طائرات مدنية أسقطت بصواريخ خلال 40 عاما

طائرات مدنية أسقطت بصواريخ خلال 40 عاما

إيران اعترفت بمسؤوليتها عن تحطم الطائرة الأوكرانية نتيجة ما وصفته بخطأ بشري (الأناضول)

بعد اعتراف إيران بمسؤوليتها عن تحطم طائرة بوينغ 737 التابعة للخطوط الجوية الأوكرانية قبل ثلاثة أيام فوق طهران، فيما يلي تذكير بأبرز حوادث إسقاط طائرات مدنية بصواريخ حول العالم خلال نحو أربعين عاما:   

– 17 يوليو/تموز 2014: سقوط طائرة بوينغ 777 التابعة للخطوط الماليزية في رحلة بين أمستردام وكوالالمبور وعلى متنها 298 شخصا بينهم 196 هولنديا، قرب منطقة دونيتسك في شرق أوكرانيا الذي يشهد نزاعا مسلحا ويسيطر عليه الانفصاليون الموالون لروسيا، دون أن ينجو أحد من التحطم.

توصل المحققون الدوليون في مايو/أيار 2018 إلى أن الطائرة أسقطت بصاروخ بوك السوفياتي انطلق من اللواء 53 الروسي للدفاع الجوي في كورسك، في جنوب غرب روسيا.

في يونيو/حزيران 2019، اتهم المحققون ثلاثة روس وأوكرانيا في هذه القضية، من المقرر أن تبدأ محاكمتهم في مارس/آذار 2020 في هولندا. ويتوقع أن تجري محاكمتهم غيابيا.

– 23 مارس/آذار 2007: سقوط طائرة من نوع إليوشين تابعة للخطوط البيلاروسية بصاروخ بعيد إقلاعها فوق العاصمة الصومالية مقديشو التي كانت تشهد حربا أهلية، مما أسفر عن مقتل 11 شخصا. وكانت الطائرة تقل فريق مهندسين وتقنيين بيلاروسيين توجهوا للصومال لإصلاح طائرة ضربت بصاروخ قبل أسبوعين.

– 04 أكتوبر/تشرين الأول 2004: انفجار طائرة توبوليف تو 154 تابعة لشركة سيبير الروسية التي تربط بين تل أبيب ونوفوسبيرسك في سبيريا الغربية، في السماء أثناء طيرانها فوق البحر الأسود، على بعد 300 كم عن سواحل شبه جزيرة القرم. قتل 78 شخصا، معظمهم من الإسرائيليين. وبعد أسبوع، أعلنت كييف أن الكارثة وقعت جراء إطلاق لصاروخ أوكراني عن طريق الخطأ.

– 03 يوليو/تموز 1988: تحطم طائرة إيرباص أي-300 تابعة للخطوط الجوية الإيرانية، متوجهة من بندر عباس إلى دبي، بعيد إقلاعها، إثر إصابتها بصاروخين أطلقا من فرقاطة أميركية في مضيق هرمز. قتل 290 شخصا في الكارثة.

وأكد فريق الفرقاطة “يو أس أس فينسين” أنه اعتقد أن الطائرة كانت مقاتلة إيرانية تحلق لأهداف عدائية. وتلقت إيران من الولايات المتحدة تعويضا بقيمة 101.8 مليون دولار.

– الأول من سبتمبر/أيلول 1983: مقاتلة سوفياتية تسقط طائرة بوينغ 747 كورية جنوبية تابعة للخطوط الجوية الكورية فوق جزيرة سخالين، بعدما انحرفت عن مسارها. قتل 269 شخصا من ركابها وطاقمها.

لم تعترف موسكو بمسؤوليتها عن تحطم الطائرة إلا بعد خمسة أيام، وتحت ضغط دولي وإدانة من مجلس الأمن الدولي.

– 21 فبراير/شباط 1973: الطيران الحربي الإسرائيلي يسقط طائرة بوينغ 727 تابعة للخطوط الجوية العربية الليبية، في رحلة بين طرابلس والقاهرة فوق صحراء سيناء. قتل 108 من بين 112 شخصا كانوا على متنها.

وتم اعتراض الطائرة التي ضلت طريقها فوق شبه جزيرة سيناء التي كانت تحتلها إسرائيل، وقالت السلطات الإسرائيلية إن طاقم الطائرة رفض الهبوط.

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: