زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي: نتنياهو ضل طريقه وعلى “إسرائيل” إجراء انتخابات

زعيم الأغلبية بمجلس الشيوخ الأمريكي: نتنياهو ضل طريقه وعلى “إسرائيل” إجراء انتخابات

انتقد زعيم الأغلبية في مجلس الشيوخ الأمريكي السيناتور تشاك شومر، قيادة رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو، قائلاً إنه “ضلّ طريقه، وعلى إسرائيل إجراء انتخابات جديدة”.

جاء ذلك في كلمة ألقاها الديمقراطي البارز بقاعة مجلس الشيوخ، في معرض حديثه عن حل الدولتين لإسرائيل والفلسطينيين.

وقال شومر، “أعتقد أنه لتحقيق هذا السلام الدائم، الذي نتوق إليه بشدة، يجب على إسرائيل إجراء بعض التصحيحات المهمة في المسار”. واعتبر أن رفض إسرائيل حل الدولتين “خطأ فادح”.

وشدد شومر، وهو أعلى مسؤول يهودي منتخب في الولايات المتحدة، على ضرورة إجراء دولة الاحتلال “تصحيحات كبيرة في المسار لتحقيق السلام مع الفلسطينيين”.

وأضاف “بعد 5 أشهر من المعاناة على جانبي هذا الصراع، يجب أن يتحول تفكيرنا بشكل عاجل إلى كيفية تحقيق السلام الدائم واستدامة وضمان الرخاء والأمن للشعبين اليهودي والفلسطيني في الشرق الأوسط”.

كما حث على بذل كل ما هو ممكن في إطار المحادثات الجارية للتوصل إلى اتفاق لوقف إطلاق النار، وإطلاق سراح الأسرى.

وتابع السيناتور الأمريكي قائلاً: “باعتباري مدافعا قويا عن إسرائيل، أتقدم اليوم لأقول بشكل لا لبس فيه، إن هذا خطأ فادح بالنسبة لإسرائيل وللفلسطينيين وللمنطقة وللعالم”.

واعتبر أن “الحل الحقيقي والمستدام الوحيد لهذا الصراع المستمر منذ عقود هو حل الدولتين عن طريق التفاوض، بإقامة دولة فلسطينية منزوعة السلاح تعيش جنبا إلى جنب مع إسرائيل بمعايير متساوية من السلام والأمن والرخاء والكرامة والاعتراف المتبادل”.

وبهدف تحقيق حل الدولتين، فإن الواقع هو أن الأمور يجب أن تتغير، حسب شومر.

ولليوم 161 على التوالي يواصل الاحتلال عدوانه على قطاع غزة، بمساندة أميركية وأوروبية، حيث تقصف طائراته محيط المستشفيات والبنايات والأبراج ومنازل المدنيين الفلسطينيين وتدمرها فوق رؤوس ساكنيها، ويمنع دخول الماء والغذاء والدواء والوقود.

وأدى العدوان المستمر للاحتلال على غزة، إلى ارتقاء 31 ألفا و341 شهيدا، وإصابة 73 ألفا و134 شخصا، إلى جانب نزوح نحو 85 بالمئة من سكان القطاع، بحسب سلطات القطاع وهيئات ومنظمات أممية.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: