شاهد.. موقف محرج لوزيرة كندية يذكر بـ”نفاق الغرب” بين العرب وأوكرانيا

شاهد.. موقف محرج لوزيرة كندية يذكر بـ”نفاق الغرب” بين العرب وأوكرانيا

البوصلة – رصد

صحفي كندي واجه وزيرة الرياضة باسكال سانت أونج، “لماذا لم تعاقبوا الرياضيين الغربيين والإسرائليين مثلما عاقبتم الرياضيين الروس؟

وبحسب فيديو متداول على مواقع التواصل الاجتماعي قال الصحفي للوزيرة ، “انتي مع إيقاف الرياضيين الروس و البيلاروس بسبب غزو اوكرانيا، فماذا عن الرياضيين الأمريكان التي اجتاحت بلادهم أفغانستان و العراق أو الرياضيين الإسرائيليين الذين يحتلون فلسطين منذ 50 سنة”.

لماذا يعتبر الغرب وأوروبا الأوكرانيين ضحايا وتتجاهل معاناة الفلسطينيين؟.. سؤال جدده تقرير نشره موقع “ميدل إيست آي”، وحاول البحث عن إجابات مقنعة جديدة له.

التقرير، الذي كتبه كل من إيلينا عون، وجيريمي ديودون، وترجمه “الخليج الجديد”، خلص إلى سببين وراء هذه الازدواجية الأوروبية، الأول يتعلق بالمصالح العقلانية لأوروبا مع إسرائيل كدولة متطورة تكنولوجيا واقتصاديا ومنسجمة مع المنظومة الغربية، أما الثاني فيتعلق بنظرة القارة العجوز للشرق، والتي لا تزال تحركها عدسات استعمارية، ومن ثم اعتبار ما تقوم به إسرائيل شكلا من أشكال الهيمنة الغربية المقبولة تجاه الشرق التابع.

واستدل التقرير على الازدواجية الأوروبية برد فعل الاتحاد الأوروبي على المجزرة الإسرائيلية التي وقعت في مخيم جنين يوم 26 كانون الثاني الماضي والتي أسفرت عن استشهاد 9 فلسطينيين وإصابة العشرات، حيث تجاهل الأمر، لكنه بادر باستنكار الهجوم الذي شنه فلسطيني بعد ذلك بساعات على مستوطنين إسرائيليين وأدى لمقتل 7 منهم، حيث قا لالاتحاد الأوروبي، عبر مبعوثه السامي إنه “مرعوب” من هذه “الهجمات الإرهابية المخيفة” وأدان بشدة هذه “أعمال العنف والكراهية التي لا معنى لها”.

رأى رئيس الاستخبارات العامة الأسبق الأمير تركي الفيصل، أن هناك ازدواجية للغرب بشأن مسألة الحرب الروسية في أوكرانيا.

وقال الأمير تركي الفيصل: ” الغرب لا يعامل إسرائيل أو إيران بذات المنهج الذي يطالبوننا نحن أن نتعامل به مع روسيا، فإسرائيل تحتل الأراضي الفلسطينية بالقوة، وإيران تتدخل في شؤون كل دول المنطقة، ومع ذلك يحاول الغرب عقد اتفاقيات معها”.

وأضاف: ” أستطيع أن أتحدث عن المملكة وأنها صوتت في الأمم المتحدة ضد الغزو الروسي لأوكرانيا، وضد احتلال الأراضي بالقوة من قبل روسيا، إلا أنه يجب تطبيق ذات المنهج في أماكن أخرى مثل فلسطين، حيث أن إسرائيل قوة محتلة لأراضي فلسطينية، إلا أن الغرب لا يعامل إسرائيل كما يريدون مننا أن نعامل روسيا”.
وتابع: “وإيران تقوم بالتدخل في كل دول منطقتنا، إلا أن الغرب في ذات الوقت يحاول عقد اتفاق مع إيران، ولذا فهذه الازدواجية، هي ما تدفع الدول حول العالم إلى التخوف، والتردد في قبول الحجج القادمة من الغرب”.

حظر الرياضيين الروس في كندا؟

وتقوم الحكومة الكندية بحملة أيضاً لمنع الرياضيين الروس والبيلاروسيين من القدوم إلى كندا للمشاركة في مسابقات رياضية دولية.

يُشار في هذا الصدد إلى أنّ كندا تستضيف هذه السنة مباريات تأهيلية وبطولات دولية في رياضات التزلج على مضمار قصير والسباحة والغوص والكيرلنغ.

’’لا أعتقد أن الجمهور الكندي يريد أن يرى رياضيين روساً يتبارون هنا، على الأراضي الكندية‘‘، قالت وزيرة الرياضة الكندية.

وتعمل الحكومة الكندية مع اتحاداتها الوطنية لإقناع المنظمات الرياضية الدولية بحظر مشاركة الرياضيين الروس والبيلاروسيين.

’’إذا لم تتصرف الاتحادات الدولية في هذا الاتجاه، ستنظر كندا في كافة الأدوات المتاحة لها لمنع روسيا وبيلاروسيا من المشاركة في المباريات الدولية في كندا‘‘، قالت الوزيرة سانت أونج.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: