صحيفة بريطانية: لندن توفر معلومات استخباراتية لـ”إسرائيل” منذ نحو شهرين

صحيفة بريطانية: لندن توفر معلومات استخباراتية لـ”إسرائيل” منذ نحو شهرين

ذكرت صحيفة استقصائية بريطانية، السبت 20 يناير/كانون الثاني 2024، أن سلاح الجو البريطاني نفذ 50 طلعة استطلاعية فوق سماء قطاع غزة لتقديم معلومات استخباراتية لإسرائيل، مستخدماً طائرات من طراز “Shadow R1” المستخدمة في مجالي الاستطلاع والمراقبة.

وأضافت Declassified UK، وهي تعمل في إجراء أبحاث حول عمل المؤسسات العسكرية والاستخباراتية، أن طائرات بريطانية أقلعت من قاعدة أكروتيري الجوية البريطانية جنوبي إدارة قبرص الرومية، وقامت بـ50 طلعة استطلاعية فوق سماء غزة منذ بداية ديسمبر/كانون الأول الماضي، بواقع طلعة واحدة يومياً، لتقديم معلومات استخباراتية لإسرائيل.

وذكرت الصحيفة البريطانية في خبرها، أن الجيش البريطاني استخدم في طلعاته الجوية طائرات من طراز “Shadow R1” المستخدمة في مجالي الاستطلاع والمراقبة.

“أول طلعة جوية”

وأوضحت أن أولى الطلعات الجوية البريطانية فوق غزة بدأت في 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي، وأجرت 3 طلعات يوم 3 يناير/كانون الثاني الحالي، استمرت كل طلعة منها 6 ساعات.

وذكرت “الدفاع البريطانية” في بيان، يوم 3 ديسمبر/كانون الأول الماضي، أنه سيتم إجراء رحلات استطلاعية فوق غزة “لتوفير معلومات استخباراتية لإسرائيل بهدف دعم عملية إنقاذ الأسرى في غزة”.

وكانت Declassified UK قد ذكرت يوم 26 نوفمبر/تشرين الثاني الماضي، أن طائرات عسكرية أمريكية وبريطانية أقلعت من قاعدة أكروتيري جنوبي قبرص لمساعدة إسرائيل، وأن 33 رحلة عسكرية جوية تمت بين أكروتيري وتل أبيب، بينها طائرات شحن من طراز C-17A في الفترة من 13 إلى 26 أكتوبر/تشرين الأول الماضي.

ومنذ 7 أكتوبر/كانون الأول الماضي، يشن الجيش الإسرائيلي حرباً مدمرة على غزة، خلّفت حتى السبت 24 ألفاً و927 قتيلاً، و62 ألفاً و388 مصاباً، وكارثة إنسانية وصحية، وتسببت في نزوح نحو 1.9 مليون شخص، أي أكثر من 85% من سكان القطاع، بحسب السلطات الفلسطينية والأمم المتحدة.

(وكالات)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: