الإيرانية في دمشق لن يبقى من دون رد

قال الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي، اليوم الثلاثاء، تعقيباً على استهداف ضربة إسرائيلية قنصلية بلاده في دمشق، إنّ “جريمة الكيان الصهيوني لن تبقى من دون رد”، مضيفاً أن “على الصهاينة أن يدركوا أنهم لن ينالوا أهدافهم المشؤومة بهذه التصرفات اللاإنسانية”.

وأضاف الرئيس الإيراني، وفق ما أوردت وكالة “فارس” الإيرانية، أن الاحتلال “سيشهد في كل يوم تعاظم جبهة المقاومة وازدياد كراهية الشعوب الحرة تجاه طبيعته غير المشروعة”.

وصباح اليوم الثلاثاء، أعلن مجلس الأمن القومي الإيراني أنه عقد، الليلة الماضية، اجتماعاً لبحث “جريمة حرب” ارتكبها الاحتلال الإسرائيلي بقصف مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق ومقتل العميد محمد رضا زاهدي.

وأكد المجلس أنه “تم اتخاذ قرارات مناسبة” في الاجتماع الذي حضره الرئيس الإيراني إبراهيم رئيسي بصفته رئيساً للمجلس الأعلى للأمن القومي الإيراني.

وكان الاحتلال الإسرائيلي قد استهدف، أمس الاثنين، مبنى القنصلية الإيرانية في دمشق بستة صواريخ، وأعلن الحرس الثوري الإيراني أن الهجوم أودى بحياة جنرالين، هما محمد رضا زاهدي، قائد الحرس في سورية ولبنان، ونائبه محمد هادي حاجي رحيمي، بالإضافة إلى خمسة ضباط آخرين مرافقين لهما.

وأعلن وزير الخارجية الإيراني حسين أمير عبد اللهيان أن وزارته استدعت، فجر اليوم الثلاثاء، القائم بأعمال السفارة السويسرية في طهران باعتبارها راعية للمصالح الأميركية في إيران، في أعقاب الهجوم الإسرائيلي على القنصلية الإيرانية في دمشق.

وأضاف أمير عبد اللهيان أنه “تم إرسال رسالة مهمة إلى الإدارة الأميركية بصفتها حامية للكيان الصهيوني”، مشدداً على أنه ينبغي على واشنطن “تحمل المسؤولية”، وفق ما أوردت وكالة “إرنا” الإيرانية الرسمية.

ولم يكشف أمير عبد اللهيان عن فحوى الرسالة، لكنه قال إنه خلال جلسة استدعاء الدبلوماسي السويسري “تم شرح أبعاد الهجوم الإرهابي وجريمة الكيان الإسرائيلي، وتم التأكيد على مسؤولية الإدارة الأميركية”.

وكشف موضع “أكسيوس” الأميركي، اليوم الثلاثاء، أن الولايات المتحدة أبلغت إيران بعدم ضلوعها في الضربة الإسرائيلية التي استهدفت محيط القنصلية الإيرانية في دمشق، بعد ساعات من توجيه طهران رسالة إلى واشنطن مفادها أنه ينبغي على أميركا “تحمل المسؤولية”.  ونقل الموقع عن عن مسؤول أميركي قوله إنّ واشنطن أبلغت طهران بعدم ضلوعها في الضربة الإسرائيلية على سورية، وبأنه لم يكن لديها معلومات متقدمة عنها.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: