روبوت يقود طائرة تجسُّس أمريكية بفضل الذكاء الاصطناعي

روبوت يقود طائرة تجسُّس أمريكية بفضل الذكاء الاصطناعي

كشفت القوات الجوية الأمريكية لأول مرة عن مساعد طيار روبوت يشارك في قيادة طائرة عسكرية أمريكية، إذ شارك الروبوت في قيادة طائرة تجسس من طراز لوكهيد يو-2، المعروفة باسم “دراغون لايدي”، من جناح الاستطلاع التاسع للقوات الجوية الأمريكية في قاعدة بيل الجوية بكاليفورنيا.

صحيفة The Times البريطانية أوضحت، الجمعة 18 ديسمبر/كانون الأول 2020، أن خوارزمية ذكاء اصطناعي تُدعى آرتو، تيمُّناً باسم روبوت Star Wars الشهير R2-D2، وتولّت مهمة ملاحة الطائرة وأجهزة الاستشعار.

روبوت يقود طائرة عسكرية

قالت القوات الجوية إنّه خلال الرحلة التجريبية الأخيرة فوق كاليفورنيا، شغل مساعد الطيار الروبوت دور قائد المهمة وكانت له “سيطرةٌ كاملة على الرادار” في طائرة عسكرية.

بينما جرى الترحيب بالجمع بين البشر والآلة على أنّه تطورٌ كبير في دفعة البنتاغون من أجل تعزيز دور الذكاء الاصطناعي في الأنظمة العسكرية.

إذ قال ويل روبر، مساعد قائد القوات الجوية للاستحواذ والتقنية والخدمات اللوجستية: “إنّ وضع الذكاء الاصطناعي في قيادة أحد أنظمة الجيش الأمريكي بأمان للمرة الأولى هو حدثٌ يُبشّر بعصرٍ جديد من العمل الجماعي بين الإنسان والآلة”.

كما أضاف أن الفشل في تحقيق الإمكانات الكاملة للذكاء الاصطناعي سيعني التنازل عن ميزة اتّخاذ القرار لصالح خصومنا.

من خلال اعتماد الذكاء الاصطناعي

بينما قالت صحيفة “التلغراف” البريطانية، الجمعة، إنه بعد الإقلاع الذي قام به الطيار البشري، وهو رائد في سلاح الجو الأمريكي، تم تسليم التحكم في طائرة عسكرية إلى Artu، الذي سمي على اسم Star Wars droid R2-D2، والذي تم تعيينه مسؤولاً عن أنظمة الرادار وأجهزة الاستشعار.

كما أوضحت أنه لأغراض الرحلة التجريبية الأولية التي تقوم بها طائرة عسكرية، حصلت منظمة العفو الدولية على التصويت النهائي حول مكان توجيه مستشعرات الطائرة.

يعتمد Artu على خوارزمية ألعاب تُعرف باسم Zero، والتي تم استخدامها للتغلب على اللاعبين البشريين في الشطرنج. اكتسبت معرفتها من خلال أكثر من نصف مليون عملية تدريب محاكاة بالكمبيوتر.

قال الجنرال تشارلز براون جونيور، رئيس أركان القوات الجوية: “نعلم أنه من أجل القتال والفوز في صراع مستقبلي، يجب أن تكون لدينا ميزة رقمية حاسمة”.

كما أكد أن الذكاء الاصطناعي سوف يلعب دوراً حاسماً في تحقيق هذه الميزة، وقال: “يجب علينا تسريع التغيير وهذا يحدث فقط عندما يدفع طيارونا حدود ما اعتقدنا أنه ممكن”.

توظيف الذكاء الاصطناعي في الحروب

خلال شهر أغسطس/آب الماضي، نشرت مجلة National Interest الأمريكية تقريراً بعنوان: “انسوا أمر البنادق.. الحواسيب والذكاء الاصطناعي سيجعلان الجيش أكثر فتكاً بما لا يُقاس”، ألقى الضوء على التطورات التقنية في تجهيز الجنود للحرب وتقليل مخاطر الاختراق للبرامج العسكرية.

يتطوَّر العصر سريعاً، حيث ستعتمد المستشعرات العسكرية المتقدِّمة والأسلحة وتقنيات الشبكات على الحوسبة الآمنة لأداء المهمات القتالية الأكثر تقدُّماً، وفي حين أن العديد من عناصر هذا السيناريو موجودةٌ بالفعل في العديد من الأشكال، تتقدَّم التكنولوجيا سريعاً إلى الحدِّ الذي ستصبح فيه جميع أنظمة القتال تقريباً معتمدةً على الإنترنت.

ستقوم أجهزة الكمبيوتر التي يرتديها الجندي على الفور بتوصيل معلومات الهدف ومغذيات الطائرات المُسيَّرة وبيانات تتبُّع العدو – من بين أشياء أخرى، وتُنسَج بالفعل أجهزة الكمبيوتر والمستشعرات في زيِّ الجندي وتُصمَّم هندسياً من أجل أن تصاحب القوات في المعركة من أجل هذا الغرض المُحدَّد.

أين تكمن المخاطر في هذا التطور؟

يمثِّل هذا ازدواجيةً معينة أو مفارقةً ذات أهميةٍ كبرى للحروب المستقبلية، حيث تبشِّر قوة الحوسبة المتزايدة، والأنظمة الداعمة للذكاء الاصطناعي، وسرعات المعالجة المتقدِّمة، بجلب مزايا غير مسبوقة للعمليات القتالية، ولكن في الوقت نفسه تتطلَّب الاعتماد الأكبر على شبكات الكمبيوتر تقنياتٍ أمنية مُتطوِّرة ومُعقَّدة.

يمكن أن تزيد قابلية التأثُّر بأنظمةٍ فردية معينة إذا ارتبطت جميع التقنيات بشبكة كمبيوتر مركزية، لأن الدخيل سيتوفر لديه دخول واسع النطاق عبر مجموعةٍ من الأنظمة في حالة إذا حقَّقَت محاولات القرصنة الأوَّلية قدراً من النجاح.

سوف تتطلَّب أجهزة الكمبيوتر التي يمكن للجنود ارتداؤها، وأجهزة الاستشعار المُدمَجة، ونظارات الرؤية الليلية، ووصلات الاتصالات اللاسلكية، أماناً متقدِّماً من أجل النجاح في القتال، ولا يمكن أن تتعطَّل منصةٌ كاملة من الأنظمة المتكاملة في حالة اختراق “عقدة” واحدة أو تعطيلها.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: