زلزال المغرب.. بدء صرف 250 دولارا شهريا للأسر المتضررة

زلزال المغرب.. بدء صرف 250 دولارا شهريا للأسر المتضررة

بدأ المغرب الجمعة، صرف ‏مساعدات عاجلة ‏بقيمة 2500 درهم (250 دولارا) شهريا لمدة عام كامل، لفائدة الأسر التي انهارت منازلها جزئيا أو كليا، لتجاوز أضرار الزلزال الذي ضرب البلاد 8 سبتمبر/أيلول الماضي.‏

وتأتي هذه الخطوة بالتزامن مع تواصل مبادرات حكومية وغير حكومية لمساعدة المتضررين من الزلزال المغرب الذي ضرب البلاد الشهر الماضي.

ووفق إفادات بعض سكان المناطق المتضررة لمراسل الأناضول، فإن “عملية صرف ‏المساعدات العاجلة ال‏محددة بمبلغ 2500 درهم شهريا لمدة عام كامل، انطلقت اليوم الجمعة”.

وفي 2 اكتوبر / تشرين الأول الجاري، أعلنت الحكومة المغربية أن البدء بتوزيع المساعدات سيكون بالفترة بين ‏6 -‎‏ 16 أكتوبر/تشرين أول الجاري.

‏وأفاد بيان للحكومة بأنه يمكن للأسر المتضررة التي لم تحصل على مساعدات مالية خلال الفترة ‏المذكورة تقديم التماس بالموضوع لدى اللجان الإقليمية المعنية لدراسته والبت فيه.‏

وأمس الخميس، أطلقت المديرية العامة للأمن الوطني عملية واسعة لإنجاز وتجديد بطاقة التعريف الوطنية الإلكترونية بعدد من المناطق المتضررة.

وأعلنت المديرية بمنصة إكس(تويتر سابقا) أنها أطلقت هذه العملية بكل من وارززات وشيشاوة و أزيلال (شمال) وتارودنات (وسط).

كما تواصل عدد من الجمعيات غير الحكومية عملية دعم المتضررين، خاصة تشييد منازل مصنوعة من الخشب، وتهيئة بعض الأماكن للصلاة، أو المدارس.

ووفق إحصاءات رسمية بلغ عدد المتضررين من الزلزال 2.8 مليون نسمة، فيما بلغ عدد القرى المتضررة 2930 دوارا، ما يمثل ثلث القرى في المنطقة.

وبخصوص المساكن التي انهارت، فقد بلغ عددها 59 ألفا و675، منها 32 بالمئة تهدمت كليا، فيما تهدمت المساكن الأخرى جزئيا.

ويُنتظر أن تقدم السلطات المغربية أيضا في دعم آخر مساعدة مالية مباشرة بقيمة 140 ألف درهم (نحو 14 ألف دولار) لأصحاب المساكن التي انهارت بشكل تام، و80 ألف درهم (نحو 8 آلاف دولار) لتغطية أشغال إعادة تأهيل المساكن التي انهارت جزئيا، بحسب الديوان الملكي.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: