صحيفة عبرية: حماس والمقاومين بالضفة سبب إقالة المحافظين

صحيفة عبرية: حماس والمقاومين بالضفة سبب إقالة المحافظين

أفادت صحيفة عبرية، اليوم الجمعة، نقلًا عن مصادر فلسطينية مطلعة، بأن “قرار الرئيس محمود عباس، إحالة معظم محافظي الضفة الغربية وقطاع غزة للتقاعد، جاء بعد فشلهم في مواجهة المسلحين”.

ونقلت صحيفة “اسرائيل اليوم” العبرية، وفق ترجمة وكالة “صفا”، عن المصادر المطلعة قولها “إن قرار عباس يعني فقدانه الثقة برجالاته في الميدان، وبالتالي فقد قرر الإقدام على هكذا خطوة بعد فشلهم في مواجهة المسلحين وخاصة شمال الضفة”.

ووصفت الصحيفة عباس بأنه يعاني من “جنون العظمة، حيث قرر في لحظة واحدة إقالة غالبية المحافظين دون إنذار مسبق ودون أن يبلغهم بالقرار، وتلقى المحافظون القرار عبر الإعلام”.

وقالت الصحيفة: “إن صبر عباس تجاه المحافظين في الضفة الغربية نفد، بعد تقاعسهم وعجزهم عن تنفيذ تعليماته بالسيطرة على المسلحين في مناطق الضفة وخاصة منطقة جنين”.

كما نقلت الصحيفة عن المصادر المطلعة قولها: “يعتقد أبو مازن أن المحافظين فشلوا في مهمتهم منع حماس والتنظيمات في الميدان، من السيطرة على مناطق واسعة في الضفة وإضعاف السلطة هناك، ولو أبقاهم في مناصبهم فسيواصل فقدان السيطرة وسيقترب من وضع يصل بالسلطة إلى الانهيار”.

أما القشّة التي قصمت ظهر البعير فتمثّلت -بحسب الصحيفة- في التقارير المضللة التي قدمها المحافظون للرئيس مؤخراً، حول مواجهتهم للمقاومين، وأنه “فهم أن المحافظين يضللونه وأن المعلومات التي قدومها لا تتوافق مع ما يجري على أرض الواقع، وأنهم لا يقومون بما يجب لمواجهة حماس بشكل فعلي على الأرض”.

وبالإضافة إلى ذلك، تقول المصادر “إن العملية الأخيرة التي نفذها جيش الاحتلال في جنين، عززت من قناعات عباس، بأن الوضع في الميدان لا يبشر بخير، حيث قدّم الأمن الاسرائيلي تقارير لعباس بأن عناصر في الأمن الفلسطيني اشتركوا في مواجهة الجيش”.

كما جاء “أن عمليات إطلاق النار تجاه مقر المقاطعة في جنين، زادت من سخط عباس على المحافظين حيث تم تجاوز خط أحمر بالنسبة له ورغب صناع القرار في رام الله بوضع حد لهذا كله”.

ووفق الصحيفة “فإن عباس لم يكن ليقدم على هكذا خطوة متطرفة لولا أن الأرض اهتزت تحت قدميه، ولا يمكن إقدامه على هكذا خطوة لغايات العلاقات العامة، ولو كان هذا هو السبب لأقدم على إقالتهم منذ زمن طويل في أعقاب كثرة الشكاوى من أدائهم السيء”.

كما لا تستبعد الصحيفة أن يكون القرار نابعاً أيضاً من “الصراع على مرحلة ما بعد عباس، وخشية حاشيته من أن ولاءات المحافظين غير مضمونة وبالتالي يجري الترتيب لتعيين محافظين موالين للرئيس في المقاطعة”.

وأصدر عباس يوم أمس الخميس، مرسومًا رئاسياً بإحالة معظم محافظي المحافظات الجنوبية (قطاع غزة) والشمالية (الضفة الغربية المحتلة) للتقاعد.

وأحال عباس للتقاعد في المحافظات الجنوبية، كلا من: محافظ شمال غزة، ومحافظ غزة، ومحافظ خان يونس، ومحافظ رفح.

كما أحال الرئيس في المحافظات الشمالية كلا من: محافظ جنين، ومحافظ نابلس، ومحافظ قلقيلية، ومحافظ طولكرم، ومحافظ بيت لحم، ومحافظ الخليل، ومحافظ طوباس، ومحافظ أريحا والأغوار، للتقاعد.

(صفا)

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: