سرحان: ذكرى الهجرة فرصة ثمينة لغرس القيم النبيلة ونشر التفاؤل

سرحان: ذكرى الهجرة فرصة ثمينة لغرس القيم النبيلة ونشر التفاؤل

مدير جمعية العفاف الخيرية مفيد سرحان في حديث لـ “البوصلة” بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة:

– المناسبات فرصة لغرس القيم وتوضيح المفاهيم والأحداث بصورة صحيحة.

-الرواد وأصحاب المبادئ والمدافعون عن العفة والفضيلة  عليهم مسؤولية كبيرة لنشر ما يؤمنون به.

– مناسبة الهجرة فرصة تربوية مهمة.

– الباطل مهما كان قويا نهايته الزوال والهزيمة.

-الهجرة تحمل معنى التغيير.

– الهجرة اشتملت على الكثير من المبادئ والقيم منها: قيمة الأمانة وقيمة الشجاعة والفداء والإقدام

– الهجرة تشتمل على قيم التعاون و كتمان الأسرار وأهمية دور المرأة والشباب

عمّان – رائد صبيح

قال الخبير الإجتماعي مدير جمعية العفاف الخيرية مفيد سرحان أن  المناسبات الدينية والوطنية فرصة لغرس القيم النبيلة وتوضيح المفاهيم وشرح الأحداث بصورة صحيحة خصوصا عند الابناء،

 وان الحديث في الوقت المناسب وفي ظلال المناسبة يكون اكثر تأثيرا من غيره من الاوقات. فالمناسبات تعد فرصة تربوية يجب استثمارها وهي من أهم أدوات ووسائل التربية المؤثرة.

وقال سرحان ان ذكرى الهجرة النبوية الشريفة فرصة ثمينة لغرس مجموعة من المعاني والقيم النبيلة في نفوس الأبناء وتذكير المجتمع بها خصوصا في ظل الكبيرة التي تستهدف منظومة القيم والفضيلة بطرق متعددة ودعم كبير من جهات كثيرة، يستقوي أصحابها بما لديهم من دعم مالي ونفوذ إعلامي وتبني مؤسسات وقوى عالية، ومنها ما أصبح يدعو ويدافع عن الرذيلة والشذوذ والانحطاط الأخلاقي، بل ويجرم من ينتقد هذه الدعوات والممارسات.

وأضاف سرحان ذكرى الهجرة النبوية من مكة إلى المدينة تمثل نقطة فاصلة ومحطة مهمة من محطات المسلمين في التغيير، وفيها الكثير من القيم والصفات التي يجب تربية الجيل عليها. وهي دروس وترجمة عملية للمبادئ والقيم السامية التي يتوجب على الاهل تعليمها للأبناء وعلى المؤسسات التربوية تضمها في مناهجها.

وأكد سرحان على دور الاسرة قائلا: للأهل والأسرة دور كبير في تشجيع الابناء على الاحتفال بمناسبة ذكرى الهجرة النبوية الشريفة وشرح مضامينها وأهميتها والدروس المستفادة منها.

قيم ومبادئ تتجلى في الهجرة النبوية

وحول القيم التي يستفاد منها في ذكرى الهجرة النبوية الشريفة بين سرحان ان من أهم القيم والمبادئ التي يجب تعلمها من الهجرة أهمية التخطيط وحسن الإدارة الذي يؤدي إلى النجاح وتحقيق الأهداف مع التوكل على الله تعالى. وهو منهج يجب الالتزام به في جميع مناحي الحياة سواء على المستوى الشخصي أو الأسري او الاجتماعي أو على مستوى المؤسسات والدول.

وأضاف: كما تتجلى في الهجرة قيمة الأمانة والالتزام بها واهمية والمحافظة على حقوق الآخرين في جميع الظروف وهي خلق إسلامي رفيع يجب غرسه في نفوس الابناء، حيث حرص الرسول صلى الله عليه وسلم على استبقاء علي بن أبي طالب ليرد  الامانات الى أهلها مع انهم كافرون ويناصبونه العداء.

وقال: من القيم التي نتعلمها من ذكرى الهجرة قيمة الشجاعة والتضحية في سبيل الدفاع عن الحق والفضيلة مهما كانت الصعوبات والمعيقات. وان الإيمان بالمبدأ والفكرة لا قيمة لها دون الاستعداد لنشره والدفاع عنه. وان الرواد وأصحاب المبادئ الذين يؤمنون بما لديهم من قيم سامية عليهم مسؤولية كبيرة في سبيل نشر ما يؤمنون به.

فالباطل، وفقًا لسرحان، بكل أشكاله وفي جميع العصور نهايته الاضمحلال والزوال مهما كانت قوتة والجهات التي تدعمه وكثر المروجون له ومهما استخدموا من وسائل وتقنيات، شريطة تمسك اهل الحق والقيم بأفكارهم وأن يحسنوا نشرها وإظهار النماذج الإيجابية وهي كثيرة.

واضاف: قيمة التعاون مطلب وهي صفة من صفات المسلم الفرد كما هي من صفات المجتمع المسلم، التعاون على الخير ونشر الفضيلة ومحاربة الرذيلة وعدم الوقوف على الحياد،

والوعي وإدراك ما يدور والفهم الصحيح للأمور مطلب في كل الأوقات فالجهل وعدم الاهتمام بما يحدث هو أمر سلبي ويقوي من الباطل ويزيد ويصعب مهمة المدافعين عن القيم والمبادئ.

وتابع سرحان قائلا: من القيم التي نتعلمها من الهجرة كتمان السر وهو خلق رفيع يجب التحلي به في معاملاتنا مع الآخرين، فكثير من المشكلات سببها إفشاء الأسرار مهما كانت صغيرة. والمحافظة على الأسرار تحمي الأفراد والأسر والمجتمعات والدول من المشكلات والأخطار والاختراق.

أهمية دور المرأة

وأكد سرحان ان في الهجرة ممارسة عملية لاهمية دور المرأة في المجتمع وانها هي والرجل يتكاملان في تحقيق الأهداف والمصلحة وعليها مسؤولية كبيرة ولا يجب تهميشها، أو انشغالها أو اشغالها بأدوار  او شكلية، وهي مسؤولة بأن لا تقبل ان تستغل او تكون سلعة رخيصة يستخدمها تجار المصالح او ان تكون أداة هدم للمجتمع.

وقال: كما ان الشباب ركن اساسي في بناء المجتمع ونموه وتطوره ومسؤولية الآباء والأمهات والمؤسسات حسن تربيتهم على الفضيلة واشراكهم في مختلف المجالات بما يناسب أعمارهم، ومن حقهم ان يعيشوا في بيئة نظيفة وفي تنشاة سليمة حتى لا يكونوا ضحية لأخطاء الكبار، وتأثيرات المؤسسات والقوى التي تشجع الرذيلة والفساد تحت شعارات مختلفة.

وقال سرحان: إنّ الاحتفال بالهجرة استلهام  للدروس وترجمة عملية لها وليس احتفالا خاليا من الروح والجوهر. وبين سرحان ان الهجرة في معناها الكبير تعني التغير نحو الأفضل وهجر المفاسد والسعي إلى الحرية والاستقلال بعيدا عن العبودية.

(البوصلة)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: