سودانيون في الخرطوم يرفضون مغادرة منازلهم: هنا ممتلكاتنا وذكرياتنا

سودانيون في الخرطوم يرفضون مغادرة منازلهم: هنا ممتلكاتنا وذكرياتنا

تسببت الحرب في السودان في فرار الآلاف من سكان العاصمة الخرطوم إلى ولايات أخرى، لكن آخرين ظلّوا متمسكين بالبقاء وعدم ترك منازلهم، على الرغم من الاشتباكات المتواصلة بين الجيش السوداني وقوات الدعم السريع وسوء الأوضاع المعيشية وشحّ السلع والخدمات في المدن الثلاث للعاصمة الخرطوم: الخرطوم وأم درمان والخرطوم بحري.

كل ذلك دفع بمئات الآلاف من السكان إلى الفرار من منازلهم للنجاة بحياتهم، بينما بقي آخرون وحاولوا الصمود لكنهم اضطروا في النهاية للمغادرة، فيما لا يزال جزء آخر متمسكاً بالبقاء، رغم الخطر المحدق نتيجة المعارك المتواصلة في الخرطوم، وقد قتل وأصيب الكثير من هؤلاء جراء تعرض منازلهم للقصف والرصاص العشوائي.

نزوح قسري من الخرطوم

وفيما تغيب الأرقام الدقيقة لأعداد الفارين من الخرطوم، منذ إبريل الماضي، فإن أرقام مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية “أوتشا” المعلنة في 31 أغسطس/آب الماضي، تفيد بتجاوز عدد الفارين جراء الحرب حاجز الـ4.8 ملايين، وهم موزعون بين 3.8 ملايين نازح قسراً في الداخل، ونحو مليون لاجئ في دول الجوار. كما أشارت إلى أن نحو 72.3 في المائة من النازحين قسراً فروا من الخرطوم.

مثّلت العاصمة الخرطوم بمدنها الثلاث مركز المعارك منذ بدء الحرب

وأصبح الفنان والموسيقار السوداني أبو عركي البخيت، أبرز المتمسكين بخيار عدم مغادرة الخرطوم، حيث فضّل أن يبقى وسط القصف ونيران المدافع في منزله في حي العرضة وسط مدينة أم درمان، على أن يتركه. ويأتي موقف أبو عركي تعبيراً عن رفضه للحرب، وقد أدى تداول خبر تمسكه بالبقاء في منزله على مواقع التواصل الاجتماعي، إلى زيارة عناصر “الدعم السريع” الذين يسيطرون على المنطقة لمنزله والتقاط الصور معه وطمأنته.آراء

المواطن أمير آدم، الذي يسكن حي صالحة في أم درمان، أرسل أسرته إلى مكان آمن مفضلاً البقاء في المنزل، رغم سيطرة “الدعم السريع” على الحي الذي يقيم فيه، وحيث يعمل في مشتل صغير يملكه لنباتات الظلّ والزينة وشتلات الليمون.

ويقول آدم، في حديث لـ”العربي الجديد”، إنه لا يزال يحرس بيته، ويقف على ما تبقى من أشيائه الخاصة. ويضيف: “قطة ابنتي ونباتاتي والمكتبة، لم تراودني فكرة الخروج من الخرطوم، وبالتالي لم أجرؤ على التفكير في ترك بيتي، حتى ينهبوا الأثاث والذكريات”. ويؤكد آدم، أنه يعاني كثيراً في الحفاظ على البيت، وفي توفير لقمة عيش له وللقطة. ويشير إلى أنه يعاني أكثر من فراغ البيوت من حوله، ومن غياب الجيران ومن الوحدة القسرية. وبرأيه، فإن “خيار المغادرة تحفّه مغالطات كثيرة وجدليات أكثر”. ويضيف: “أنا باقٍ في بيتي أختبئ من صوت المدافع والرصاص الطائش، حتى أرى النهاية بعيني”.

وفي منطقة شرق النيل بمدينة الخرطوم بحري، لا تزال أسرة الحاج رحمة متمسكة بالبقاء في منزلها الذي اشترته العائلة بعد كفاح طويل، معتبرة أن المغادرة خيار صعب. تقول ابنة الحاج رحمة، حواء، لـ”العربي الجديد”، إنهم كأسرة منذ بداية الحرب قرّروا البقاء في منزلهم على الرغم من المخاطر التي يعلمونها.

وتجزم بأن “خيار الخروج كان ولا يزال صعباً، خصوصاً أننا أسرة كبيرة، حيث البيت الكبير وأشقائي متزوجون هنا، فكان من الصعب علينا الانقسام بمعنى أن يغادر جزء ويبقى جزء آخر”. وتشير إلى أن “مخاوف الوالدة ازدادت أيضاً بعد حوادث الاعتقال التي طاولت الشباب، خصوصاً أن إخوتي الصغار ما زالوا في العشرينيات من العمر”. كما أنه بحسب حواء، فإن الخيارات صعبة في ظل عدم القدرة على توفير مصاريف الإيجارات والترحيل واحتياجات الأسرة اليومية، إلى جانب معاناة الوالد والوالدة من أمراض مزمنة، لافتة إلى أن الوالد “يعاني مشكلة مع التنقل بسبب مرض ضغط الدم”.

اختار الفنان والموسيقار السوداني أبو عركي البخيت البقاء في منزله تعبيراً عن رفضه للحرب

وتوضح حواء أنهم “فضلوا البقاء وتدبير احتياجاتهم اليومية من السوق، على الرغم من وجود مظاهر عسكرية في السوق، وإطلاق الرصاص العشوائي وإمكانية الإصابة في أي وقت”. وبحسب شرحها، فقد تعرضت منطقتهم في شرق النيل لقصف عشوائي أوائل الشهر الحالي أدى إلى إصابة ومقتل جيران ومعارف لهم”، مشددة على أنهم رغم كل هذه المخاطر “ما زالوا يجدون في مغادرة منازلهم والمنطقة تحدياً، نسبة إلى ضبابية المشهد وماذا يمكن أن نواجه”.

يأس وخوف من التشرد

من جهته، يسكن المواطن نزار الجوهري، في حي شمبات بمدينة الخرطوم بحري، وهي إحدى المناطق التي تشهد باستمرار قصفاً بالأسلحة الثقيلة. ويقول الجوهري لـ”العربي الجديد”، إن المنطقة تشهد قصفاً بالمدفعية والطائرات المقاتلة، وقذائف الهاون، وتعبر بعض هذه القذائف سماء منطقتهم باتجاه أحياء المعمورة والرياض وأركويت.

وبحسب الجوهري، فإن “معظم الذين بقوا في منازلهم فعلوا ذلك حماية لها من النهب، ورغم ذلك لم يسلموا منه وإن بدرجة أقل بكثير من المنازل التي تركها أصحابها”. كما يشير إلى أن معظم السلع الغذائية الموجودة في محلات البيع، أُخذت من محلات أخرى سواء برضا أصحابها أو بعدمه.

نزار الجوهري: معظم الذين بقوا في منازلهم فعلوا ذلك حماية لها من النهب

ويعتبر الجوهري أنه “بالنظر لما سمعته عن أوضاع الأشخاص الذين نزحوا خارج الخرطوم، وصلت إلى قناعة بأن وضعي أفضل من أوضاعهم، على الرغم مما يتهددني من مخاطر أمنية، لذلك سأبقى في منزلي”.

الكاتب والمحلل السياسي صلاح مصطفى، يرى في حديث لـ”العربي الجديد”، أن تمسك الناس بالبقاء في منازلهم رغم الحرب، يعود في الأساس إلى بغضهم الكبير للحرب والتشرد الذي أنتجته، واليأس والحالة النفسية السيئة اللذين وصلوا إليهما، إلى جانب الارتباط الوجداني بالمنازل خصوصاً تلك التي بناها أصحابها بعد نضال ومعاناة وتوفير المال بصعوبة لإنجازها.

ويؤكد مصطفى أنه شخصياً لن يغادر منزله الذي يحوي مكتبته وحياته وممتلكاته، وسيبقى حتى يرى نهاية هذه الحرب الفوضوية بحسب وصفه. ويختم بأن “الناس تشردوا بسبب مغادرة منازلهم، خصوصاً أن الحرب جاءت وهم في أوضاع سيئة أصلاً، لذلك صار الكثيرون يرون في كل البلاد حرباً، ولم يعد أمامهم سوى البقاء أو المغادرة نهائياً إلى مكان آخر، وهو خيار صعب جداً”.

(العربي الجديد)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: