سجال بين العرموطي والخصاونة بسبب قانون البيئة الاسثمارية

سجال بين العرموطي والخصاونة بسبب قانون البيئة الاسثمارية

البوصلة – عمّان

نشب سجال بين رئيس الوزراء بشر الخصاونة والنائب صالح العرموطي خلال مناقشة مجلس النواب يوم الأربعاء مشروع قانون البيئة الاستثمارية.

وقال النائب العرموطي خلال الجلسة “كنت أتمنى أن لا يناقش هذا القانون في دورة استثنائية حفاظا على هيبة المجلس ووقاره، وحتى يعطي فرصة كاملة للنضج”.

وأضاف “فوجئت من تصريح مقرر لجنة الاستثمار النيابية الذي أعلن بأنه جرى عقد 23 اجتماع في وقت يقول فيه إن اللجنة وافقت على مشروع القانون بوجود تعديلات طفيفة جدا لا تشكل أي تأثير على القطاع الاقتصادي”.

واعتبر أن هذا القانون هو أغرب قانون يمر عليه في تاريخ المملكة الأردنية الهاشمية، حيث شمل 17 استثناء في سياق “بالرغم مما ورد في أي قانون آخر”، متسائلا “هل يعقل أسحب الصلاحية من قانون الضريبة والجمارك هذه النصوص فيها مخالفة دستورية وفيها تغول على البلديات والمجالس البلدية، هذا ليس تشريعًا ولا يعقل أن يكون قانون بهذا الشكل”.

وتابع العرموطي يقول “إذا اردت تحقيق العدالة علينا أن نرد القانون للحكومة لكي تجري عليه التعديلات وأنا أعلم أن من خطط لهذا القانون إحدى الشركات الأجنبية والاستثمار”.

لكن رئيس الوزراء رد على حديث العرموطي مطالبا بشطب العبارة الورادة علي لسان النائب حول صياغتة من شركة أجنبية.

وقال “هذا القانون وضعته الحكومة وقدم للمجلس ودرسته اللجنة هذه الحكومة تضع مسودة القوانين بإرادة ذاتية منفردة ولا يليق بأن نؤشر أن القانون جاء بطلب من شركة أجنبية”.

من جهته، قال رئيس مجلس النواب عبدالكريم الدغمي، إن “المجلس سيدرس طلب رئيس الوزراء بشطب عبارة (وضعته شركة أجنبية) من مناقشة مشروع قانون البيئة الاستثمارية”، موضحا أن “المجلس سيعمل على شطب الجملة في حال كانت جارحة للحكومة”.

لكن العرموطي اعترض على طلب الخصاونة معتبرا أنه لا يحق لرئيس الوزراء طلب شطب كلمة لأي نائب في سياق مناقشة مشروع اي قانون مبينا أنه سمع هذا الحديث من احد وزراء الحكومة الحالية.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: