“طهبوب” تسأل الحكومة عن حصولها على أموال لقاء المشاركة بمؤتمر البحرين

“طهبوب” تسأل الحكومة عن حصولها على أموال لقاء المشاركة بمؤتمر البحرين

وجهت النائب عن كتلة الإصلاح، ديمة طهبوب، سؤالا إلى رئيس الوزراء، استوضحت من خلاله عما إذا كانت الحكومة تلقت أي منح أو قروض بناء على مشاركتها في مؤتمر البحرين الذي عقد بتاريخ 25 – 26 / 6 / 2019م.

وسألت النائب عن “الجهات الممولة لإنشاء مشاريع الأمن المعلوماتي الوطني ( الأمن السيبراني )”، طالبة تزويدها بكافة الوثائق المتعلقة بكافة التفاهمات و/أو الاتفاقيات الموقعة بهذا الخصوص.

واستوضحت عما إذا كانت الحكومة تنوي تأجير و/أو إنشاء أي أرصفة في ميناء العقبة لصالح السلطة الفلسطينية؟ وما تفاصيل ذلك، وهل هناك اي تواصلات وتفاهمات تمت بهذا الخصوص ؟

كما سألت عما إذا كانت الحكومة تنوي تنفيذ مشاريع لتطوير مطارات العقبة وماركا والملكة علياء، ومن الجهات الممولة، وما طبيعة التمويل، وما هي مشاريع تطوير هذه المطارات التي تمت منذ 1/1/2010 حتى تاريخه، وكم بلغت كلفتها، ومن الجهات التي مولتها ؟

(البوصلة)

وتاليا نص السؤال:

سعادة رئيس مجلس النواب الاكرم

الموضوع : الأسئلة

رقم السؤال : (   )

استناداً لأحكام المادة (96) من الدستور وعملاً بأحكام المادة (119) من النظام الداخلي لمجلس النواب ، أرجو توجيه السؤال التالي الى دولة رئيس الوزراء .

نص السؤال :

1- هل تلقت الحكومة أي منح و / أو قروض بناء على مشاركتها بمؤتمر البحرين بتاريخ 25 – 26 / 6 / 2019م.

2  – من الجهات الممولة لإنشاء مشاريع الأمن المعلوماتي الوطني ( الأمن السيبراني )، مع تزويدي بكافة الوثائق المتعلقة بكافة التفاهمات و / أو الاتفاقيات الموقعة بهذا الخصوص .

3  – هل تنوي الحكومة تأجير و /أو إنشاء أي أرصفة في ميناء العقبة لصالح السلطة الفلسطينية؟ وما تفاصيل ذلك، وهل هناك اي تواصلات وتفاهمات تمت بهذا الخصوص ؟

4  – هل ستقوم الحكومة بإنشاء ميناء بري في محافظة معان، ومن الجهات الممولة، وكم تبلغ الكلفة المقدرة، وما هي غايات المشروع والخدمات التي سيضيفها ؟

5  – هل تنوي الحكومة تنفيذ مشاريع لتطوير مطارات العقبة وماركا والملكة علياء، ومن الجهات الممولة، وما طبيعة التمويل، وما هي مشاريع تطوير هذه المطارات التي تمت منذ 1/1/2010 حتى تاريخه، وكم بلغت كلفتها، ومن الجهات التي مولتها ؟

6  – هل أجرت الحكومة أي دراسات لإنشاء خطوط سكك حديدية تربط بين المدن الأردنية و / أو تربط بين الأردن وفلسطين المحتلة و / أو تربط بينه وبين الدول العربية وما هي نتيجة هذه الدراسات ومن أجراها وما هي نتائجها ؟

7 – هل طلب الكيان الصهيوني من الأردن تنفيذ مشاريع سكك حديدية مشتركة؟ وماذا كان الرد على هذا الطلب ؟

8-  تزويدي بالاتفاقيات الموقعة مع الدول التي مولت صيانة وتحديث طريق الخط الصحراوي الممتد من عمان إلى العقبة ؟

9 – تزويدي بكافة الاتفاقيات التي وقعتها الحكومة لإنشاء مشاريع الطاقة البديلة مع الجهات الممولة والجهات المنفذة ؟

10 – ما هي خطط الحكومة لتنفيذ مشاريع ربط خطوط الطاقة مع الأراضي الفلسطينية المحتلة في الضفة الغربية ؟

11- هل تم اي تواصلات او مفاوضات بين الحكومة وبين الكيان الصهيوني و / او الولايات المتحدة بخصوص ما يسمى ” صفقة القرن ” وحصول الأردن على تمويلات من خلال هذه الصفقة، وماذا كان رد الحكومة، مع تزويدي بالوثائق المتعلقة بذلك ؟

12- ما هي الإجراءات العملية التي قامت بها الحكومة الرد على قرار الكيان الصهيوني ضم مناطق الغور الأردني إليه، مع تزويدي بكافة المخاطبات والوثائق حول ذلك ؟

واقبلوا الاحترام ،،،

النــائــب  

د. ديمة طهبوب

Share on whatsapp
Share on facebook
Share on twitter
Share on telegram
Share on email
Share on print

رابط مختصر للمادة:

اقرأ أيضاً

Share on facebook
Facebook
Share on twitter
Twitter
Share on whatsapp
WhatsApp
Share on telegram
Telegram
Share on email
Email
Share on print
Print

رابط مختصر للمادة: